بازگشت

عبدالله الأفطح


28- (قال) أبوبصير: قال موسي بن جعفر عليهماالسلام: فيما أوصاني به أبي عليه السلام أن قال: يا بني اذا انا مت. فلا يغسلني أحد غيرك. فأن الامام لا يغسله الا الامام.

و اعلم. ان عبدالله اخاك سيدعو الناس الي نفسه. فدعه. فأن عمره قصير.

(قال الامام الكاظم عليه السلام): - فلما أن مضي عليه السلام غسلته كما أمرني - وادعي عبدالله الامامة مكانه.

فكان كما قال أبي عليه السلام و ما لبث عبدالله يسيرا حتي مات [1] .

29- عن ابراهيم بن أبي البلاد قال: سمعت أباالحسن موسي عليه السلام يقول: لعن الله عبدالله. فلقد كذب علي أبي عليه السلام فأدعي امرا كان لله سخطا في السماء [2] .



[ صفحه 50]



30- عن أبي بصير قال: سمع العبد الصالح عليه السلام يقول: لما حضر أبي عليه السلام الموت. قال: يا بني لايلي غسلي غيرك.

فأني غسلت أبي عليه السلام. و غسل أبي عليه السلام أباه.

والحجة يغسل الحجة.

قال عليه السلام: فكنت أنا الذي غمضت أبي عليه السلام و كفنته و دفنته بيدي.

و قال عليه السلام (لي): - يا بني - ان عبدالله اخاك يدعي الامامة بعدي. فدعه. و هو الو من يلحق بي من اهلي.

فلما مضي أبو عبدالله عليه السلام. ارخي أبوالحسن عليه السلام ستره و دعا عبدالله الي نفسه...

... و قال عليه السلام: اما ان عبدالله لا يعيش اكثر من سنة.

فذهب اصحابه حتي انقضت السنة.

قال: فهذه [3] فيها يموت.

قال: فمات في تلك السنة [4] .

31- (قال الامام الصادق عليه السلام لرجل من الشيعة. سأله عن الحجة بعده).

فقال عليه السلام: ابني - موسي - امامك و مولاك - من بعدي - لا يدعيها احد فيما بيني و بينه الا كاذب مفتر... [5] .



[ صفحه 51]



32- ان المفضل بن عمر قال: لما مضي [6] الصادق عليه السلام كانت وصيته - في الامامة [7] - الي موسي الكاظم عليه السلام.

فادعي اخوه - عبدالله - الامامة. و كان أكبر ولد جعفر عليه السلام في وقته ذلك. و هو المعروف بالافطح.

فأمر موسي عليه السلام بجمع حطب كثير في وسط داره و أرسل [8] الي أخيه - عبدالله - يسأله أن يصير اليه.

فلما صار عنده [9] - و مع موسي عليه السلام جماعة من وجوه الامامية - [10] .

فلما جلس [11] اليه اخوه عبدالله امر موسي عليه السلام أن تضرم [12] النار في ذلك الحطب. فأضرمت [13] .

و لا يعلم الناس السبب [14] فيه حتي صار الحطب كله جمرا. ثم قام موسي عليه السلام و جلس بثيابه في وسط النار. و أقبل يحدث القوم [15] .



[ صفحه 52]



- ساعة - ثم قام عليه السلام فنفض ثوبه و رجع الي المجلس.

فقال عليه السلام لأخيه - عبدالله -: ان كن تزعم انك الامام بعد ابيك فأجلس في ذلك المجلس؟!

قالوا: فرأينا عبدالله قد تغير لونه وقام [16] يجر ردائه حتي خرج من دار موسي عليه السلام [17] .

33- عن سليمان بن خالد قال: كنا عند أبي عبدالله عليه السلام فقال: كفوا عما تسألون.

فأمرنا بالسكوت. حتي قام عبدالله و خرج من عنده.

فقال له أبو عبدالله عليه السلام: انه ليس علي شي ء مما انتم عليه.

و اني لبري ء منه - برء الله منه [18] .

34- عن سليمان بن خالد قال: قال أبو عبدالله عليه السلام - يوما - و نحن عنده - لعبدالله -: اذهب في حاجة كذا و كذا.

فقال: وجه فلانا. فأنه لا يمكنني - و نحو ذلك -.

قال: فرأيت الغضب في وجه ابي عبدالله عليه السلام. و هو يقول: اللهم العنه. أبي الله أن لا يعبد [19] و ان رغم انفك - يا فاجر -.

ثم دعا أباالحسن موسي عليه السلام فقال لنا: عليكم بهذا بعدي فهو - والله - صاحبكم [20] .



[ صفحه 53]



35- عن هشام بن سالم قال: دخلت علي عبدالله بن جعفر - بعد موت أبي عبدالله عليه السلام -.

و كان ادعي الامامة [21] .

36- ان هشام بن الحكم قال: لما مضي أبو عبدالله عليه السلام و ادعي الامامة عبدالله بن جعفر - و انه اكبر ولده - دعاه موسي بن جعفر عليهماالسلام و قال: يا أخي. ان كنت صاحب هذا الأمر. فهلم يدك. فأدخلها النار - و كان حفر حفيرة والقي فيها حطبا و ضربها بنفط و نار -.

فلم يفعل عبدالله.

و ادخل أبوالحسن عليه السلام يده في تلك النار [الحفيرة - خ] ولم يخرجها من النار الا بعد احتراق الحطب - و هو يمسحها - [22] .

37- عن طاهر عن أبي عبدالله [23] قال: كان أبو عبدالله عليه السلام يلوم عبدالله [24] و يعاتبه و يعظه و يقول: ما منعك [25] أن تكون مثل اخيك؟!

- فوالله - اني لأعرف النور في وجهه؟!



[ صفحه 54]



فقال عبدالله: لم [26] أليس أبي و ابوه واحدا و امي و امه [27] واحدة؟!

فقال له أبو عبدالله عليه السلام: انه من نفسي و انت ابني [28] .

38- (قال هشام بن سالم: قلت للامام الكاظم عليه السلام): جعلت فداك. ان اخاك - عبدالله - يزعم أنه الامام من بعد أبيه؟

فقال عليه السلام: عبدالله يريد أن لا يعبد الله.. [29] .

39- (جاء هشام بن سالم عند الامام الكاظم عليه السلام - بعد مضي الامام الصادق عليه السلام - فقال): ان عبدالله يزعم انه امام؟!

قال عليه السلام: عبدالله يريد أن لا يعبدالله... [30] .



[ صفحه 55]



40- روي عن أبي عبدالله عليه السلام ان قال لموسي عليه السلام: يا بني. ان اخاك سيجلس مجلسي يدعي الامامة بعدي.

فلا تنازعه بكلمة.

فأنه أول [31] أهلي لحوقا بي [32] .



[ صفحه 56]




پاورقي

[1] المناقب: ج 4، ص 224.

[2] الامامة و التبصرة من الحيرة: ص 70.

[3] في نسخة: قال: في هذه فيها يموت.

[4] دلائل الامامة: ص 329.

[5] الامامة والتبصرة من الحيرة: ص 69.

[6] في نسخة من الخرائج: لما قضي.

[7] في كشف الغمة: كانت وصيته الي....

[8] في الخرائج: فأرسل.

[9] في كشف الغمة: صار اليه.

[10] في كشف الغمة: جماعة من الامامية.

[11] في كشف الغمة: فلما جلس موسي عليه السلام امر بطرح النار في الحطب. فأحترق. و لا يعلم الناس...

[12] في نسخة من الخرائج: أن تجعل.

[13] في نسخة من الخرائج: فأحترق كله.

[14] في نسخة من الخرائج: ما سبب ذلك؟!.

[15] في كشف الغمة: يحدث الناس - ساعة -.

[16] في نسخة من الخرائج: ثم قام.

[17] الخرائج: ج 1، ص 309 و كشف الغمة: ج 2، ص 246.

[18] الامامة والتبصرة من الحيرة: ص 74.

[19] الامامة والتبصرة من الحيرة: ص 70.

[20] الامامة و التبصرة من الحيرة: ص 70.

[21] دلائل الامامة: ص 324.

[22] الخرائج: ج 1، ص 325.

[23] في الامامة والتبصرة: عن طاهر عن أبي عبدالله عليه السلام قال: كان يلوم عبدالله.

و في الارشاد: عن طاهر بن محمد عن أبي عبدالله عليه السلام قال: رأيته يلوم.

[24] في الارشاد: عبدالله - ابنه - و يعظه و يقول له.

[25] في الارشاد والامامة والتبصرة: ما يمنعك.

[26] في الارشاد: و كيف؟.

[27] في الارشاد: اليس ابي و أبوه واحدا و أصلي و أصله واحدا.

[28] الكافي: ج 1 ص 310 والامامة والتبصرة: ص 73 والارشاد للشيخ المفيد - عليه الرحمة -: ج 2 ص 218 مع اختلاف يسير تعرضنا له بالهامش.

[29] كشف الغمة: ج 2، ص 223.

[30] المناقب: ج 4، ص 290.

[31] والظاهر ان قصر عمره كان جزاءا له لعدم انقياده لامام زمانه و هو الامام الكاظم (صلوات الله تعالي عليه) فضلا عن ادعائه الامامة - كذبا - بغير حق له فيها.

كما جاء في الحديث: (قال الامام الصادق عليه السلام: ان هذا الأمر لا يدعيه غير صاحبه الا تبر الله عمره (الكافي: ج 1، ص 373).

و قال الامام الصادق عليه السلام: ان هذا الأمر لا يدعيه غير صاحبه الا بتر الله عمره (ثواب الأعمال: ص 255).

عن أبي عبدالله عليه السلام: قال: من ادعي الامامة و ليس بأمام فقد افتري علي الله و علي رسوله و علينا (ثواب الاعمال: ص 255).

و عن سورة ابن كليب عن أبي جعفر عليه السلام قال: قلت له: قول الله عزوجل: و يوم القيامة تري الذين كذبوا علي الله وجوههم مسودة؟!

قال عليه السلام: من قال اني امام و ليس بأمام.

قلت: و ان كان علويا؟

قال عليه السلام: و ان كان علويا.

قلت: و ان كان من ولد علي بن أبي طالب عليه السلام؟!

قال عليه السلام: و ان كان. (الكافي: ج 1، ص 372).

نعم. وردت هناك احاديث تشير و تومي ء الي أن كثيرا من امثال هؤلاء المنسوبين الي الذرية الطيبة تدركهم حسن العاقبة و لا يموتون الا تائبين.

كما ورد في التوقيع الشريف: و اما سبيل عمي جعفر فسبيل اخوة يوسف.

[32] اختيار معرفة الرجال - رجال الكشي -: ص 255.