بازگشت

الوضوء


1- روي البرقي، عن أبيه، عن عثمان بن عيسي، عن سماعة بن مهران، قال: كنت عند أبي الحسن موسي عليه السلام فصلي الظهر و العصر بين يدي، و جلست عنده حتي حضرت المغرب،فدعا بوضوء فتوضأ وضوء الصلاة، ثم قال لي: توضأ فقلت: اني علي وضوء، فقال: و أنا قد كنت علي وضوء و لكن من توضأ للمغرب كان وضوءه ذلك كفارة لما مضي من ذنوبه في ليله ما خلا الكبائر. [1] .

2- روي الكليني عن علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن عمرو بن عثمان، عن جراح الحذاء، عن سماعة ابن مهران قال: قال أبوالحسن موسي عليه السلام: من توضأ للمغرب كان وضوؤه ذلك كفارة لما مضي من ذنوبه في نهاره ما خلا الكبائر و من توضأ لصلاة الصبح كان وضوؤه ذلك كفارة لما مصي من ذنوبه في ليلته الا الكبائر. [2] .

3 - عنه، عن علي الأشعري، عن بعض أصحابنا، عن اسماعيل بن مهران، عن صباح الحذاء، عن سماعة قال: كنت عند أبي الحسن عليه السلام فصلي الظهر و العصر بين يدي و جلست عنده حتي حضرت المغرب فدعا بوضوء فتوضأ للصلاة ثم قال: لي توضأ، فقلت: جعلت فداك أنا علي وضوئي، فقال: و ان كنت علي وضوء ان من توضأ للمغرب كان وضوؤه ذلك كفارة لما مضي من ذنوبه في يومه الا الكبائر و من توضأ للصبح كان وضوؤه ذلك كفارة لما مضي من ذنوبه في ليلته الا الكبائر. [3] .

4 - عنه، عن علي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن محمد بن عيسي، عن يونس،



[ صفحه 184]



عن أبي الحسن عليه السلام قال: قلت له: الرجل يغتسل بماء الورد و يتوضأ به للصلاة قال: لا بأس بذلك. [4] .

5- عنه، عن محمد بن يحيي، عن العمركي بن علي، عن علي بن جعفر، عن أخيه أبي الحسن عليه السلام قال: سألته عن رجل رعف فامتخط فصار بعض ذلك الدم قطعا صغارا فأصاب اناءه هل يصلح له الوضوء منه؟ فقال: ان لم يكن شي ء يستبين في الماء فلا بأس و ان كان شيئا بينا فلا يتوضأ منه.

قال: و سألته عن رجل رعف و هو يتوضأ فيقطر قطرة في انائه هل يصلح الوضوء منه؟ قال: لا. [5] .

6 - عنه، عن محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد، عن البرقي، عن سعد بن سعد، عن صفوان قال: سألت أباالحسن عليه السلام عن رجل احتاج الي الوضوء للصلاة و هو لا يقدر علي الماء فوجد بقدر ما يتوضأ به بمائة درهم أو بألف درهم و هو واجد لها، يشتري و يتوضأ أو يتيمم؟ قال: لا بل يشتري، قد أصابني مثل ذلك فاشتريت و توضأت و ما يشتري بذلك مال كثير. [6] .

7- روي الشيخ ابوجعفر الطوسي باسناده محمد بن أحمد بن يحيي عن العباس عن أبي شعيب عن عمران بن حمران أنه سمع عبدا صالحا يقول: من نام و هو جالس لا يتعمد النوم فلا وضوء عليه. [7] .

8- عنه (رضوان الله عليه) عن الشيخ أيده الله تعالي عن أبي القاسم جعفر بن محمد ابن قولويه عن محمد بن يعقوب عن محمد بن يحيي عن أحمد بن محمد عن معمر بن خلاد قال: سألت أباالحسن عليه السلام عن رجل به علة لا يقدر علي الاضطجاع و الوضوء يشتد عليه و هو قاعد مستند بالوسائد فربما أغفي و هو قاعد علي تلك الحال قال: يتوضأ قلت له: ان الوضوء يشتد عليه فقال: اذا خفي عنه الصوت فقد وجب الوضوء عليه. [8] .

9 - عنه (رحمه الله) قال: أخبرني الشيخ أيده الله تعالي عن أحمد بن محمد عن ابيه



[ صفحه 185]



عن الحسين بن الحسن بن أبان عن الحسين بن سعيد عن سليمان بن جعفر الجعفري قال: رأيت أباالحسن عليه السلام يستيقظ من نومه يتوضأ و لا يستنجي و قال عليه السلام: كالمتعجب من رجل سماه بلغني انه اذا خرجت منه الريح استنجي. [9] .

10- عنه (رحمه الله) قال: أخبرني الشيخ أيده الله تعالي قال: أخبرني أحمد بن محمد بن الحسن عن أبيه عن سعد بن عبدالله عن أيوب بن نوح عن محمد بن أبي حمزة عن علي بن يقطين عن أبي الحسن موسي عليه السلام قال: سألته عن الرجل يبول فلا يغسل ذكره حتي يتوضأ وضوء الصلاة فقال: يغسل ذكره و لا يعيد وضوءه. [10] .

11- عنه (رحمه الله) قال: أخبرني الشيخ أيده الله تعالي قال: أخبرني أبوالقاسم جعفر بن محمد عن محمد بن يعقوب عن محمد بن يحيي العمركي عن علي بن جعفر عن أخيه موسي بن جعفر قال: سألته عن المرأة عليها السوار و الدملج في بعض ذراعها لا تدري أيجري الماء تحتهما أم لا كيف تصنع اذا توضأت أو اغتسلت؟ قال قال: تحركه حتي تدخل الماء تحته أو تنزعه، و عن الخاتم الضيق لا يدري هل يجري الماء تحته اذا توضأ أم لا كيف يصنع؟ قال: ان علم ان الماء لا يدخله فليخرجه اذا توضأ. [11] .

12- عنه (رحمه الله) باسناده عن علي بن الحسن عن ايوب بن نوح عن محمد بن ابي حمزة عن علي بن يقطين عن أبي الحسن عليه السلام في الرجل يتوضأ بفضل الحائض؟ قال: اذا كانت مأمونة فلا بأس. [12] .

13- عنه، باسناده عن أحمد بن محمد عن موسي بن القاسم عن علي ابن جعفر عن أخيه موسي عليه السلام قال: سألته عن الرجل لا يكون علي وضوء فيصيبه المطر حتي يبنل رأسه و لحيته و جسده و يداه و رجلاه هل يجزيه ذلك من الوضوء؟ قال: ان غسله فان ذلك يجزيه. [13] .

14- عنه، باسناده عن علي بن جعفر قال: سألت أباالحسن موسي عليه السلام عن



[ صفحه 186]



البيت يبال علي ظهره و يغتسل فيه من الجنابة ثم يصيبه الماء أيؤخذ من مائه فيتوضأ للصلاة؟ فقال: اذا جري فلا بأس به. [14] .

15- عنه، قال: و أخبرني الحسين بن عبيدالله عن أحمد بن محمد بن يحيي عن أبيه عن محمد بن علي بن محبوب عن أحمد بن محمد عن أبي همام عن أبي الحسن عليه السلام في وضوء الفريضة في كتاب الله قال: المسح، و الغسل في الوضوء للتنظيف. [15] .

16- عنه، باسناده عن سعد بن عبدالله عن احمد بن محمد عن موسي بن القاسم و أبي قتادة عن علي بن جعفر عن أخيه موسي بن جعفر عليهماالسلام قال: سألته عن رجل توضأ ونسي غسل يساره فقال: يغسل يساره وحدها و لا يعيد وضوء شي ء غيرها. [16] .

17- روي المجلسي عن كتاب اليقين: للسيد ابن طاووس، عن محمد بن العباس، عن محمد بن همام بن سهيل، عن محمد بن اسماعيل العلوي، عن عيسي بن داود النجار، عن موسي بن جعفر، عن آبائهم عليهم السلام في حديث المعراج قال: أوحي الله تعالي اليه، هل تدري ما الدرجات؟ قلت: أنت أعلم يا سيدي، قال: اسباغ الوضوء في المكروهات، و المشي علي الاقدام الي الجمعات، معك و مع الأئمة من ولدك، و انتظار الصلاة بعد الصلاة. [17] .

18- عنه، عن نوادر الراوندي: باسناده عن موسي بن جعفر، عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله: الوضوء نصف الايمان. [18] .



[ صفحه 187]




پاورقي

[1] المحاسن: 132.

[2] الكافي: 3 / 70 و الفقيه: 1 / 50 و ثواب الاعمال: 32.

[3] الكافي: 3 / 72.

[4] الكافي: 3 / 73.

[5] الكافي: 3/ 74 و الاستبصار: 1 / 23.

[6] الكافي: 3 / 74 و الاستبصار:1 / 23.

[7] التهذيب: 1 / 7.

[8] التهذيب: 1 / 9.

[9] التهذيب: 1 / 44.

[10] التهذيب: 1 / 48 و الاستبصار: 1 / 53.

[11] التهذيب: 1 / 85.

[12] التهذيب: 1 / 221 و الاستبصار: 1 / 16.

[13] التهذيب: 1 / 359 و الاستبصار: 1 / 75.

[14] التهذيب: 1 / 412.

[15] الاستبصار: 1 / 64.

[16] الاستبصار: 1 / 74.

[17] البحار: 89 / 16.

[18] البحار: 80 / 238.