بازگشت

بعض حكمه و آرائه


و للامام الرضا (ع) تراث فكري رائع حافل بالمثل الكريمة و القيم العليا، و قد احتوت علي آداب السلوك و مناهج التربية، كما ان له بحوثا ممتعة في الفلسفة و علم الكلام، و التفسير، و الطب، و غير ذلك، و نعرض الي بعض حكمه و آرائه:

1 - قال (ع): «خمس من لم تكن فيه فلا ترجوه لشي ء من الدنيا و الآخرة: من لم تعرف الوثاقة في ارومته [1] و الكرم في طباعه، و الرصانة في خلقه، و النبل في نفسه و المخافة لربه» [2] .



[ صفحه 384]



2 - قال (ع): «لا يستكمل عبد حقيقة الايمان حتي تكون فيه خصال ثلاث

التفقه في الدين، و حسن التقدير في المعيشة و الصبر علي الرزايا [3] .

3 - قال (ع): «ان الذي يطلب من فضل يكف به عياله أعظم أجرا من المجاهد في سبيل الله» [4] .

4 - قال (ع): «الايمان أربعة: التوكل علي الله، و الرضا بقضاء الله، و التسليم لأمر الله، و التفويض الي الله، قال العبد الصالح: يعني مؤمن آل فرعون - «و أفوض أمري الي الله، فوقاه الله سيئات ما مكروا» [5] .

5 - قال (ع): «ليس الحمية من الشي ء تركه، ولكن الاقلال منه» [6] .

6 - قال (ع): «أوحش ما يكون هذا الخلق في ثلاثة مواضع: يوم يولد الي الدنيا و يخرج المولود من بطن أمه، فيري الدنيا» و يوم يموت فيعاين الآخرة و أهلها، و يوم يبعث فيري أحكاما لم يرها في دار الدنيا و قد سلم الله تعالي علي يحيي في هذه المواطن الثلاثة و آمن روعته، فقال: «و سلام عليه يوم يولد و يوم يموت و يوم يبعث حيا» و قد سلم عيسي بن مريم علي نفسه في هذه المواطن الثلاثة فقال: و السلام علي يوم ولدت و يوم أموت و يوم أبعث حيا» [7] .

7 - قال (ع): «ان مشي الرجال مع الرجل فتنة للمتبوع، و مذلة



[ صفحه 385]



للتابع [8] .

8 - قال (ع): «استعمال العدل و الاحسان مؤذن بدوام النعم» [9] .

9 - قال (ع): «لا يجتمع المال الا بخصال خمس: ببخل شديد، و أمل طويل، و حرص غالب، و قطيعة الرحم، و ايثار الدنيا علي الآخرة» [10] .

10 - قال (ع): «عونك للضعيف أفضل من الصدقة» [11] .

11 - قال (ع): «من أحب عاصيا فهو عاص، و من أحب مطيعا فهو مطيع، و من أعان ظالما فهو ظالم، و من خذل عادلا فهو ظالم، انه ليس بين الله و بين أحد قرابة، و لا ينال أحد ولاية الله الا بالطاعة، و لقد قال رسول الله (ص) لبني عبدالمطلب: ايتوني بأعمالكم لا بأحسابكم و أنسابكم، قال الله تعالي: «فاذا نفخ في الصور فلا انساب بينهم يومئذ و لا يتساءلون، فمن ثقلت موازينه فاولئك هم المفلحون، و من خفت موازينه فاولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون» [12] .

12 - قال (ع): «ان الله يبغض القيل و القال، و اضاعة المال و كثرة السؤال...» [13] .

و بهذه الشذرات الموجزة من كلامه ينتهي بنا الحديث علي بعض ما أثر عنه من الحكم و الآداب.



[ صفحه 386]




پاورقي

[1] الأرومة الأصل.

[2] تحف العقول ص 446.

[3] تحف العقول ص 446.

[4] تحف العقول ص 446.

[5] تحف العقول ص 446.

[6] كشف الغمة 3 / 99.

[7] نور الأبصار: ص 140.

[8] تأريخ اليعقوبي 3 / 181.

[9] عيون أخبار الرضا 2 / 24.

[10] عيون أخبار الرضا 1 / 276.

[11] تحف العقول: ص 446.

[12] عيون اخبار الرضا 2 / 235.

[13] تحف العقول: ص 243.