بازگشت

جوامع الأدعية


1- روي الحميري، عن احمد بن اسحاق قال: حدثني بكر بن محمد الازدي عن ابي الحسن الاول عليه السلام قال: كان يقول: اللهم انك اخذت بناصيتي و قلبي فلم تملكني منهما شيئا فاذا فعلت لك بهما فانت وليهما فاهدهما الي سواء السبيل يا رب يا رب يا رب ما اقدرك ما اقدرك علي تعويض كل من كانت له قبلي تبعة و تغفر لي فان مغفرتك للظالمين. [1] .

2- روي الكليني عن علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير قال: حدثني أبوجعفر الشامي قال: حدثني رجل بالشام يقال له: هلقام بن أبي هلقام قال: أتيت أباابراهيم عليه السلام فقلت له: جعلت فداك علمني دعاء جامعا للدنيا و الآخرة و أوجز، فقال: قل في دبر الفجر الي أن تطلع الشمس: «سبحان الله العظيم و بحمده أستغفر الله و أسأله من فضله».

قال هلقام: لقد كنت من أسوه أهل بيتي حالا فما علمت حتي أتاني ميراث من قبل رجل ما ظننت أن بيني و بينه قرابة و اني اليوم لمن أيسر أهل بيتي و ما ذلك الا بما علمني مولاي العبد الصالح عليه السلام. [2] .

3- عنه، عن محمد بن يحيي، عن أحمد بن محمد، عن الحسين قال: سألت أباالحسن عليه السلام دعاء و أنا خلفه فقال: «اللهم اني أسألك بوجهك الكريم و اسمك العظيم و بعزتك التي لا ترام و بقدرتك التي لا يمتنع منها شي ء أن تفعل بي كذا و كذا» قال: و كتب الي رقعة بخطه قل: «يا من علا فقهر و بطن فخبر، يا من ملك فقدر و يا من يحيي الموتي و هو علي كل شي ء قدير صل علي محمد و آل محمد و افعل بي كذا



[ صفحه 57]



و كذا» ثم قل: «يا لا اله الا الله أرحمني بحق لا اله الا الله أرحمني».

و كتب الي في رقعة أخري يأمرني أن أقول: «اللهم ادفع عني بحولك و قوتك، اللهم اني أسألك في يومي هذا و شهري هذا و عامي هذا بركاتك فيها و ما ينزل فيها من عقوبة أو مكروه أو بلاء فاصرفه عني و عن ولدي بحولك و قوتك، انك علي كل شي ء قدير.

اللهم اني أعوذ بك من زوال نعمتك و تحويل عافيتك و من فجأة نقمتك و من شر كتاب قد سبق اللهم اني أعوذ بك من شر نفسي و من شر كل دابة أنت أخذ بناصيتها انك علي كل شي ء قدير و ان الله قد أحاط بكل شي ء علما و أحصي كل شي ء عددا». [3] .

4 - عنه، عن محمد بن يحيي، عن ابن محبوب، عن الفضل بن يونس، عن أبي الحسن عليه السلام قال: قال لي: أكثر من أن تقول: «[اللهم] لا تجعلني من المعارين و لا تخرجني من التقصير» قال: قلت: أما المعارين فقد عرفت فما معني لا تخرجني من التقصير؟ قال: كل عمل تعمله تريد به وجه الله عزوجل فكن فيه مقصرا عند نفسك، فان الناس كلهم في أعمالهم فيما بينهم و بين الله عزوجل مقصرون. [4] .

5- قال الصدوق: أبي رحمه الله قال: حدثنا سعد بن عبدالله: عن يعقوب بن يزيد، عن صفوان بن يحيي، عن ابي الحسن عليه السلام أنه كان يقول: من دعا لاخوانه من المؤمنين [و المؤمنات و المسلمين و المسلمات] و كل الله به عن كل مؤمن ملكا يدعو له. [5] .

6 - عنه، قال: أبي رحمه الله، قال: حدثنا سعد بن عبدالله، قال: حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن محمد بن اسماعيل بن بزيع، عن ابراهيم بن عبدالحميد، قال: سمعت أباالحسن عليه السلام يقول في سجوده: «يا من علا فلا شي ء فوقه، يا من دنا فلا شي ء دونه، اغفر لي و لأصحابي» [6] .



[ صفحه 58]



7- روي الشيخ الطوسي، باسناده عن علي بن حاتم عن علي بن الحسين عن احمد ابن ابي عبدالله عن بعض من رواه عن ابي الحسن موسي عليه السلام: «اللهم لا اله الا انت لا أعبد الا اياك و لا اشرك بك شيئا، اللهم اني ظلمت نفسي فاغفرلي و ارحمني انه لا يغفر الذنوب الا انت، اللهم صل علي محمد و آل محمد و اغفرلي ما قدمت و أخرت و اعلنت و اسررت و ما انت اعلم به مني و انت المقدم و انت المؤخر.

اللهم صل علي محمد و آل محمد و دلني علي العدل و الهدي و الصواب و قوام الدين، اللهم اجعلني هاديا مهديا راضيا مرضيا غير ضال و لا مضل، اللهم رب السموات السبع و رب الأرضين السبع و رب العرش العظيم اكفني المهم من أمري بما شئت و كيف شئت و صل علي محمد و آله» و ادع بما أحببت.

ثم تصلي ركعتين فاذا فرغت فقل:

يا الله ليس يرد غضبك الا حلمك، و لا ينجي من نقمتك الا رحمتك، و لا ينجي من عذابك الا التضرع اليك، فهب لي يا الهي من لدنك رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك بالقدرة التي بها تحيي ميت البلاد و بها تنشر ميت العباد، و لا تهلكني غما حتي تغفرلي و ترحمني و تعرفني الاستجابة في دعاي و أذقني طعم العافية الي منتهي أجلي، و لا تشمت بي عدوي و لا تمكنه من رقبتي.

الهي ان وضعتني فمن ذا الذي يرفعني و ان رفعتني فمن ذا الذي يضعني و ان أهلكتني فمن ذا الذي يحول بينك و بيني أو يتعرض لك في شي ء من أمري، و قد علمت يا الهي ان ليس في حكمك ظلم و لا في نقمتك عجلة، و انما يعجل من يخاف الفوت و انما يحتاج الي الظلم الضعيف و قد تعالي يا الهي عن ذلك علوا كبيرا.

فلا تجعلني للبلاء غرضا و لا لنقمتك نصبا، و مهلني و نفسني و أقلني عثرتي و لا تبتليني ببلاء علي أثر بلاء فقد تري ضعفي و قلة حيلتي، و أستجير بك يا الله فأجرني و استعيذ بك من النار فأعذني و أسألك الجنة فلا تحرمني.

ثم تصلي ركعتين فاذا فرغت فقل:

اللهم ان عفوك عن ذنبي و تجاوزك عن خطيئتي و صفحك عن ظلمي، و سترك علي



[ صفحه 59]



قبيح عملي و حلمك عن كثير جرمي عندما كان من خطأي و عمدي، أطمعني في أن أسألك ما لا أستوجبه منك الذي رزقتني من رحمتك، و عرفتني من اجابتك، و أريتني من قدرتك، فصرت أدعوك آمنا و أسألك مستأنسا لا خائفا و لا وجلا مدلا عليك فيما قصدت به اليك، فان أبطأ عني عتبت بجهلي عليك و لعل الذي أبطأ عني هو خير لي لعلمك بعاقبة الأمور.

فلم أر مولي كريما أصبر علي عبد لئيم منك علي يا رب، انك تدعوني فأولي عنك، و تتحبب الي فأتبغض اليك و تتودد الي فلا أقبل منك، كأن لي التطول عليك و لم يمنعك ذلك من الرحمة بي و الاحسان الي و التفضل علي بجودك و كرمك، فارحم عبدك الجاهل و جد عليه بفضل احسانك انك جواد كريم.

فاذا فرغت من الدعاء فاسجد و قل في سجودك:

يا كائنا قبل كل شي ء، و يا كائنا بعد كل شي ء، و يا مكون كل شي ء، لا تفضحني فانك بي عالم، و لا تعذبني فانك علي قادر، اللهم اني أعوذ بك من العديلة عند الموت و من شر المرجع في القبور و من الندامة يوم القيامة، اللهم اني أسألك عيشة هنيئة و ميتة سوية و منقلبا كريما غير مخزولا فاضح.

ثم ارفع رأسك من السجود و ادع بما شئت. [7] .

8- قال الطوسي: و في رواية صفوان بن يحيي عن ابي الحسن موسي بن جعفر عليه السلام:

اللهم لا تؤمني مكرك و لا تنسني ذكرك، و لا تول عني وجهك، و لا تهتك عني سترك، و لا تأخذني علي تمردي، و لا تجعلني من الغافلين، و أيقظني من رقدتي، و سهل لي القيام في هذه الليلة في احب الاوقات اليك، و ارزقني فيها الصلاة و الشكر و الدعاء حتي أسألك فتعطيني و ادعوك فتستجيب لي و استغفرك فتغفرلي انك انت الغفور الرحيم.

فاذا تقلب علي فراشه و انتبه فليقل:

لا اله الا الله الحي القيوم و هو علي كل شي ء قدير سبحان الله رب النبيين و اله



[ صفحه 60]



المرسلين و سبحان الله رب السموات السبع و ما فيهن و رب الارضين السبع و ما فيهن و رب العرش العظيم و سلام علي المرسلين و الحمد لله رب العالمين.

فاذا رأي رؤيا مكروهه فليتحول عن شقه الذي كان عليه و ليقل:

انما النجوي من الشيطان ليحزن الذين آمنوا و ليس بضآرهم شيئا الا باذن الله أعوذ بالله و بما عاذت به ملائكة الله المقربون و انبياؤه المرسلون و الائمة الراشدون المهديون و عباده الصالحون من شرما رأيت و من شر رؤياي ان تقرني في ديني أو دنياي و من الشيطان الرجيم.

فاذا انتبه من النوم فليقل: الحمد لله الذي احياني بعد ما اماتني و اليه النشور الحمد لله الذي رد علي روحي لأحمده و اعبده.

فاذا سمع اصوات الديوك فليقل:

سبوح قدوس رب الملائكة و الروح سبقت رحمتك غضبك لا اله الا انت عملت سوء و ظلمت نفسي فاغفرلي انه لا يغفر الذنوب الا انت يا كريم فتب علي انك انت التواب الرحيم الحمد لله الذي اباتني في عروق ساكنة و زد الي مولاي نفسي بعد موتها و لم يمتني في منامها الحمد لله الذي يمسك السماء ان تقع علي الارض الا باذنه و لئن زالتا ان امسكهما من احد من بعده انه كان حليما غفورا.

الحمد لله الذي لم يرني في منامي و قيامي سوء الحمد لله الذي يميت الاحياء و يحيي الموتي و هو علي كل شي ء قدير الحمد لله الذي يتوفي الانفس بعد موتها و التي لم تمت في منامها فيمسك التي قضي عليه الموت و يرسل الاخري الي اجل مسمي ان في ذلك لآيات لقوم يتفكرون.

الحمد لله الذي اباتني في عافية و صبحني عليها ساكنة عروقي هاديا قلبي سالما بدني سويا خلقي حسنة صورتي لم يصبني قارعة و لم ينزل بي بلية و لم يهتك لي سترا و لم يقطع عني رزقا و لم يسلط علي عدوا و قد احسن بي و احسن الي و دفع عني ابواب البلاء كلها و عافاني من جملها لا اله الا الله الحي القيوم و هو علي كل شي ء قدير و سبحان الله رب النبيين و اله المرسلين و سبحان الله رب السموات السبع و رب الارضين السبع و ما



[ صفحه 61]



فيهن و رب العرش العظيم و الحمد لله رب العالمين.

فاذا نظر الي السماء فليقل:

اللهم انه لا يواري منك ليل ساج و لا سماء ذات ابراج و لا ارض ذات مهاد و لا ظلمات بعضها فوق بعض و لا بحر لجي يدلج بين يدي المدلج من خلقك تدلج الرحمة علي من تشاء من خلقك تعلم خائنة الاعين و ما تخفي الصدور غارت النجوم و نامت العيون و انت الحي القيوم لا تأخذك سنة و لا نوم سبحان الله رب العالمين و اله المرسلين و الحمد لله رب العالمين و ليقرأ خمس آيات من آل عمران من قوله ان في خلق السموات و الارض الي قوله انك لا تخلف الميعاد. [8] .

9- روي العلامة المجلسي عن الشيخ محمد بن علي الجبعي، دعاء الامام الكاظم عليه السلام تحت الميزاب و روي: أنه فيه الاسم الأعظم:

يا نور يا قدوس ثلاثا يا حي يا قيوم ثلاثا، يا حي لا يموت ثلاثا، يا حي حين لا حي ثلاثا، يا حي لا اله الا أنت ثلاثا، أسألك يا لا اله الا أنت أربعا، يا حي لا اله الا انت أسألك بلا اله الا أنت ثلاثا، أسألك بلا اله الا أنت مرتين، أسألك باسمك الله الرحمان الرحيم، العزيز المبين ثلاثا.

_ دعاؤه عليه السلام في حبس الرشيد فاطلق أخرجه الي أبوالحسن الرازي المؤذن بمشهد الحسين عليه السلام:

يا سامع كل صوت يا محيي النفوس من بعد الموت، مالي اله غيرك فأدعوه و لا شريك لك فأرجوه، صل علي محمد و آل محمد و خلصني يا رب مما أنا فيه، و مما أخاف و أحذر بحولك و قوتك و بحق محمد و آله كما تخلص الولد من ضيق المشيمة و اللحم برحمتك، و صل علي محمد و آله، و خلصني يا رب مما أنا فيه و مما أخاف و أحذر بمشيتك و ارادتك، بحق محمد و آل محمد كما تخلص الثمرة من بين ماء و طين و رمل بقدرتك و جلالك.

و صل علي محمد و آل محمد و خلصني يا رب مما أنا فيه و مما أخاف و أحذر بحولك



[ صفحه 62]



و قوتك و بحق محمد و آله كما تخلص البيضة من جوف الطائر بعفوك، و صل علي محمد و آل محمد و خلصني يا رب مما أنا فيه و مما أخاف و أحذر بنعمتك و تكبرك، و صل علي محمد و آل محمد و خلصني مما انا فيه، و مما أخاف و أحذر بقوتك، و بحق محمد و آل محمد كما تخلص الطائر من جوف البيضة بعزتك انك علي كل شي ء قدير.

_ دعاؤه عليه السلام حين دخل علي المهدي «امتنعت بحول الله و قوته من حولك و قوتك، و أعوذ برب الفلق من شر ما خلق، و أقول ما شاء الله كان و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم».

_ دعاؤه عليه السلام محبوسا و هو ساجد يقلب خديه علي التراب: «يا مذل كل جبار و معز كل ذليل و حقك بلغ مجهودي، فصل علي محمد و آل محمد و فرج عني» [9] .

10- عنه، عن دعوات الراوندي: قال داود بن زربي: سمعت أباالحسن الأول عليه السلام يقول: اللهم اني أسألك العافية، و أسألك جميل العافية، و أسألك شكر العافية، و أسألك شكر شكر العافية.

كان النبي صلي الله عليه و آله يدعو و يقول: أسألك تمام العافية، ثم قال: تمام العافية الفوز بالجنة، و النجاة من النار. [10] .

11- عنه، عن الغروي: دعاء مستجاب يروي أنه لمولانا أبي ابراهيم موسي بن جعفر الصادق صلوات الله عليه، ما دعا به مغموم الا فرج الله عنه، و لا مكروب الا نفس الله عنه كربه، و وقي عذاب القبر، و وسع في رزقه، و حشر يوم القيامة في زمرة الصديقين و الشهداء، و كان له من الثواب عند الله عزوجل عدد من يدعو الله سبحانه، و لا يسأله شيئا الا أعطاه، و غفر له كل ذنب، و لو كانت ذنوبه مثل رمل عالج به.

بسم الله الرحمن الرحيم سبحانك اللهم و بحمدك اثني عليك و ما عسي أن يبلغ من ثنائي عليك و مجدك، مع قلة عملي و قصر ثنائي، و أنت الخالق و أنا المخلوق، و أنت الرازق و أنا المرزوق، و أنت الرب و أنا المربوب و أنا الضعيف اليك و أنت القوي، و انا السائل و أنت الغني، لا يزول ملكك، و لا يبيد عزك و لا تموت و أنا خلق أموت و أزول و أفني



[ صفحه 63]



و أنت الصمد الذي لا يطعم، و الفرد الواحد بغير شبيه، و الدائم بلا مدة، و الباقي، الي غير غاية، و المتوحد بالقدرة و الغالب علي الأمور بلا زوال و لا فناء، تعطي من تشاء كما تشاء.

المعبود بالعبودية و المحمود بالنعم، المرهوب بالنقم، حي لا يموت صمد لا يطعم و قيوم لا ينام، و جبار لا يظلم، و محتجب لا يري، سميع لا يشك، بصير لا يرتاب غني لا يحتاج، عالم لا يجهل، خبير لا يذهل، ابتدأت المجد بالعز، و تعطفت الفخر بالكبرياء، و تجللت البهاء بالمهابة، و الجمال و النور، و استشعرت العظمة بالسلطان الشامخ، و العز الباذخ، و الملك الظاهر، و الشرف القاهر، و الكرم الفاخر، و النور الساطع، و الالاء المتظاهرة، و الأسماء الحسني، و النعم السابغة و المنن المتقدمة، و الرحمة الواسعة.

كنت اذ لم يكن شي ء، فكان عرشك علي الماء اذ لا أرض مدحية، و لا سماء مبنية، و لا شمس يضي ء، و لا قمر يجري، و لا نجم يسري، و لا كوكب دري، و لا سحابة منشاة، و لا دنيا معلومة، و لا آخرة مفهومة، و تبقي وحدك وحدك كما كنت وحدك، علمت ما كان قبل أن يكون، و حفظت ما كان بعد أن يكون، لا منتهي لنعمتك، نفذ علمك فيما تريد و ما تشاء من تبديل الأرض، و السماوات و ما ذرأت فيهن، و خلقت و برأت من شي ء، و أنت تقول له كن فيكون، لا اله الا أنت وحدك لا شريك لك.

أنت الله الله الله العلي العظيم، الحي القيوم، الله الله الله الحليم الكريم، الله الله الله الفرد الصمد، الله الله الله بديع السماوات و الأرض عزك عزيز، و جارك منيع، و أمرك غالب، و أنت ملك قاهر عزيز فاخر، لا اله الا أنت خلوت في الملكوت و استترت بالجبروت، و حارت أبصار ملائكتك المقربين، و ذهلت عقولهم في فكر عظمتك.

لا اله الا أنت تري من بعد ارتفاعك و علو مكانك ما تحت الثري، و منتهي الأرضين السفلي، من علم الآخرة و الأولي، و الظلمات و الهوي، و تري بث الذر في الثري، و تري قوام النمل علي الصفا، و تسمع خفقان الطير في الهواء، و تعلم تقلب التيار في الماء، تعطي



[ صفحه 64]



السائل، و تنصر المظلوم، و تجيب المضطر، و تؤمن الخائف، و تهدي السبيل، و تجبر الكسير، و تغني الفقير، قضاؤك فصل و حكمك عدل و أمرك حزم و وعدك صدق، و مشيتك عزيز، و قولك حق، و كلامك نور و طاعتك نجاة.

ليس لك في الخلق شريك، و لو كان لك شريك لتشابه علينا، و لذهب كل اله بما خلق، و لعلا علوا كبيرا، جل قدرك عن مجاورة الشركاء، و تعاليت عن مخالطة الخلطاء، و تقدست من ملامسة النساء فلا ولد لك و لا والد، كذلك وصفت نفسك في كتابك المكنون المطهر المنزل البرهان المضيي ء الذي أنزلت علي محمد صلي الله عليه و آله نبي الهدي نبي الرحمة القرشي الزكي التقي النقي الأبطحي المضري الهاشمي صلي الله عليه و آله و سلم و رحم و كرم.

بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله احد، الله الصمد، لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا احد، فلا اله الا أنت، ذل كل عزيز لعزتك و صغرت كل عظمة لعظمتك، لا يفزعك ليل دامس، و لا قلب هاجس، و لا جبل باذخ، و لا علو شامخ، و لا سماء ذات أبراج، و لا بحار ذات أمواج، و لا حجب ذات أرتاج، و لا أرض ذات فجاج، و لا ليل داج، و لا ظلم ذات ادعاج، و لا سهل و لا جبل و لا بر و لا بحر و لا شجر، و لا مدر، و لا يستتر منك شي ء، و لا يحول دونك ستر، و لا يفوتك شي ء.

السر عندك علانية، و الغيب عندك شهادة، تعلم و هم القلوب و رجم الغيوب و رجع الألسن، و خائنة الأعين، و ما تخفي الصدور، و أنت رجاؤنا عند كل شدة، و غياثنا عند كل محل، و سيدنا في كل كريهة، و ناصرنا عند كل ظلم و قوتنا عند كل ضعيف، و بلاغنا في كل عجز، كم من كريهة و شدة ضعفت فيها القوة و قلت فيها الحيلة أسلمنا فيها الرفيق، و خذلنا فيها الشفيق أنزلتها بك يا رب و لم نرج غيرك، ففرجتها و خففت ثقلها، و كشفت غمرتها، و كفيتنا اياها عمن سواك.

فلك الحمد، أفلح سائلك، و أنجح طالبك، و عز جارك، و ربح متاجرك و جل ثناؤك، و تقدست أسماؤك، و علا ملكك، و غلب أمرك، و لا اله غيرك.

أسألك يا رب بأسمائك المتعاليات المكرمة المطهرة المقدسة العزيزة، و باسمك



[ صفحه 65]



العظيم الذي بعث به موسي عليه السلام حين قلت اني أنا الله في الدهر الباقي و بعلمك الغيب، و قدرتك علي الخلق، و باسمك الذي هو مكتوب حول كرسيك و بكلماتك التامات، يا أعز مذكور، و أقدمه في العز، و أدومه في الملك و الجبروت يا رحيما بكل مسترحم، و يا رؤوفا بكل مسكين، و يا أقرب من دعي، و أسرعه اجابة، و يا مفرجا عن كل ملهوف و يا خير من طلب منه الخير و أسرعه عطاء و نجاحا و أحسنه عطفا و تفضلا.

يا من خافت الملائكة من نوره المتوقد حول كرسيه و عرشه صافون مسبحون طائفون خاضعون مذعنون، يا من يشتكي اليه منه، و يرغب منه اليه مخافة عذابه في سهر الليالي، يا فعال الخير و لا يزال الخير فعاله، يا صالح خلقه يوم يبعث خلقه و عباده بالساهرة، فاذا هم قيام ينظرون، يا من اذا هم بشي ء أمضاه يا من قوله فعاله، يا من يفعل ما يشاء كيف يشاء، و لا يفعل ما يشاء غيره.

يا من خص نفسه بالخلد و البقاء، و كتب علي جميع خلقه الموت و الفناء يا من يصور في الأرحام ما يشاء كيف يشاء، يا من أحاط بكل شي ء علما، و أحصي كل شي ء عددا، لا شريك لك في الملك، و لا ولي لك من الذل، تعززت بالجبروت و تقدست بالملكوت، و أنت حي لا يموت، و أنت عزيز ذو انتقام، قيوم لا تنام، قاهر لا تغلب و لا ترام، ذو البأس الذي لا يستضام.

أنت مالك الملك، و مجري الفلك، تعطي من سعة، و تمنع بقدرة، و تؤتي الملك من تشاء و تنزع الملك ممن تشاء و تعز من تشاء و تذل من تشاء بيدك الخير انك علي كل شي ء قدير، تولج الليل في النهار و تولج النهار في الليل و تخرج الحي من الميت و تخرج الميت من الحي و ترزق من تشاء بغير حساب.

أسألك أن تصلي علي مولانا و سيدنا و رسولك محمد حبيبك الخالص، و صفيك المستخص الذي استخصصته بالحياة و التفويض، و ائتمنته علي وحيك، و مكنون سرك، و خفي علمك، و فضلته علي من خلقت، و قربته اليك، و اخترته من بريتك، النذير البشير السراج المنير الذي أيدته بسلطانك، و استخلصته لنفسك و علي أخيه و وصيه و صهره و وارثه، و الخليفة لك من بعده في أرضك و خلقك أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب، و علي



[ صفحه 66]



ابنته الكريمة الطاهرة الفاضلة الزهراء الغراء فاطمة و علي ولديهما الحسن و الحسين سيدي شباب أهل الجنة.

الفاضلين الراجحين الزكيين التقيين الشهيدين الخيرين، و علي علي بن الحسين زين العابدين و سيدهم ذي الثفنات، و علي محمد بن علي الباقر، و جعفر بن محمد الصادق و موسي بن جعفر الكاظم، و علي بن موسي الرضا، و محمد بن علي الجواد، و علي بن محمد، و الحسن بن علي العسكريين، و المنتظر لأمرك.

القائم في أرضك بما يرضيك، و الحجة علي خلقك، و الخليفة لك علي عبادك، المهدي ابن المهديين الرشيد بن المرشدين الي صراط مستقيم، صلاة تامة عامة دائمة نامية باقية شاملة متواصلة و تغفر لنا و ترحمنا و تفرج عنا كربنا و همنا و غمنا.

اللهم اني أسألك و لا أسأل غيرك، و أرغب اليك و لا أرغب الي سواك، أسألك بجميع مسائلك، و أحبها اليك، و أدعوك و أتضرع اليك، و أتوسل اليك بأحب أسمائك اليك، و أحظاها عندك و كلها حظي عندك، أن تصلي علي محمد و آله و أن ترزقني الشكر عند النعماء، و الصبر عند البلاء، و النصر علي الأعداء و أن تعطيني خير السفر و الحضر، و القضاء و القدر، و خير ما سبق في ام الكتاب و خير الليل و النهار.

اللهم ارزقني حسن ذكر الذاكرين، يا رب العالمين، و ارزقني خشوع الخاشعين، و عمل الصالحين، و صبر الصابرين، و أجر المحسنين، و سعادة المتقين، و قبول الفائزين، و حسن عبادة العابدين، و توبة التائبين، و اجابة المخلصين، و يقين الصديقين، و ألبسني محبتك، و ألهمني الخشية لك، و اتباع أمرك و طاعتك، و نجني من سخطك، و اجعل لي الي كل خير سبيلا، و لا تجعل للشيطان علي سبيلا، و لا للسلطان، و اكفني شرهما و سر ذلك كله و علانيته.

اللهم ارزقني الاستعداد عند الموت، و اكتساب الخير قبل الفوت، حتي تجعل ذلك عدة لي في آخرتي، و انسا لي في وحشتي، يا ولي نعمتي، اغفر لي خطيئتي، و تجاوز عن زلتي، و أقلني عثرتي، و فرج عني كربتي، و أبرد باجابتك حر غلتي، و اقض لي حاجتي، و سد بغناك فاقتي، و عني في الدنيا و الآخرة، و أحسن معونتي، و ارحم في



[ صفحه 67]



الدنيا غربتي، و عند الموت ضرعتي و في القبور وحشتي، و بين أطباق الثري وحدتي، و لقني عند المساءلة حجتي و استر عورتي، و لا تؤاخذني علي زلتي، و طيب لي مضجعي، و هنئني معيشتي.



يا صاحبي الشفيق، و يا سيدي الرفيق، و يا مونسي في كل طريق و يا مخرجي من حلق المضيق، و يا غياث المستغيثين، و يا مفرج كرب المكروبين، و يا حبيب التائبين، و يا قرة عين العابدين، يا ناصر أوليائه المتقين، يا مونس أحبائه المستوحشين و يا ملك يوم الدين، يا رب العالمين، و يا اله الأولين و الآخرين.

بك اعتصمت، و بك وثقت، و عليك توكلت و اليك أنبت، و بك انتصرت و بك احتجزت، و اليك هربت فصل علي محمد و آله، و أعطني الخير فيمن أعطيت و اهدني فيمن هديت و عافني فيمن عافيك، و اكفني فيمن كفيت، و قني شر ما قضيت فانك تقضي و لا يقضي عليك.

لا مانع لما أعطيت، و لا مضل لمن هديت، و لا مذل لمن واليت، و لا ناصر لمن عاديت، و لا ملجأ و لا ملتجأ منك الا اليك فوضت اموري اليك، ارزقني القسمة من كل بر، و السلامة من كل وزر، يا سامع كل صوت، يا محيي كل نفس بعد الموت يا من لا يخاف الفوت صل علي محمد و آله و اجلب لي الرزق جلبا.

فاني لا أستطيع له طلبا و لا تضرب بالطلب وجهي و لا تحرمني رزقي، و لا تحبس عني اجابتي، و لا توقف مسألتي، و لا تطل حيرتي، وشفع ولايتي و وسيلتي، بمحمد نبيك و صفيك و خاصتك و خالصتك و رسولك النذير المنذر الطيب الطاهر، و أخيه أميرالمؤمنين، و قائد المؤمنين الي جنات النعيم، و بفاطمة الكريمة الزهراء [الغراء] الطاهرة و الأئمة من ذريتهم الطاهرين الأخيار صلي الله عليهم اجمعين.

و ارزقني رزقا واسعا، و أنت خير الرازقين، فقد قدمت وسيلتي بهم اليك و توجهت بك اليك، يا بر يا رؤوف يا رحيم، يا الله يا الله، يا ذا المعارج يا ذا المعارج فانك ترزق من تشاء بغير حساب، اللهم صل علي محمد و آله، و ارحمنا و أعتقنا من النار، و اختم لنا بخير انك علي كل شي ء قدير آمين آمين رب العالمين. [11] .



[ صفحه 68]




پاورقي

[1] قرب الاسناد: 130.

[2] الكافي: 2 / 550.

[3] الكافي: 2 / 561.

[4] الكافي: 2 / 579.

[5] ثواب الاعمال: 193.

[6] التوحيد: 67.

[7] التهذيب: 3 / 88 - 90.

[8] مصباح المتهجد: 87 و اقبال الاعمال: 175.

[9] بحارالانوار: 94 / 313.

[10] البحار: 95 / 362.

[11] البحار: 95 / 444 - 450.