بازگشت

الاسراف في الموائد


و أسرف هارون اسرافا كثيرا علي موائد الطعام فكان ينفق في كل يوم عشرة آلاف درهم، و ربما اتخذ له الطباخون ثلاثين لونا من الطعام [1] و حدث الاصمعي قال: دخلت علي الرشيد يوما و هو يأكل (الفالوذج) فقال ايه يا أصمعي، ماذا قال العرب في هذا؟؟

قلت: يا أميرالمؤمنين، و أين للعرب فالوذج؟؟ و لكن شيئا يشبه هذا قال فيه الشماخ بن مزرد:



و لما مضت أمي تزور عيالها

هجمت علي العكم الذي كان تمنع



خلطت بصاعي حنطة صاع عجوة

الي صاع سمن فوقها يتربع



[ صفحه 40]



و ذيلت أمثال الأثافي كأنها

رؤوس رجال قطعت لا تجمع



فان كنت مصفورا فهذا دواؤه

و ان كنت غرثانا فذا يوم تشبع



فضحك هارون و دفع اليه الصحن الذي كان بين يديه [2] .

و دعا يوما بطباخه فلما مثل بين يديه قال له:

أعندك من الطعام لحم جزور؟

قال: نعم، ألوان منه

قال الرشيد: احضره مع الطعام

فأحضرت المائدة فأخذ الرشيد شيئا من لحم الجزور فضحك جعفر البرمكي فقال له هارون: مم تضحك؟

قال جعفر: لا شي ء يا أميرالمؤمنين تذكرت كلاما بيني و بين جاريتي البارحة فقال له الرشيد: بحقي عليك لما أخبرتني به، قال جعفر: حتي تأكل هذه اللقمة، فألقاها الرشيد من فيه، فقال له جعفر:

بكم يتقوم عليك هذا العطام من لحم الجزور؟

قال الرشيد: بثلاثة دراهم

قال جعفر: لا و الله، يا أميرالمؤمنين بل بأربعمائة الف درهم.

قال الرشيد: و كيف ذلك يا جعفر؟؟.

قال جعفر: انك طلبت من طباخك لحم جزور قبل اليوم بمدة طويلة فلم يوجد عنده، فقلت له: لا يخلون المطبخ من لحم الجزور، فصرنا ننحر كل يوم جزورا لأجل مطبخك لأنا لا نشتري من السوق لحم جزور، فصرف من لحم الجزور من ذلك اليوم الي هذا اليوم أربعمائة الف درهم، و لم يطلب أميرالمؤمنين لحم جزور الا هذا اليوم، فضحكت لان أميرالمؤمنين لم ينله من كل ذلك غير هذه اللقمة فحسب. فهي علي



[ صفحه 41]



أميرالمؤمنين بأربعمائة الف درهم [3] .

و قدمت له مائدة كانت فيها قطع صغيرة من السمك وضعت في أوان من الذهب فاستدعي رئيس الطباخين فلما مثل بين يديه، قال له: ألم أعهد اليك أن لا تكون قطع السمك صغيرة، فقال له: يا أميرالمؤمنين هذه السنة السمك وضعتها لتكون زينة للمائدة فسأله عن ثمنها فقال: انها كلفت أربعة آلاف درهم، و كانت أطيب الفواكه تحمل اليه من الاقاليم الاسلامية، و قد أسرف العباسيون من بعده في الطعام حتي كانوا يطلبون ألوان اللحوم و الطيور من الاماكن النائية و ينفقون علي جلبها الاموال الطائلة [4] ان كل ذلك يعتبر خروجا علي نظام الاسلام و قواعده التي ألزمت رئيس الدولة بالاقتصاد و عدم الاسراف في أموال المسلمين.


پاورقي

[1] المستطرف ص 341.

[2] العقد الفريد: (ج 3 ص 385).

[3] البداية و النهاية: (ج 10 ص 26).

[4] ثمار القلوب: ص 428.