بازگشت

في قضاء الحوائج


أحمد بن محمّد، عن الحسن بن عليّ الوشّا [1] قال: حججت أيّام خالي إسماعيل بن إلياس [2] ، فكتبنا إلي أبي الحسن الأوّل عليه السلام، فكتب خالي: إنّ لي بنات وليس لي ذكر، وقد قلّ رجالنا، وقد خلّفت امرأتي وهي حامل، فادع الله أن يجعله غلاماً، وسمّه. فوقع في الكتاب:

قَد قَضَي اللهُ تَبارَكَ وَتَعالي حاجَتَكَ، وسَمِّهِ مُحَمَّداً.

فقدمنا الكوفة، وقد ولد لي غلام قبل دخول الكوفة بستّة أيّام، ودخلنا يوم سابعه، قال أبو محمّد: فهو والله اليوم رجل له أولاد. [3] .

وفي كشف الغمّة: الوشاء قال: حدّثني الحسن بن عليّ، قال: حججت أنا وخالي إسماعيل بن إلياس، فكتبت إلي أبي الحسن الأوّل عليه السلام، وكتب خالي: أنّ لي بنات وليس لي ذكر، وقد قتل رجالنا و... [4] .

وفي البحار: أيّوب بن نوح قال: كتبت إلي أبي الحسن عليه السلام: أنّ لي حمْلاً فادْع الله أنْ يرزقني ابناً. فكتب إليَّ: إذا وُلِدَ فَسَمِّه محمَّداً. قال: فولد ابن فسمّيته محمّداً. [5] .


پاورقي

[1] الحسن بن عليّ بن الوَشَّاء

في رجال النّجاشي(ج1 ص137 الرّقم 79): الحسن بن عليّ بن زياد الوشاء بجليّ كوفيّ قال أبو عمرو: ويكنّي بأبي محمّد الوشاء وهو ابن بنت إلياس الصّيرفي خزاز من أصحاب الرّضاعليه السلام وكان من وجوه هذه الطّائفة، روي عن جدّه إلياس. قال: لمّا حضرته الوفاة قال لنا: اشهدوا عليّ وليست ساعة الكذب هذه السّاعة، لسمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول: والله لايموت عبد يحبّ الله ورسوله ويتولّي الأئمّة فتمسّه النّار، ثمّ أعاد الثّانية والثّالثة من غير أن أسأله. أخبرنا بذلك: عليّ بن أحمد، عن ابن الوليد، عن الصّفّار، عن أحمد بن محمّد بن عيسي، عن الوشاء.

وفي الفهرست (الرّقم 202): الحسن بن عليّ الوشاء الكوفيّ ويقال له: الخزاز، ويقال له: ابن بنت إلياس.له كتاب. أخبرنا به عدّة من أصحابنا عن أبي المفضّل عن ابن بطة عن أحمد بن محمّد بن عيسي عن الحسن بن عليّ الوشاء.

وفي رجال الطّوسي (5244): الحسن بن عليّ الخزاز ويعرف بالوشاء وهو ابن بنت إلياس يكنّي أبا محمّد وكان يدعي أنّه عربيّ كوفي له كتاب. وعدّه من أصحاب أبي الحسن الرّضاعليه السلام. وفي الرّقم 5665: الحسن بن عليّ الوشاء. وعدّه من أصحاب أبي الحسن الثّالث عليه السلام.

وفي رجال البرقي(ص51): أبو محمّد الحسن بن عليّ الوشاء بن زياد بن بنت إلياس.وعدّه من أصحاب أبي الحسن موسي عليه السلام.وفي مكان آخر: الحسن بن عليّ الوشاء يلقّب بربيع.وعدّه من أصحاب أبي الحسن الثّالث عليه السلام (ص58).

[2] لم نجد له ترجمة في المصادر التي بأيدينا.

[3] قرب الإسناد: ص331 ح1231، كشف الغمّة: ج3 ص36، بحار الأنوار: ج87 ص43 ح21.

[4] كشف الغمّة: ج2 ص243.

[5] بحار الأنوار: ج50 ص177.