بازگشت

كتابه إلي بعض الأصحاب، وقت الفضيلة للظهر والعصر ونافلتها


سعد بن عبد الله، عن محمّد بن أحمد بن يحيي [1] ، قال: كتب بعض أصحابنا إلي أبي الحسن عليه السلام: روي عن آبائك القدمُ والقدمين والأربع، والقامة والقامتين وظلّ مثلك والذّراع والذّراعين. فكتب عليه السلام:

لا القَدَمَ وَلا القَدَمَينِ، إذا زالَتِ الشَّمسُ فَقَد دَخَلَ وَقتُ الصَّلاتَينِ وَبَينَ يَدَيها سَبحَةٌ وَهِيَ ثَمانِ رَكَعاتٍ، فَإِن شِئتَ طَوَّلتَ وَإِن شِئتَ قَصَّرتَ، ثُمَّ صَلِّ صَلاةَ الظُّهرِ، فَإِذا فَرَغتَ كانَ بَينَ الظُّهرِ وَالعَصرِ سَبحَةٌ، وهِيَ ثَمانِ رَكَعاتٍ إن شِئتَ طَوَّلتَ وَإِن شِئتَ قَصَّرتَ ثُمَّ صَلِّ العَصرَ. [2] .


پاورقي

[1] محمّد بن أحمد بن يحيي

محمّد بن أحمد بن يحيي بن عمران بن عبد الله بن سعد بن مالك الأشعريّ القميّ أبو جعفر، جليل القدر، كثير الرواية، وكان ثقة في الحديث. إلّا أن قالوا: كان يروي عن الضّعفاء و يعتمد المراسيل ولايبالي عمّن أخذ، وما عليه في نفسه طعن في شي ء، وكان محمّد بن الحسن بن الوليد يستثني من رواية محمّد بن أحمد بن يحيي ما رواه عن محمّد بن موسي الهمدانيّ، أو ما رواه عن رجل، أو عن محمّد بن يحيي المعاذيّ، أو عن أبي عبد الله الرّازيّ الجامورانيّ، أو عن أبي عبد الله السّياريّ، أو عن يوسف بن السّخت، أو عن وهب بن منبه، أو عن أبي عليّ النّيشابوريّ، أو عن أبي يحيي الواسطيّ أو محمّد بن عليّ أبي سمينة، أو يقول في حديث، أو كتاب ولم أروه، أو عن سهل بن زياد الآدميّ، أو عن محمّد بن عيسي بن عبيد بإسناد منقطع، أو عن أحمد بن هلال، أو محمّد بن عليّ الهمدانيّ، أو عبد الله بن محمّد الشّاميّ، أو عبد الله بن أحمد الرّازيّ، أو أحمد بن الحسين بن سعيد، أو أحمد بن بشير الرّقّيّ، أو عن محمّد بن هارون، أو عن ممويه بن معروف، أو عن محمّد بن عبد الله بن مهران، أو ما ينفرد به الحسن بن الحسين اللّؤلؤيّ وما يرويه عن جعفر بن محمّد بن مالك، أو يوسف بن الحارث، أو عبد الله بن محمّد الدّمشقيّ. قال أبو العبّاس بن نوح: وقد أصاب شيخنا أبو جعفر محمّد بن الحسن بن الوليد في ذلك كلّه وتبعه أبو جعفر بن بابويه رحمه الله علي ذلك إلّا في محمّد بن عيسي بن عبيد فلا أدري ما رأ به فيه؛ لأنّه كان علي ظاهر العدالة والثّقة. ولمحمّد بن أحمد بن يحيي كتب منها: كتاب نوادر الحكمة وهو كتاب حسن. (راجع: رجال النّجاشي: ج2 ص242 الرّقم 940، الفهرست: الرّقم 622، رجال الطّوسي: الرّقم 6262).

[2] تهذيب الأحكام: ج2 ص249 ح990، وسائل الشيعة: ج4 ص134 ح4727.