بازگشت

السفرجل في الطب العربي القديم


قال جلال الدين السيوطي:

- السفرجل: فيه منافع و تقوية.

- يقوي المعدة القابلة للفضول، والشهوة الساقطة جدا للمأكول.

- يسكن العطش والقي ء و يدر، و ينفع من الدوسنطاويا و يقر.

- يحبس النزف والعرق، و اذا دخل البطن علي الطعام انطلق.

- عصارته نافعة من الربو و انتصاب النفس، و اذا قطرت في الأحليل نفعت من حرقة البول الذي انحبس، و لعابه يرطب ما في قصبة الرئة من اليبس.

- حبه ملين لا قبض فيه لمن شاء، و هو يمنع سيلان الفضول الي الأحشاء.

ينفع الحلق من الخشونة، و يحدث في قصبة الرئة ليونة.

- دهنه نافع من النملة، والشقاق، و من والقروح الجربة علي الاطلاق، و من وجع الكلي والمثانة، و ما في البول من الاحراق.



[ صفحه 67]



- مشويه يوضع علي العين للحار من الأورام، و يحقن بطبيخه لنتو المعدة والأرحام.

- اذا أدمنت الحامل أكله كان ولدها حسن الصورة، و اذا وضع مطبوخه علي الثدي الوارم من انعقاد اللبن أزال منه الضرورة.

قال أبوالفضل حسن بن ابراهيم التفليسي:

- أجود السفرجل الكبار اليانع، ينفع من القي ء، و يدر البول، و يقوي المعدة الحارة، و يعقل الطبيعة اذا أكل قبل الطعام، و يلينها اذا أكل بعد الطعام، و غذاؤه كثير، و ما أكل و هو غير نضيج فهو عسر الانحدار، يحبس الطبيعة بقوة.

و قال ابن جزلة:

السفرجل يدر البول، و هو يمنع سيلان الفضول الي الأحشاء، و عصارته تنفع من انصباب الربو والنفس، ورائحته تقوي الدماغ والقلب، و تقطع القي ء والغثيان.