بازگشت

مدايحه و مراثيه


قال المرزكي:



قصدتك يا موسي بن جعفر راجيا

بقصدي تمحيص الذنوب الكبائر



دخرتك في يوم القيامة شافعا

و انت لعمر الله خير الذخائر



قال السوسي:



من صاحب الرشيد و الايوان

و السبع و الساحر و الرغفان



اذ طير الخبز علي الخوان

و خلف هارون و سادتان



و فيهما للسبع تمثالان

فقال قول الخنق الحردان



يا سبغ خدد الكفر و الطغيان

فزمجر السبع علي المكان



و افترس الساحر ذا البهتان

و افتقد السبع عن العيان



معجزة للعالم الرباني

الصادق اللهجة و اللسان



في كتاب امثال الصالحين قال شقيق البلخي وجدت رجلا عند فيد يملأ الاناء من الرمل و يشربه فتعجبت من ذلك و استسقيته فسقاني فوجدته سويقا و سكر القصة [1] و قد نظموها:



سل شقيق البلخي عنه بماشا

هدمته و ما الذي كان ابصر



قال لما حججت عانيت شخصا

ناحل الجسم شاحب اللون اسمر



سايرا وحده و ليس له زا

رفما زلت دائبا اتفكر



و توهمت انه يسئل النا

س و لم اذر انه الحج الاكبر



[ صفحه 214]



ثم عاينته و نحن نزول

دون فيد علي الكثيب الاحمر



يضع الرمل في الانا و يشربه

فناديته و عقلي محير



اسقني شربة فلما سقاني

منه عاينته سويقا و سكر



فسالت الحجيج من يك هذا

قيل هذا الامام موسي بن جعفر



قال ابن الغار البغدادي:



و له معجز القليب فسل عنه

رواه الحديث بالنقل تخبر



ولدي السجن حين ابدي الي

السجان قولا في السجن و الامر مشهر



ثم نادي آمنت بالله لا غير

و ان الامام موسي بن جعفر



و اذكر الطائر الذي جاء بالصك

اليه من الامام و بشر



و لقد قدموا اليه طعاما

فيه مستلمح أباه و انكر



و تجافي عنه و قال حرام

اكل هذا فكيف يعرف منكر



و اذكر الفتيتان ايضا ففيها

فضله اذهل العقول و أبهر



عند ذاك استقال من مذهبه

كان يوالي اصحابه و تغير



قال الحميري:



رضيت بالرحمان ربا

و بالاسلام دينا اتوخاه



و بالنبي المصطفي هاديا

و كل ما قال قبلناه



ثم الامام ابن ابي طالب

الطاهر الطهر و ابتاه



و العالم الصامت و الناطق

الباقر علما كان اخفاه



و جعفر المخبر عن جده

باول العلم و اخراه



ثم ابنه موسي و من بعده

وارثه علم وصاياه



قال آخر:



وسيلتي يوم حشر

مولاي موسي بن جعفر



و جده و ابيه

و السيدان حيدر



قال داود بن سالم:



[ صفحه 215]



يابن بنت النبي زارك زور

لم يكن ملحفا و لا سؤالا



ذاك خير الانام ابا و اما

و الذي يمنع الندا و السوالا



و اذا مر عابرين سبيل

يجمع الفاضلين و العقالا



بهت الناس ينظرون اليه

مثل ما ترقب العيون الهلالا



قال عبدالمحسن:



عرفت فضلكم ملائكة الله

فدافت و قومكم في شقاق



يستحقون حقكم زعموا

ذا مستحقا لهم من استحقاق



و استشاروا السيوف فيكم فقمنا

نستشير الاقلام في الاوراق



قال السوسي:



يلومني في هوي ابناء فاطمة

قوم و ما عدلوا بالله لو عدلوا



واليت قوما تميد الارض ان ركبوا

و تطمئن و تهدأ ان هم نزلوا



قوم بهت تكشف الامراض و العلل

و فيهم يستقر الحر و النعل



بحور جود فلا غاضوا و لا جهلوا

بدور فخر فلا غابوا و لا افلوا



ان يغضبوا صفحوا و يسألوا سمحوا

أو يوزنوا رجحوا أو يحكموا عدلوا



يوفون ان نذروا يعضون ان قدروا

و ان يقولوا نعم من وقتهم فعلوا



و ان سئلت بهم اعطي الذي اسل

و هم غناي اذا ضاقت بي الحيل



ان خفت في هذه الدينا بحبهم

فما علي غدا خوف و لا وجل



قال شاعر من اهل الكوفة:



يا آل احمد انتم خير مشتمل

بالمكرمات و انتم خير معترف



خلافة الله فيكم غير خافية

يقضي بها سلف منكم الي خلف



طبتم فطاب موالكيم لطيتبكم

وباء اعداوكم بالخبث في النطف



رأيت نفعي و ضري عندكم فاذا

ما كان ذاك فعنكم غير منصرف



قال العوني:



فقالت الي اين انصرافك نبني

فقلت الي اولاد فاطمة الزهراء



[ صفحه 216]



الي آل وحي الله عند نزوله

علي المصطفي اعلي به عنده قدرا



الي شفعاء الخلق في يوم بعثهم

الي المرتضي للنار يزجرها زجرا



قال القاضي:



و هارونكم اردي بغير جريرة

نجوم تقي مثل النجوم الكواكب



و مامونكم سم الرضا بعد بيعته

يود ذوي شم الجبال الرواسب



قال دعبل:



و قبر ببغد لنفس ذكية

تضمنهما الرحمن بالغرفات



قال ابوالحسن المعاذ:



زر ببغداد موسي بن جعفر

قبر موسي مديحه ليس ينكر



هو باب الي المهيمن تقضي

منها حاجاتنا و تحبي و تجبر



هو حصني و عدتي و غياثي

و ملاذي ومؤيلي يوم احشر



صائم القيظ كاظم الغيظ في

الله مصفي به الكبائر تغفر



كم مريض وافي اليه فعافاه

و اعمي اتاه صح و أبصر



قال الناشي:



ببغداد و ان ملئت قصورا

قبور اغشت الافاق نورا



ضريح السابع المعصوم موسي

امام يحتوي مجدا و خيرا



باكناف المقابر من قريش

له جدث غدا بهجا نضيرا



و قبر محمد في ظهر موسي

يغشي نور بهجته الحضورا



هما بحران من علم و حلم

تجاوز في نفاستها البحورا



اذا غارت جواهر كل بحر

فجوهرها ينزه ان يغورا



يلوح علي السواحل من بغاه

تحصل كفه الدراء خطيرا



الابيات نقلناها عن مناقب ابن شهرآشوب باب حالات الامام الكاظم عليه السلام . قال الوزير علي بن عيسي الاربلي:



مدايحي وقف علي الكاظم

فما علي العاذل و اللايم



[ صفحه 217]



و كيف لا أمدح مولي غدا

في عصره خير بني آدم



و من كموسي أو كآبائه

أو كعلي والي القايم



امام حق يقتضي عدله

لو سلم الحكم الي الحاكم



افاضة العدل و بذل الندي

و الكف من عادية الظالم



يبسم للسائل مستبشرا

أفديه من مستبشر باسم



ليث وغي في الحرب دامي الشبا

و غيث جود كالحيا الساجم



مآثر يعجز عن وصفها

بلاغة الناثر و الناظم



تعد ان قيست الي جوده

معايبا ما قيل عن حاتم



في الحلم بحر ذا خرمده

و في الوغي أمضي من الصارم



يعفو عن الجاني و يولي الندي

و يحمل الغرم عن الغارم



القائم الصائم اكرم به

من قائم مجتهد صائم



من معشر سنو الندي و القري

و أشرقوا في الزمن القائم



و أحرزوا خصل العلي فاغتدوا

أشرف خلق الله في العالم



يروي المعالي عالم منهم

مصدق في النقل عن عالم



قد استووا في شرف المرتقي

كما تساوت حلقة الخاتم



من ذا يجاريهم اذا ما اعتزوا

الي علي و الي فاطم



و من يناويهم اذا عددوا

خير بني الدنيا أباالقاسم



صلي عليه الله من مرسل

لما أتي من قبله خاتم



يا آل طه أنا عبد لكم

باق علي حبكم اللازم



أرجو بكم نيل الاماني غدا

اذا استبانت حسرة النادم



معتصم منكم بود اذا

ما ظل شانيكم بلا عاصم



وليكم في نعم خالد

و ضدكم في نسب دائم [2] .



[ صفحه 221]




پاورقي

[1] ذكرنا القصة في باب سيرته عليه السلام فراجع.

[2] كشف الغمة: 3 / 67.