بازگشت

المسح علي ظهر القدم


1 - روي الكليني، عن احمد بن ادريس، عن محمد بن احمد، عن محمد بن عيسي، عن يونس، قال: أخبرني من رأي أباالحسن عليه السلام بمني، يمسح ظهر قدميه من اعلي



[ صفحه 234]



القدم الي الكعب و من الكعب الي اعلي القدم، و يقول: الأمر في مسح الرجلين موسع من شاء مسح مقبلا و من شاء مسح مدبرا فانه من الامر الموسع ان شاء الله. [1] .

2- محمد بن يعقوب عن محمد بن يحيي، عن علي بن اسماعيل، عن علي بن النعمان، عن القاسم بن محمد، عن جعفر بن سليمان عمه قال: سألت أباالحسن موسي عليه السلام قلت: جعلت فداك يكون خلف الرجل مخرقا فيدخل يده فيمسح ظهر قدمه، أيجزئه ذلك؟ قال: نعم. [2] .

3- قال الصدوق: و سئل موسي بن جعفر عليهماالسلام عن الرجل يكون خفه مخرقا فيدخل يده و يمسح ظهر قدميه أيجزيه؟ فقال: نعم. [3] .

4- روي ابوجعفر الطوسي، عن الحسين بن سعيد عن أحمد بن محمد قال: سألت أباالحسن عليه السلام: عن المسح علي القدمين كيف هو؟ فوضع كفه علي الاصابع ثم مسحها الي الكعبين، فقلت له: لو أن رجلا قال: باصبعين من أصابعه هكذا الي الكعبين قال: لا اله بكفه كلها. [4] .

5- عنه (رحمه الله) قال: أخبرني الشيخ أيده الله تعالي عن أحمد بن محمد عن أبيه عن سعد بن عبدالله عن أحمد بن محمد عن أيوب بن نوح قال: كتبت الي أبي الحسن عليه السلام أسأله عن المسح علي القدمين فقال: الوضوء بالمسح و لا يجب فيه الا ذلك و من غسل فلا بأس. [5] .

6- عنه باسناده عن سعد بن عبدالله، عن احمد بن محمد، عن أيوب بن نوح قال: كتبت الي أبي الحسن عليه السلام اسأله عن المسح علي القدمين: فقال: الوضوء بالمسح و لا يجب فيه الا ذاك و من غسل فلا بأس. [6] .



[ صفحه 237]




پاورقي

[1] الكافي: 3 / 31 و التهذيب: 1 / 65.

[2] الكافي: 3 / 31 و التهذيب: 1 / 65.

[3] الفقيه: 1 / 48.

[4] التهذيب: 1 / 64.

[5] الاستبصار: 1 / 65.

[6] التهذيب: 1 / 64.