بازگشت

تقليم الأظفار


باسناده عن موسي بن جعفر، عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله وسلم: من قلم أظافيره يوم الجمعة لم تشعث أنامله. [1] .

وفيه، بهذا الاسناد قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله وسلم: «من قلم أظافيره يوم الجمعة أخرج الله تعالي من أنامله داء، و أدخل فيه شفاء». [2] .

وفيه، بهذا الاسناد قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله وسلم: «يا معشر الرجال، قصوا أظافيركم.

و قال للنساء: طولن أظافيركن فانه أزين لكن. [3] .

وفيه، بهذا الاسناد قال: سئل علي عليه السلام عن رجل قلم أظافيره، و أخذ شاربيه، و حلق رأسه بعد الوضوء.

فقال: لا بأس، لم يزد ذلك الا طهارة. [4] .

مكارم الأخلاق، من كتاب اللباس: عن موسي بن بكر قال: قلت لأبي الحسن عليه السلام: ان أصحابنا يقولون: انما أخذ الشارب والأظافير يوم الجمعة.

فقال: سبحان الله! خذها ان شئت في يوم الجمعة، و ان شئت في سائر الأيام. [5] .



[ صفحه 512]



عن موسي بن ابراهيم،عن موسي بن جعفر، عن أبيه، عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله وسلم: من قص أظفاره يوم الخميس و ترك واحدا ليوم الجمعة نفي الله عنه الفقر. [6] .

عن خلف قال: رآني أبوالحسن عليه السلام و أنا أشتكي عيني فقال: ألا أدلك علي شي ء اذا فعلته لم تشتك عينك؟

قلت: بلي.

قال: خذ من أظفارك في كل خميس.

قال: ففعلت فلم أشتك عيني [7] .

عن الجعفري قال: سمعت أباالحسن يقول

قلموا أظفاركم يوم الثلاثاء، و استحموا يوم الأربعاء، و أصيبوا من الحجام حاجتكم يوم الخميس، و تطيبوا بأطيب طيبكم يوم الجمعة. [8] .

وفيه: من كتاب طب الأئمة مثله: «و احتجموا يوم الأربعاء، و أصيبوا من الحمام حاجتكم يوم الخميس...» [9] .

في السنن التي في الجسد: نقليم الأظفار.

و في الباب المذكور، أربعة من الوسواس منها: تقليم الأظفار بالأسنان.



[ صفحه 513]




پاورقي

[1] نوادر الراوندي: 23 و 24، عنه البحار: 76 / 124 ح 14.

[2] نفس المصدر السابق.

[3] نفس المصدر السابق.

[4] النوادر: 45.

[5] مكارم الأخلاق: 64، عنه البحار: 76 / 121.

[6] جامع الأحاديث: 25.

[7] مكارم الأخلاق: 65، عنه البحار: 76 / 122.

[8] الخصال: 391 ح 89، الفقيه: 1 / 131، ح 342، مكارم الأخلاق: 55، عنه البحار: 76 / 79.

[9] جامع الأحاديث: 26.