بازگشت

سورة النساء


1- روي العياشي باسناده عن سماعة بن مهران، عن أبي الحسن عليه السلام أنه قال: «حوبا كبيرا» قال: هو مما يخرج الارض من أثقالها. [1] .

2- عنه، باسناده عن سماعة بن مهران عن أبي عبدالله عليه السلام او أبي الحسن عليه السلام قال: سألته عن قول الله: «فان طبن لكم عن شي ء منه نفسا فكلوه هنيئا مرئيا» قال: يعني بذلك أموالهن التي في ايديهن مما ملكن. [2] .

3- عنه، باسناده عن سماعة عن أبي عبدالله عليه السلام او أبي الحسن عليه السلام قال: سألته عن قوله: «و من كان غنيا فليستعفف و من كان فقيرا فليأكل بالمعروف» قال: بلي من كان يلي شيئا لليتامي و هو محتاج و ليس له شي ء و هو يتقاضي أموالهم و يقوم في ضيعتهم فليأكل بقدر الحاجة و لا يسرف، و ان ان ضيعتهم لا تشغله عما يعالج لنفسه فلا يرزأن من اموالهم شيئا. [3] .

4- عنه، باسناده عن سماعة عن أبي عبدالله عليه السلام أو أبي الحسن عليه السلام



[ صفحه 19]



ان الله أوعد في مال اليتيم عقوبتين اثنتين اما احديهما فعقوبة الآخرة النار، و اما الاخري فعقوبة الدنيا قوله: «و ليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله و ليقولوا قولا سديدا» قال: يعني بذلك ليخش ان اخلفه في ذريته كما صنع هو بهؤلاء اليتامي. [4] .

5- عنه، باسناده عن سماعة عن أبي عبدالله عليه السلام أو أبي الحسن عليه السلام قال: سألته عن رجل أكل مال اليتيم هل له توبة قال: يرد به أهله قال: ذلك بان الله يقول: «ان الذين يأكلون أموال اليتامي ظلما انما يأكلون في بطونهم نارا و سيصلون سعيرا» [5] .

6- عنه، باسناده عن احمد بن محمد قال: سألت أبي الحسن عليه السلام عن الرجل يكون في يده مال لا يتام فيحتاج فيمد يده فينفق منه عليه و علي عياله و هو ينوي ان يرده اليهم أهو ممن قال الله: «ان الذين يأكلون أموال اليتامي ظلما» الآية؟

قال: لا و لكن ينبغي له الا يأكل الا بقصد و لا يسرف قلت له: كم ادني ما يكون من مال اليتيم اذا هو اكله و هو لا ينوي رده حتي يكون يأكل في بطنه نارا؟ قال: قليله و كثيره واحد اذا كان من نفسه و نيته الا ان لا يرده اليهم. [6] .

7- عنه، باسناده عن ابي ابراهيم قال: سألته عن الرجل يكون للرجل عنده المال اما ببيع أو بقرض فيموت و لم يقضه اياه فيترك ايتاما صغارا فيبقي لهم عليه فلا يقضيهم، أيكون ممن يأكل مال اليتيم ظلما؟ قال: اذا كان ينوي ان يؤدي اليهم فلا فقال الأحول: سألت أباالحسن موسي عليه السلام انما هو الذي يأكله و لا يريد أداه من الذين يأكلون أموال اليتامي؟ قال: نعم. [7] .

8- عنه، باسناده عن محمد بن الفضيل عن أبي الحسن عليه السلام في قوله الله: «ان تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم» قال: من اجتنب ما وعد الله



[ صفحه 20]



عليه النار اذا كان مؤمنا كفر الله عنه سيئاته. [8] .

9- عنه، باسناده عن محمد بن الفضل عن أبي الحسن عليه السلام في قول الله: «لا تقربوا الصلاة و انتم سكاري حتي تعلموا ما تقولون» قال: هذا قبل ان يحرم الخمر. [9] .

10- عنه، باسناده و عن الحلبي عنه عليه السلام قال: يعني السكر النوم. [10] .

11- عنه، باسناده و عن الحلبي قال: سألته عن قول الله: «يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة و انتم سكاري حتي تعلموا ما تقولون» قال: لا تقربوا الصلاة و انتم سكاري يعني سكر النوم؛ يقول و بكم نعاس يمنعكم ان تعلموا ما تقولون في ركوعكم و سجودكم و تكبيركم، و ليس كما يصف كثير من الناس يزعمون ان المؤمنين يسكرون من الشراب، و المؤمن لا يشرب مسكرا و لا يسكر. [11] .

12- عنه، باسناده عن محد بن الفضيل، عن أبي الحسن عليه السلام في قوله تعالي: «ان تؤدوا الامانات الي اهلها» قال: هم الائمة من آل محمد يؤدي الامام الامانة الي امام بعده و لا يخص بها غيره و لا يزويها عنه. [12] .

13- عنه، باسناده عن عمرو بن سعيد قال: سألت أباالحسن عليه السلام عن قوله: «اطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي الامر منكم» قال: علي بن أبي طالب و الاوصياء من بعده. [13] .

14- عنه، باسناده عن كردويه الهمداني عن أبي الحسن عليه السلام في قوله الله: «فتحرير رقبة مؤمنة» كيف تعرف المؤمنة؟ قال: علي الفطرة [14] .

15- عنه، باسناده عن سماعة بن مهران عن أبي عبدالله عليه السلام أو أبي الحسن عليه السلام قال: سألت احدهما عمن قتل مؤمنا هل له توبة؟ قال: لا حتي يؤدي ديته الي أهله و يعتق رقبة مؤمنة و يصوم شهرين متتابعين و يستغفر ربه، و يتضرع اليه فارجوا



[ صفحه 21]



أن يتاب عليه اذا هو فعل ذلك، قلت: ان لم يكن له ما يؤدي ديته؟

قال: يسأل المسلمين حتي يؤدي ديته الي أهله قال سماعة: سألته عن قوله: «من قتل مؤمنا متعمدا» قال: من قتل مؤمنا متعمدا علي دينه فذاك التعمد الذي قال الله في كتابه: «و اعد له عذابا عظيما» قلت: فالرجل يقع بينه و بين الرجل شي ء فيضربه بسيفه فيقتله؟ قال: ليس ذاك التعمد الذي قال الله تبارك و تعالي. عن سماعة قال: سألته «الحديث» [15] .

16- عنه، باسناده عن عمر بن سعيد، عن أبي الحسن عليه السلام في قوله: «اذ يبيتون ما لا يرضي من القول» قال: هما و ابوعبيدة بن الجراح. [16] .

17- قال الصدوق: حدثنا علي بن أحمد بن عبدالله بن أحمد بن أبي عبدالله البرقي، قال: حدثني أبي، عن جده أحمد بن أبي عبدالله، عن أبيه محمد بن خالد، عن يونس بن عبدالرحمن، قال: سألت موسي بن جعفر عليهماالسلام عن قول الله عزوجل: «ان الله يأمركم أن تؤدوا الامانات الي أهلها».

فقال: هذه مخاطبة لنا خاصة أمر الله تبارك و تعالي كل امام منا أن يؤدي الي الامام الذي بعده و يوصي اليه ثم هي جارية في سائر الأمانات. و لقد حدثني أبي، عن أبيه أن علي بن الحسين عليهماالسلام قال لأصحابه: عليكم أداء الأمانة فلو أن قاتل أبي الحسين بن علي عليهماالسلام ائتمنني علي السيف الذي قتله به لأديته اليه. [17] .


پاورقي

[1] تفسير العياشي: 1 / 217.

[2] المصدر: 1 / 219.

[3] المصدر: 1 / 321.

[4] تفسير العياشي: 1 / 223.

[5] المصدر: 1 / 224.

[6] المصدر: 1 / 224.

[7] المصدر: 1 / 225.

[8] تفسير العياشي: 1 / 238.

[9] المصدر: 1 / 242.

[10] المصدر: 1 / 242.

[11] المصدر: 1 / 242.

[12] المصدر: 1 / 249.

[13] المصدر: 1 / 253.

[14] المصدر: 1 / 263.

[15] تفسير العياشي: 1 / 267.

[16] المصدر: 1 / 275.

[17] معاني الاخبار: 107.