بازگشت

وصف المخطوطه


تقع النسخة المخطوطة ضمن المجموع رقم (34) من الورقة (70) الي (76) و هي من موقوفات المحدث ضياءالدين ابي عبدالله ممد بن عبدالواحد بن احمد بن عبدالرحمن السعدي المقدسي الصالحي الحنبلي (643 - 569 ه)

و كان رحلة في طلب الحديث سمع الكثير باصبهان و بغداد و دمشق و مصر و همدان و هراة و نيشابور. و من تصانيفه: الاحكام و سير المقادسة و فضائل الشام (ذكرها في كشف الظنون 1 / 22 و ايضاح المكنون 2 / 33)

و نجد تغييرا من حيث الخط من (72 ب الي 74 ب) يظهر ان الكاتب اراد تلخيص الاسناد، حيث لم يذكر الاسناد بالتفصيل كما كان من قبل، بل يكتفي يذكر المروي عنه الاخير.

(و علي النسخة نصومي سماعات و اجازات و وقف غير مؤرخة و هي كالآتي:

1 - (سمعه و عارضه اسماعيل بن الانماطي و ولده محمد رفق الله بهما بدمشق.)

2 - (نسخه محمد بن جامع التميمي لولده ابي بكر محمد و سمعاه بدمشق.)

3 - (سمعه علي بن مسعود الموصلي و عارض به.)

4 - (سمعه محمد بن عبدالرحيم.)

5 - (اجازة ليوسف بن عبدالهادي المعروف بابن المبرد المتوفي 909. (

6 - (وقف الحافظ ابي عبدالله محمد بن عبدالواحد بن احمد المقدسي رحمه الله.)

و علي النسخة عدة سماعات قديمة التاريخ متعددة الاسانيد و بما انها تدل علي اهمية الكتاب و انه موضع اعتماد الاعلام و دراستهم لذلك نورد ثبتا موجزا لها:

1 - سماع جماعة منهم كاتب السماع عبدالحافظ بن عبدالمنعم بن غازي المقدسي



[ صفحه 19]



علي الشيخ الامام العالم جمال الدين بقية السلف ابي زكريا يحيي بن ابي منصور بن ابي الفتح الحراني بحق سماعه من شيخ الاسلام موفق الدين (ره) بقراءة الشيخ الامام العالم نجم الدين ابي ابراهيم موسي بن ابراهيم بن يحيي السوادي في حادي عشرين من شهر ربيع الاول سنة 673 ه و عليه صحة بخط الشيخ المجيز يحيي بن الصيرفي الحراني (70 ب)

2 - سماع جماعة منهم كاتب السماع يوسف بن محمد بن علي البغدادي علي الشيخ الثقة الزاهد ابي المكارم المبرك بن محمد البادرائي بقراءة الشيخ نجم الدين ابي الفتوح عبدالسلام [ظ] بن ابي الفتح يوسف بن محمد بن مقلد الدمشقي في يوم الاربعاء خامس عشر جمادي الاولي سنة 534 ه [ظ] اربع و... خمسمائة بدالر الشيخ بالقطيعة.

(75 الف)

3 - سماع جماعة علي الشيخ الامام الزاهد ابي المكارم المبارك بن محمد بن المعمر البادرائي بحق سماعه من الطرثيثي بقراءة عمر بن علي القرشي و السماع ايضا بخطه بتاريخ شهر ربيع الاخر سنة 550 ه

(75 الف)

4 - سماع علي الشيخ ابن المكارم البادرائي بقراءة حمزة بن محمد العليمي في يوم الاثنين 17 محرم سنة 531 ه (و علي) الشيخ ابي المعالي احمد بن عبدالغني بن حنيفة عن الطرثيثي في يوم عاشوراء، محرم 557 ه و اسم الكاتب غير مقروء (و لعل الكاتب هو احمد بن ابي بكر البيدنجي المبدو به السماع)

(75 ب)

5 - سماع جماعة بخط الشيخ المسمع و هو عبدالرزاق بن عبدالقادر بن الحنبلي في 16 شوال سنة 597 ه

(75 ب)

6 - سماع جماعة علي الشيخ الامام الجليل ابي بكر عبدالله بن القاضي ابي المحاسن عمر بن علي بن الخضر القرشي في 24 جمادي الاخرة سنة 612 ه بقرأة عدة قراء.

(76 الف)

7 - سماع جماعة منهم كاتب السماع مظفر بن الحسن علي الشيخ الاءجل الاصيل



[ صفحه 20]



ابي بكر عبدالله بن عمر بن علي القرشي بسماعه فيه و قراءة الامام العالم المتقن ابي طاهر اسمعيل بن عبدالله بن عبدالمحسن الانصاري الانماطي في 7 محرم سنة 614 ه في جامع دمشق.

(76 آ)

8- سماع جماعة علي الشيخ الامام العالم الزاهد شمس الدين ابي عبدالله محمد عبدالرحيم بن عبدالواحد المقدسي بحق سماعه من شيخ الاسلام موفق الدين في يوم الاربعاء 9 شعبان سنة 668 بالمدرسة الضيائية بسفح قاسيون بظاهر دمشق.

(76 ب)

9 - سماع جماعة علي الشيخ الامام شمس الدين ابي عبدالله محمد بن عبدالرحيم بن عبدالواحد المقدسي بقراء كاتب السماع يوسف بن الزكي عبدالرحمن بن يوسف المزي في يوم السبت 26 جمادي الاخرة سنة 683 ه

(76 ب)

10 - سماع جماعة علي الشيخة الصالحة امة الرضي ست الفقهاء ابنة الامام ابي الحسن ابراهيم بن علي الواسطي و ذلك في يوم الاثنين سادس عشر رجب سنة 744 ه بقاسيون.

(77 - الف)

و كانت النسخة المخطوطة قد اثرت الرطوبة بها و اشكلت علينا قراءة بعض الكلمات لذلك اصطلحت علي الرموز الآتية:

1 - ان نجعل ما استظهر ناقراءته بين المعقوفتين باضافة علامة تعادل كلمة الظاهر هكذا [ظ]

2 - و ان تذكر ما شرحنا به النص و اكملنا به السقط بين المعقوفتين فقط هكذا:

3- و ما لم نهتد اليه بين الهلالين مع علامة الاستفهام هكذا: (؟) او: [كذا] كما و ذيلنا الكتاب بالتعليق و ذكرنا فيه ما وافق احاديث الكتاب نصا، ان وجد، و ماضاهيها و اتحد معها معني.

و رقمناها بارقام موافقه مع ارقام الاحاديث المذكورة في الكتاب و اوري مصادر الاحاديث للفريقين بالاجازة عن جملة من المشايخ.



[ صفحه 21]



فمصادر احاديث الشيعة التي اهمها الكتب الاربعة فارويها عن جماعة منهم: السيد الوالد دام ظله باسناده و شيخنا العلامة الشيخ آغا بزرك الطهراني باسناده و استاذنا الحقق السيد ميرزا حسن البجنوردي باسناده و سيد المشايخ السيد هبةالدين الشهرستاني باسناده.

و مصادر احاديث السنة التي اهمها الصحاح الستة فارويها عن جماعة منهم:

1 - علامة العراق المرحوم الشيخ امجد الزهاوي باسناده.

2 - علامة الشام الشيخ محمد بحجة البيطار باسناده.

3 - علامة الحجاز السيد عباس العلوي المالكي باسناده.

و اخيرا اودان اشكر عناية الاستاذة:

1 - الامير الحسني رئيس مجمع اللغة العربية.

2 - سماحة الشيخ محمد بهجة البيطار.

3 - الدكتور شكري فيصل الامين العام للمجمع.

علي تيسيرهم الانتفاع من مخطوطات الدار او اهتمامهم بنشر هذا الكتاب (و ما توفيقي الا بالله، عليه توكلت و اليه انيب)

الراجي عفوربه

النجف الاشرف

محمدحسين الحسيني الجلالي



[ صفحه 22]