بازگشت

الصائم يحتقن و يسعط و يكتحل


1- روي الكليني عن محمد بن يحيي، عن العمركي بن علي، عن علي بن جعفر، عن أخيه موسي بن جعفر عليهماالسلام قال: سألته عن الرجل و المرأة هل يصلح لهما أن يستدخلا الدواء و هما صائمان؟ قال: لا بأس. [1] .

2- عنه، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحسين، عن محمد بن الحسين، عن أبيه قال: كتبت الي أبي الحسن عليه السلام: ما تقول في التلطف يستدخله الانسان و هو صائم؟ فكتب: لا بأس بالجامد. [2] .

3- روي ابوجعفر الطوسي باسناده عن الحسين بن سعيد عن الحسن بن علي قال: سألت أباالحسن عليه السلام عن الصائم اذا اشتكي عينه يكتحل بالذرور و ما اشبهه أم لا يسوغ له ذلك؟ فقال: لا يكتحل. [3] .

4- عنه، باسناده عن سعد بن عبدالله عن أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن صفوان بن يحيي عن عبدالرحمن بن الحجاج قال: سألت أباالحسن عليه السلام عن



[ صفحه 316]



الصائم أتري له ان يشم الريحان ام لا تري ذلك له؟ فقال: لا بأس به. [4] .

5- عنه، باسناده، عن ابي جعفر عن عباد بن سليمان عن سعد بن سعد قال: كتب رجل الي أبي الحسن عليه السلام هل يشم الصائم الريحان يتلذذ به؟ فقال عليه السلام: لا بأس به. [5] .

6- عنه، باسناده عن علي بن جعفر عن أخيه موسي عليه السلام قال: سألته عن الصائم يذوق الشراب و الطعام يجد طعمه في حلقه قال: لا يفعل: قلت: فان فعل فما عليه؟ قال: لا شي ء عليه و لا يعود. [6] .


پاورقي

[1] الكافي: 4 / 110 و التهذيب: 4 / 204 و الاستبصار: 2 / 83.

[2] الكافي: 4 / 110 و التهذيب: 4 / 204 و الاستبصار: 2 / 83.

[3] التهذيب: 4 / 259 و الاستبصار: 2 / 89.

[4] التهذيب: 4 / 266.

[5] الاستبصار: 2 / 93 و التهذيب: 4 / 266.

[6] التهذيب: 4 / 325.