بازگشت

الشك و النسيان في الصلاة


1- روي الكليني عن محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن محمد بن خالد، عن سعد بن سعد، عن صفوان، عن أبي الحسن عليه السلام قال: ان كنت لا تدري كم صليت و لم يقع وهمك علي شي ء فأعد الصلاة. [1] .

2- قال الصدوق: و روي عبدالرحمن بن الحجاج، عن أبي ابراهيم عليه السلام قال: قلت لأبي عبدالله عليه السلام: «رجل لا يدري أثنتين صلي أم ثلاثا أم أربعا؟ فقال: يصلي ركعتين من قيام ثم يسلم، ثم يصلي ركعتين و هو جالس» [2] .

3- قال ايضا: و روي عن علي بن أبي حمزة، عن العبد الصالح عليه السلام قال: «سألته عن الرجل يشك فلا يدري أواحدة صلي أو اثنتين أو ثلاثا أو أربعا، تلتبس عليه صلاته؟ فقال: كل ذا؟ فقلت: نعم، قال: فليمض في صلاته و ليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم فانه يوشك أن يذهب عنه» [3] .

4- قال ايضا: و روي عن اسحاق بن عمار أنه قال: قال لي أبوالحسن الأول عليه السلام: اذا شككت فابن علي اليقين، قال: قلت: هذا أصل؟ قال: نعم. [4] .



[ صفحه 266]



5 - روي الطوسي باسناده عن الحسن بن علي بن يقطين عن أخيه الحسين بن علي عن علي بن يقطين قال: سألت أباالحسن عليه السلام عن الرجل ينسي أن يفتتح الصلاة حتي يركع قال: يعيد الصلاة. [5] .

6- عنه (رحمه الله) عن الحسين بن سعيد عن صفوان عن اسحاق بن عمار قال: سألت أباابراهيم عليه السلام عن الرجل ينسي أن يركع قال: يستقبل حتي يضع كل شي ء من ذلك موضعه. [6] .

7- عنه، باسناده عن احمد بن محمد بن عيسي عن احمد بن محمد بن أبي نصر قال: سألت أباالحسن عليه السلام: عن رجل يصلي الركعتين ثم ذكر في الثانية و هو راكع انه ترك سجدة في الاولي قال: كان ابوالحسن عليه السلام يقول: اذا تركت السجدة في الركعة الاولي فلم تدر واحدة أو اثنتين استقبلت حتي يصح لك اثنتان فاذا كان في الثالثة و الرابعة فتركت سجدة بعد أن تكون قد حفظت الركوع أعدت السجود. [7] .

8- عنه، باسناده عن محمد بن احمد بن يحيي عن علي بن اسماعيل عن رجل عن معلي بن خنيس قال: سألت أباالحسن الماضي عليه السلام: في الرجل ينسي السجدة من صلاته قال: اذا ذكرها قبل ركوعه سجدها و بني علي صلاته، ثم سجد سجدتي السهو بعد انصرافه، و ان ذكرها بعد ركوعه اعاد الصلاة و نسيان السجدة في الاولتين و الاخيرتين سواء. [8] .

9- عنه، باسناده عن علي بن يقطين قال: سألت أباالحسن الأول عليه السلام عن رجل نسي تسبيحة في ركوعه و سجوده قال: لا بأس بذلك [9] .

10- عنه، باسناده عن أحمد بن محمد بن عيسي عن محمد بن سهل بن يسع عن أبيه قال: سألت أباالحسن عليه السلام: عن رجل نسي القنوت في المكتوبة قال: لا اعادة عليه. [10] .



[ صفحه 267]



11 - عنه، باسناده عن محمد بن احمد بن يحيي عن السندي بن الربيع عن الحسن ابن محبوب عن عبدالرحمن بن الحجاج عن أبي ابراهيم عليه السلام قال: في الرجل لا يدري ركعة صلي أم أثنتين قال: يبني علي الركعة. [11] .

12- عنه، باسناده عن أحمد بن محمد عن الحسن بن علي بن يقطين عن أخيه الحسين بن علي عن أبيه علي بن يقطين قال: سألت أباالحسن عليه السلام: عن الرجل لا يدري كم صلي واحدة أو اثنتين أم ثلاثا؟ قال: يبني علي الجزم و يسجد سجدتي السهو و يتشهد خفيفا. [12] .

13- عنه، باسناده عن محمد بن أحمد بن يحيي عن معاوية بن حكيم عن عبدالله ابن المغيرة عن علي بن أبي حمزة عن رجل صالح عليه السلام قال: سألته عن الرجل يشك فلا يدري واحدة صلي أو اثنتين أو ثلاثا أو أربعا تلتبس عليه صلاته قال: كل ذا؟ قال قلت: نعم قال: فليمض في صلاته و يتعوذ بالله من الشيطان فانه يوشك أن يذهب عنه. [13] .

14- عنه، باسناده عن محمد بن أحمد بن يحيي عن العمركي عن علي بن جعفر عن أخيه موسي بن جعفر عليه السلام قال: سألته عن الرجل يقوم في الصلاة فلا يدري صلي شيئا أم لا قال: يستقبل. [14] .

15- عنه، باسناده عن أحمد بن محمد عن محمد بن سهل عن أبيه قال: سألت أباالحسن عليه السلام: عن الرجل لا يدري أثلاثا صلي أم اثنتين؟ قال: يبني علي النقصان و يأخذ بالجزم و يتشهد بعد انصرافه تشهدا خفيفا كذلك في أول الصلاة و آخرها. [15] .

16- عنه، باسناده عن محمد بن أحمد بن يحيي عن العمركي عن علي بن جعفر عن أخيه موسي بن جعفر عليه السلام قال: سألته عن رجل ذكر و هو في صلاته انه لم يستنج من الخلاء قال: ينصرف و ليستنج من الخلاء و يعيد الصلاة. [16] .



[ صفحه 268]



17- عنه، باسناده عن احمد عن موسي بن القاسم و أبي قتادة عن علي بن جعفر عن أخيه موسي عليه السلام قال: سألته عن الرجل نسي ان يضطجع علي يمينه بعد ركعتي الفجر فذكر حين أخذ في الاقامة كيف يصنع؟ قال: يقيم و يصلي و يدع ذلك فلا بأس. [17] .

18- عنه، باسناده عن أحمد بن محمد البرقي عن منصور بن العباس عن عمرو بن سعيد عن الحسن بن صدقة قال: قلت لأبي الحسن الأول عليه السلام: أسلم رسول الله صلي الله عليه و آله في الركعتين الاولتين؟ فقال: نعم قلت: و حاله حاله؟ قال: انما أراد الله عزوجل أن يفقههم. [18] .


پاورقي

[1] الكافي: 3 / 358.

[2] الفقيه: 1 / 350.

[3] الفقيه: 1 / 350.

[4] الفقيه: 1 / 351.

[5] التهذيب: 2 / 143 و الاستبصار: 1 / 350.

[6] التهذيب: 2 / 149 و الاستبصار: 1 / 356.

[7] التهذيب: 2 / 154.

[8] التهذيب: 2 / 154 و الاستبصار: 1 / 359.

[9] التهذيب: 2 / 157.

[10] التهذيب: 2 / 161.

[11] التهذيب: 2 / 178 و الاستبصار: 1 / 365.

[12] التهذيب: 2 / 187 و الاستبصار: 1 / 374.

[13] التهذيب: 2 / 188 و الاستبصار: 1 / 374.

[14] التهذيب: 2 / 189.

[15] التهذيب: 2 / 193 و الاستبصار: 1 / 375.

[16] التهذيب: 2 / 201.

[17] التهذيب: 2 / 338.

[18] التهذيب: 2 / 345.