صلاة الجماعة
1- الكليني عن جماعة، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن يعقوب ابن يقطين قال: قلت لأبي الحسن عليه السلام: جعلت فداك تحضر صلاة الظهر فلا نقدر أن ننزل في الوقت حتي ينزلوا و ننزل معهم فنصلي ثم يقومون فيسرعون فنقوم فنصلي العصر و نريهم كأنا نركع ثم ينزلون للعصر فيقدمونا فنصلي بهم؟ فقال: صل بهم، لا صلي الله عليه. [1] .
2- عنه، عن محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن اسماعيل قال:
[ صفحه 271]
كتبت الي أبي الحسن عليه السلام: أني أحضر المساجد مع جيرتي و غيرهم فيأمروني بالصلاة بهم و قد صليت قبل أن آتيهم و ربما صلي خلفي من يقتدي بصلاتي و المستضعف و الجاهل و أكره أن أتقدم و قد صليت بحال من يصلي بصلاتي ممن سميت لك، فمرني في ذلك بأمرك أنتهي اليه و أعمل به ان شاء الله فكتب عليه السلام صل بهم. [2] .
3- روي زيد النرسي، عن أبي الحسن عليه السلام قال: انتظار الصلاة جماعة من جماعة الي جماعة كفارة كل ذنب. [3] .
4- قال الصدوق: سأل علي بن جعفر أخاه موسي بن جعفر عليهماالسلام، عن الرجل هل يصلي بالقوم و عليه سراويل و رداء؟ قال: لا بأس به. [4] .
5- عنه، قال: قال أبوالحسن موسي بن جعفر عليهماالسلام: ان الصلاة في الصف الأول كالجهاد في سبيل الله عزوجل. [5] .
6- عنه، قال: سأل موسي بن بكر أباالحسن موسي بن جعفر عليهماالسلام عن الرجل يقوم في الصف وحده؟ قال: لا بأس انما يبدوا الصف واحدا بعد واحد. [6] .
7- عنه، قال: سأل علي بن جعفر أخاه موسي بن جعفر عليهماالسلام عن الرجل يكون خلف امام فيطول في التشهد فيأخذه البول أو يخاف علي شي ء أن يفوت أو يعرض له وجع كيف يصنع؟ قال: يسلم و ينصرف و يدع الامام. [7] .
8 - عنه، قال: سأل علي بن جعفر أخاه موسي بن جعفر عليهماالسلام عن امام أحدث و انصرف و لم يقدم أحدا ما حال القوم؟ قال: لا صلاة لهم الا بامام فليقدم بعضهم بعضهم فليتم بهم ما بقي منها و قد تمت صلاتهم. [8] .
9- روي الطوسي عن سعد بن عبدالله عن أحمد بن محمد عن العباس بن معروف عن صفوان بن يحيي عن أبي جرير زكريا بن ادريس القمي قال: سألت أباالحسن
[ صفحه 272]
الاول عليه السلام عن الرجل يصلي بقوم يكرهون أن يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم فقال: لا يجهر. [9] .
10- عنه، باسناده عن العياشي عن جعفر بن محمد قال: حدثني العمركي عن علي ابن جعفر عن أخيه موسي بن جعفر عليه السلام قال: سألته عن امام كان في الظهر فقامت امرأته بحياله تصلي معه و هي تحسب انها العصر هل يفسد ذلك علي القوم؟ و ما حال المرأة في صلاتها معهم و قد كانت صلت الظهر؟ فقال: لا يفسد ذلك علي القوم و تعيد المرأة صلاتها. [10] .
11- عنه، باسناده عن احمد بن محمد عن موسي بن القاسم عن علي بن جعفر عن اخيه موسي بن جعفر عليهماالسلام قال: سألته عن امام قرأ السجدة فاحدث قبل أن يسجد كيف يصنع؟ قال: يقدم غيره فيتشهد و يسجد و ينصرف هو و قد تمت صلاتهم. [11] .
12- عنه، باسناده عن علي بن مهزيار عن الحسن بن علي بن فضال عن يونس ابن يعقوب قال: قلت لأبي الحسن عليه السلام: صليت بقوم صلاة فقعدت للتشهد ثم قمت و نسيت ان أسلم عليهم فقالوا: ما سلمت علينا فقال: الم تسلم و أنت جالس؟ قلت: بلي فقال: فلا بأس عليك و لو نسيت حين قالوا لك ذلك استقبلتهم بوجهك فقلت السلام عليكم. [12] .
13 - عنه، باسناده عن محمد بن الحسين عن موسي بن القاسم عن علي بن جعفر عن أخيه موسي بن جعفر عليه السلام قال: سألته عن رجل يصلي خلف امام لا يدري كم صلي هل عليه سهو؟ قال: لا. [13] .
14- عنه، باسناده عن محمد بن علي بن محبوب عن العمركي عن علي بن جعفر عن أخيه موسي بن جعفر عليه السلام قال: سألته عن الرجل هل يصلح له أن يؤم في
[ صفحه 273]
سراويل و قلنسوة؟ قال: لا يصلح، و سألته عن السراويل هل يجوز مكان الازار؟ قال: نعم. [14] .
15- عنه، باسناده عن سعد بن عبدالله عن أبي جعفر عن الحسن بن علي بن يقطين قال: سألت أباالحسن الاول عليه السلام عن الرجل يصلي خلف امام يقتدي به في صلاة يجهر فيها بالقراءة فلا يسمع القراءة قال: لا بأس ان صمت و ان قرأ. [15] .
16- عنه، باسناده عن أحمد بن محمد بن عيسي عن الحسن بن علي بن يقطين عن أخيه الحسين بن علي بن يقطين عن أبيه علي بن يقطين قال: سألت أباالحسن عليه السلام عن الرجل يصلي خلف من لا يقتدي بصلاته و الامام يجهر بالقراءة قال: اقرأ لنفسك و ان لم تسمع نفسك فلا بأس. [16] .
17- عنه، باسناده عن سعد بن عبدالله عن موسي بن الحسن و الحسن بن علي عن أحمد بن هلال عن أحمد بن محمد بن أبي نصر عن أحمد بن عايذ قال: قلت لأبي الحسن عليه السلام اني أدخل مع هولاء في صلاة المغرب فيعجلوني الي ما ان اؤذن و أقيم فلا اقرأ شيئا حتي اذا ركعوا و أركع معهم أفيجزيني ذلك قال: نعم. [17] .
18- عنه، باسناده عن احمد بن محمد بن عيسي عن الحسن بن محبوب عن عبدالرحمن عن أبي الحسن عليه السلام قال: سألته عن الرجل يصلي مع امام يقتدي به فركع الامام و سها الرجل و هو خلفه لم يرع حتي رفع الامام رأسه و انحط للسجود أيركع ثم يلحق بالامام و القوم في سجودهم؟ أو كيف يصنع؟ قال: يركع ثم ينحط و يتم صلاته معهم و لا شي ء عليه. [18] .
19- عنه، باسناده عن محمد بن عيسي العبيدي عن الحسين بن علي بن يقطين عن ابيه علي بن يقطين عن ابي الحسن الماضي عليه السلام قال: سألته عن المرأة تؤم النساء ما حد رفع صوتها بالقراءة أو التكبير؟ فقال: بقدر ما تسمع. [19] .
[ صفحه 274]
20 - عنه، باسناده عن محمد بن علي بن محبوب عن يعقوب بن يزيد عن مروك بن عبيد عن نشيط بن صالح عن ابي الحسن الأول عليه السلام قال: قلت له الرجل منا يصلي صلاته في جوف بيته مغلقا عليه بابه ثم يخرج فيصلي مع جيرته تكون صلاته تلك وحده في بيته جماعة؟ فقال: الذي يصلي في بيته يضاعفه الله له ضعفي أجر الجماعة يكون له خمسين درجة، و الذي يصلي مع جيرته يكتب الله له أجر من صلي خلف رسول الله صلي الله عليه و آله و يدخل معهم في صلاتهم فيخلف عليهم ذنوبه و يخرج بحسناتهم. [20] .
21- عنه، باسناده عن محمد بن علي بن محبوب عن محمد بن أحمد عن العمركي عن علي بن جعفر قال: سألت موسي بن جعفر عليه السلام عن القيام خلف الامام في الصف ما حدة قال: اقامة ما استطعت فاذا قعدت فضاق المكان فتقدم أو تأخر فلا بأس. [21] .
22- عنه، باسناده عن احمد بن محمد عن الحسن بن علي بن يقطين عن اخيه الحسين عن علي بن يقطين قال: سألت أباالحسن عليه السلام عن الرجل يركع مع الامام يقتدي به ثم يرفع رأسه قبل الامام؟ قال: يعيد ركوعه معه. [22] .
23- عنه: باسناده عن معاوية بن حكيم عن محمد بن علي بن فضال عن ابي الحسن عليه السلام قال: قلت له: اسجد مع الامام و ارفع رأسي قبله فأعيد الصلاة؟ قال: أعد و أسجد. [23] .
24- عنه، باسناده عن اسحاق عن عبدالرحمن بن حماد عن ابراهيم بن عبدالحميد عن أبي الحسن عليه السلام قال: لا يصلي بالناس من في وجهه آثار. [24] .
[ صفحه 275]
پاورقي
[1] الكافي: 3 / 379 و التهذيب: 3 / 270.
[2] الكافي: 3 / 380 و التهذيب: 3 / 50.
[3] اصل زيد النرسي: مخطوط.
[4] الفقيه: 1 / 384.
[5] الفقيه: 1 / 385.
[6] الفقيه: 1 / 389.
[7] الفقيه: 1 / 401.
[8] الفقيه: 1 / 403.
[9] التهذيب: 2 / 68.
[10] التهذيب: 2 / 232.
[11] التهذيب: 2 / 293.
[12] التهذيب: 2 / 348.
[13] التهذيب: 2 / 350.
[14] التهذيب: 2 / 366.
[15] التهذيب: 3 / 34 و الاستبصار: 1 / 429.
[16] التهذيب: 3 / 36 و الاستبصار: 1 / 430.
[17] التهذيب: 2 / 37 و الاستبصار: 1 / 37.
[18] التهذيب: 3 / 55.
[19] التهذيب: 3 / 267 و الفقيه: 1 / 405.
[20] التهذيب: 3 / 373.
[21] التهذيب: 3 / 275.
[22] التهذيب: 3 / 277 و الاستبصار: 1 / 438.
[23] التهذيب: 3 / 280.
[24] التهذيب: 3 / 281.