بازگشت

كتابه إلي علي بن رئاب، المتعة


روي عليُّ بن رئاب [1] ، قال: كتبت إليه أسأله عن رجل تمتَّع بامرأة، ثمّ وهب لها أيّامها قبل أن يفضي إليها، أو وهب لها أيّامها بعد ما أفضي إليها، هل له أن يرجع فيما وهب لها من ذلك؟ فوقَّع عليه السلام: لا يَرجِعُ. [2] .


پاورقي

[1] عليّ بن رئاب

عليّ بن رئاب «أبو الحسن» مولي جرم، بطن من قضاعة وقيل: مولي بني سعد بن بكر طحّان كوفيّ، له أصل كبير وهو ثقة جليل القدر. روي عن أبي عبد الله عليه السلام ذكره أبو العبّاس وغيره، وروي عن أبي الحسن عليه السلام. له كتب منها: كتاب الوصيّة والإمامة وكتاب الدّيات. أخبر أحمد بن عبد الواحد قال: حدّثنا عليّ بن محمّد بن الزّبير، قال: حدّثنا عليّ بن الحسن بن فضّال، قال: حدّثنا عمرو بن عثمان الخزاز عن الحسن بن محبوب، عن عليّ بن رئاب، بكتبه. (راجع: رجال النّجاشي: ج2 ص70 الرّقم 655، الفهرست: الرّقم 375، رجال الطّوسي: الرّقم 3406، رجال البرقي: ص25).

وروي عن أبي بصير، وأبي حمزة الثّماليّ، وأبي عبيدة الحذاء، وأبي الورد، وابن أبي يعفور، وابن بكير، وأبان بن تغلب، وإبراهيم بن ميمون، وإسحاق بن عمّار، وبريد بن معاوية العجليّ، وبكير بن أعين، وجميل بن صالح، والحسن العطّار، وحمران بن أعين، وزرارة بن أعين، وزياد بن سوقة، وسدير الصّيرفيّ، وسليمان بن خالد، وسماعة بن مهران، وضريس بن أعين الكناسي، وطربال، وعبد الأعلي بن أعين مولي آل سام، وعبد الله بن أبي يعفور، وعبد الله بن بكير، وعليّ بن حنظلة، وعمّار بن مروان، وعمر بن حنظلة، وعنبسة بن مصعب، وفضيل بن يسار، ومالك بن أعين، ومحمّد بن قيس، ومحمّد بن مروان، ومحمّد بن مسلم، ومسمع بن عبد الملك، ومصادف، ويزيد الكناسيّ، ويوسف بن عمّارة، والحلبيّ.

وروي عنه ابن أبي عمير، وابن محبوب، والحسن بن الحسين اللّؤلؤيّ، والحسن بن محمّد بن سماعة، وحفص بن البختريّ، ودرست الواسطيّ، وعليّ بن عطيّة، وموسي بن القاسم، ويونس. (راجع: معجم رجال الحديث: ج12 ص19 الرّقم 8125).

[2] كتاب من لا يحضره الفقيه: ج3 ص460 ح4590، وسائل الشيعة: ج21 ص63 ح26539.