بازگشت

حلق الشعر


من جامع البزنطي: عن الحسن بن علي بن يقطين، عن أبيه، عن أبي الحسن الأول عليه السلام قال: سمعته يقول:

ان الشعر علي الرأس اذا طال أضعف البصر، و ذهب بضوء نوره.

وطم [1] الشعر يجلي البصر، و يزيد في ضوء نوره [2] .

عن موسي بن اسماعيل بن موسي بن جعفر، عن أبيه، عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله وسلم: خذوا من شعر الصدغين، و من عارض اللحية، و ما جاوز القبضة من مقدم اللحية فخذوه. [3] .

عن علي بن جعفر، عن أخيه أبي الحسن عليه السلام قال: سألته عن قص الشارب أن السنة؟

قال: نعم. [4] .

عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، قال: قلت لأبي الحسن عليه السلام: ان أصحابنا يروون أن حلق الرأس في غير حج ولا عمرة مثلة.



[ صفحه 588]



فقال: كان أبوالحسن عليه السلام اذا قضي مناسكه عدل الي قرية يقال لها «ساية» فحلق. [5] .

عن عبدالرحمن بن عمر بن أسلم قال: حجمني الحجام فحلق من موضع النقرة، فرآني أبوالحسن عليه السلام فقال: أي شي ء هذا؟! اذهب فاحلق رأسك.

قال: فذهبت و حلقت رأسي [6] .

باسناده عن موسي بن جعفر، عن أبيه، عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله وسلم: لا يطولن أحدكم شاربه، ولا عانته، و لا شعر جناحه، فان الشيطان يتخذها مخابي يستتر بها. [7] .

وفيه بهذا الاسناد قال علي عليه السلام: قيل لابراهيم عليه السلام: «تطهر» فأخذ شاربه.

ثم قيل له: «تطهر» فنتف تحت جناحه.

ثم قيل له: «تطهر» فحلق عانته.

ثم قيل له: «تطهر» فاختتن [8] .


پاورقي

[1] أي قصه وحلقه. انظر الصحاح: 5 / 1976.

[2] مستطرفات السرائر: 57 ح 17، عنه البحار: 76 / 85 ح 10.

[3] جامع الأحاديث: 9.

[4] الكافي: 6 / 487 ح 7.

[5] الكافي: 6 / 484 ح 3.

[6] الكافي: 6 / 484 ح 5.

[7] نوادر الراوندي: 23، عنه البحار: 76 / 69 ح 7.

[8] نوادر الراوندي: 24، عنه البحار: 76 / 93 ح 15.