بازگشت

الكتاب و اسانيده


جاء اسم الكتاب في نسخة الظاهرية الوحيدة باسم «مسند الامام موسي بن جعفر» (كما في الورقة 70 الف، من المجموع رقم 34) و ذكره الشيخ الطوسي بعنوان الروايات فقال في ترجمة المؤلف: (.... له روايات يرويها عن الامام موسي بن جعفر (ع)

(الفهرست / 191)

و ذكره النجاشي بعنوان الكتاب فقال: «... له كتاب ذكر انه سمعه و ابوالحسن محبوس عند السندي بن شاهك و هو معلم ولد السندي بن شاهك»

(النجاشي / 319)

و كل من تأخر عنهما نقل عنهما انظر تنقيح المقال للمامقاني 3 / 252 و مجمع الرجل للعناية القهبائي 6 / 147.

و من الغريب ان شيخنا العلامة الشيخ آغا بزرك الطهراني اعلي الله مقامه علي تتبعه في فهرستي الطوسي و النجاشي و اعتماده عليهما لم يذكر هذا الكتاب في الذريعة الي تصانيف الشيعة - لا بعنوان الكتاب و لا بعنوان الروايات مع انه (ره) عد جملة من الروايات و الكتب في المصنفات (راجع الذريعة 11 / 259).

و قد جرينا في تسمية الكتاب علي الغالب ذكره في سماعات نسخة الظاهرية اعني: (مسند الامام موسي بن جعفر، ع) و كذلك ذكره حاجي خليفة و اضاف قائلا: (رواه ابونعيم الاصبهاني و روي عنه هذا السند موسي بن ابراهيم)

(كشف الظنون 2 / 1682)

و اليك جملة من اسانيد الكتاب التي وقفنا عليها:

1 - نسخة الظاهرية



[ صفحه 11]



يبتداء السند في نسخة الظاهرية الوحيدة بابي المكارم البادرائي (ظ) و ينتهي بمحمد بن خلف المروزي المتوفي سنة 281 ه الذي يروي عن المؤلف جميع الاحاديث المروية في الكتاب و اليك السند كما في اول النسخة: -

1 - سماع ابي محمد عبدالله بن عمر خيره الله.

2 - من الشيخ الامام تاج الدين ابي بكر عبدالرزاق بن الشيخ عبدالقادر الحنبلي.

3- عن ابي المكارم المبرك بن محمد بن العمر البادراني (70 / ب)

[و ايضا]

1 - سماع ابي بكر عبدالله بن عمر بن علي بن الخضر القرشي و ابيه غفر الله لهما.

2 - من الشيخ الصالح ابي المكارم المبرك بن محمد بن العمر البادرائي قال

3 - اخبرنا ابوبكر احمد بن علي بن الحسن الطرثيثي قراء عليه في صفر سنة 494 ه

4 - عن ابي عبدالله الحسن بن شجاع بن الحسن بن موسي الصوفي الموصلي قراة عليه في سنته 421

5 - عن ابي بكر محمد بن عبدالله بن ابراهيم الشافعي قرء عليه في يوم الجمعة قبل الصلاة لسبع [عشرظ] من شعبان سنة 354 ه اربع و خمسين و ثلثمائة و انا اسمع فاقر به.

6 - عن ابي عبدالله محمد بن خلف بن ابراهيم بن عبدالسلام المروزي.

7 - عن المؤلف (71 / آ)

2 - سند الطوسي:

اورد الشيخ ابوجعفر محمد بن الحسن الطوسي المتوفي سنة 460 ه سنده الي المؤلف قائلا: (موسي بن ابراهيم المروزي له روايات يرويها عن الامام موسي بن جعفر (ع).

1 - اخبرنا بها احمد بن عبدون [ابوعبدالله البزاز المتوفي سنة 423 ه].

2 - عن ابي بكر المروزي [الظاهر انه عبدالله بن ابي داود سليمان المتوفي سنة



[ صفحه 12]



316 كما في الشذرات 2 / 168]

3 - عن ابي الحسن [كذا] محمد بن احمد الجرمي [هو محمد بن احمد بن ابي سهل يزيد بن خالد ابوالحسين الحربي المتوفي في سنة 329 ه كما في المنتظم 6 / 325].

4 - حدثنا محمد بن خلف بن عبدالسلام [المروزي المتوفي سنة 281 ه]

5 - قال حدثنا موسي بن ابراهيم المروزي [المؤلف].

6 - قال: حدثنا موسي بن جعفر [الامام الكاظم ع].

(الفهرست / 191)

(3) سند النجاشي

و اورد الشيخ ابوالعباس احمد بن علي النجاشي الكوفي سنة 450 ه سنده الي الكتاب قائلا:

1 - اخبرنا الحسين بن عبيدالله [الغضائري].

2 - حدثنا اسماعيل بن عيسي بن عيسي بن احمد العيسي.

3 - قال حدثنا محمد بن احمد بن ابي سهل الحرفي [كذا] ابوالحسين [هو الحربي المتوفي سنة 329 ه و قد جاءت الكلمة مضبوطة «الحزفي» في نسخة شيخنا الشيخ آغا بزرك الطهراني].

4- قال حدثنا محمد بن خلف بن عبدالاسلام ابوعبدالله [المروزي المتوفي سنة 281] يوم الجمعة بعد الصلوة لست بقين من المحرم سنة 278 ه في جامع المدينة.

5 - قال حدثنا موسي بن ابراهيم المروزي، بالكتاب

[النجاشي 319]

و اليك ترجمة مقتضبة لسلسلة الرواة لمخطوطة الظاهرية:

و اورد الشيخ محمد بن محمد بن سليمان المغربي المتوفي سنة 1094 ه سنده الي الكتاب و قال ما نصه:

«مسند ابي محمد موسي بن جعفر الكاظم (ع) به الي السلفي عن ابي بكر محمد بن علي الطرثيثي عن الحسين بن شجاع الصوفي عن ابي بكر محمد بن عبدالله بن عبدويه،



[ صفحه 13]



عن محمد بن خلف المروزي عنه).

(صلة الخلف، حرف الميم)

1 - ابوالمكارم المبارك بن محمد بن العمر البادرائي.

روي في نسختنا عن ابي بكر محمد بن علي بن الحسين الطرثيثي المتوفي 497 ه كما و يرويه عنه سماعا... جماعة و هم.

- ابوبكر عبدالله بن عمر بن علي الخضر القرشي

- و تاج الدين عبدالرزاق بن الشيخ عبدالقادر الحنبلي و الشيخ نجم الدين ابي الفتوح عبدالسلام الدمشقي و غيرهم.

و لم نقف لحد الان علي ترجمته، و طبقة شيوخه تحدد انه من رجال القرن السادس الهجري و كما يظهر من السماعات انه دمشقي المسكن.

2 - ابوبكر الطرثيثي المتوفي سنة 497 ه

جاء في نسختنا انه قرء عليه سنة 494 ه، و ذكر ابن الجوزي في حوادث سنة 497 ترجمته قائلا: (احمد بن علي بن الحسين بن زكريا ابوبكر الطرثيثي المعروف بابن الزهراء المشوء الصوفي ولد في شوال سنة 412 ه حدث عن ابي الحسن الحمامي و ابي علي بن شاذان و غيرهما... توفي في جمادي الاخرة من هذه السنه و دفن بباب حرب).

(المنتظم 9 / 138)

و ذكر ابن الجوزي ايضا راوييه سعدالله بن علي البزاز و محمد بن عبدالباقي و ذكر شيخه هبةالله بن الحسن الطبري في (المنتظم 5 / 4)

3 - ابن شجاع الموصلي المتوفي سنة 423 ه

قال الخطيب البغدادي في ترجمته: (ابوعبدالله الحسين بن شجاع بن الحسن بن موسي الصوفي يعرف بابن الموصلي، سمع ابابكر الشافعي، و اباعلي بن الصواف (وعد جمعا كثيرا ثم قال: كتبنا عنه، و كان صدوقا، و توفي في شهر ربيع الاخر من سنة 423)

(تاريخ بغداد 8 / 51)

4 - ابوبكر الشافعي

ترجمه الخطيب البغدادي قائلا: (ابوبكر محمد بن عبدالله بن ابراهيم بن



[ صفحه 14]



عبدويه بن موسي بن بيان البزاز المعروف بالشافعي، ولد بجبل و سكن بغداد و سمع محمد بن الجهم السمري و غيره... و كان ثقة ثبتا كثير الحديث، حسن التصنيف)

(تاريخ بغداد 5 / 456)

5- محمد بن خلف المروزي المتوفي سنة 289 ه

هو ابوعبدالله محمد بن خلف بن ابراهيم بن عبدالسلام المروزي قال الخطيب البغدادي: «يعرف بالمروزي لانه كان يسكن محلة المراوزة... و كان صدوقا ذكره الدارقطني فقال لا باس به حدثنا عبدالباقي بن نافع انه مات في سنة 281

(تاريخ بغداد 5 / 235)

و هو الراوي عن المؤلف جميع احاديث الكتاب.

ربما تقدم مفصلا يظهر ما في كلام محمد ناصرالدين الالباني

مفهرس كتب الحديث من مخطوطات دارالكتب الظاهرية بدمشق حيث عد كتاب المسند هذا من آثار ابي بكر الشافعي محمد بن عبدالله بن ابراهيم (354 - 260 ه) مع ان المصادر اطبقت علي انه تأليف موسي بن ابراهيم المروزي حيث ينبغي نسبة الكتاب الي مؤلفه (راجع الفهرس المطبوع بدمشق 1390 ه صفحة 139) [1] .



[ صفحه 15]




پاورقي

[1] و كذا فعل دكتر فؤاد سزكين في كتابه المترجم الي العربية بعنوان «تاريخ التراث العربي» صفحة 476) ترجمة دكتر فهمي ابوالفضل قاهرة 1971 م). شيرواني.