بازگشت

هارون الرشيد


63- عن الأعمش قال: رأيت كاظم الغيظ عليه السلام عند الرشيد. و قد خضع له.

فقال له عيسي بن أبان: يا أميرالمؤمنين. لم تخضع له؟

قال: رأيت من ورائي افعي تضرب بنابها و تقول: اجبه بالطاعة. و الا بلعتك.

ففزعت منها. فأجبته [1] .

64- هشام بن منصور عن رشيق - مولي الرشيد - قال: وجه بي الرشيد في قتل موسي بن جعفر عليه السلام فأتيته لأقتله.

فهز عصا - كانت في يده - فاذا هي افعي.

و أخذت هارون الحمي.

و وقعت الافعي في عنقه حتي وجه الي بأطلاقه.



[ صفحه 118]



فأطلقت عنه [2] .

65- عن ابراهيم بن الأسود قال: رأيت موسي بن جعفر عليهم السلام صعد الي السماء و نزل - و معه حربة من نور -.

فقال: أتخوفونني بهذا؟! - يعني الرشيد - لو شئت لطعنته بهذه الحربة.

فأبلغ ذلك الرشيد فأغمي - ثلاثا - و أطلقه [3] .

66- قال علي بن يقطين: استدعي الرشيد رجلا يبطل به أمر ابي الحسن موسي بن جعفر عليهماالسلام و يقطعه [4] و يخجله في المجلس [5] فأنتدب [6] له رجل معزم [7] .



[ صفحه 119]



فلما احضرت المائدة. عمل ناموسا [8] علي الخبز.

فكان كلما رام خادم أبي الحسن عليه السلام [9] تناول رغيف [10] من الخبز. طار من بين يديه.

و استفز [11] من [12] هارون الفرح والضحك. لذلك.

فلم يلبث أبوالحسن عليه السلام أن رفع رأسه الي أسد مصور علي بعض الستور [13] .

فقال عليه السلام: يا اسدالله [14] خذ عدو الله.

قال: فوثبت [15] تلك الصورة كأعظم ما يكون من السباع. فأفترست [16] ذلك الرجل [17] المعزم.



[ صفحه 120]



فخر هارون و ندماؤه علي وجوههم مغشيا عليهم [18] .

فطارت [19] عقولهم. خوفا من هول ما رأوه [20] .

فلما افاقوا من ذلك - بعد حين - [21] قال هارون لأبي الحسن عليه السلام: سألتك [22] بحقي عليك لما سألت الصورة أن ترد الرجل؟ [23] فقال عليه السلام: ان كنت [24] عصا موسي عليه السلام ردت ما ابتلعته من حبال القوم و عصيهم. فأن هذه الصورة ترد ما أبتلعته من هذا الرجل [25] فكان ذلك أعمل الأشياء في افاقة [26] نفسه [27] .

67- (أمر هارون الرشيد - عليه اللعنة - يوما - بأحضار الامام الكاظم - صلوات الله تعالي عليه - و قد هم به سوءا.



[ صفحه 121]



فأحضر الامام عليه السلام و ادخل عليه.

فلما رآه الرشيد وثب اليه - قائما - و عانقه و وصله و غلفه بيده و خلع عليه.

فلما تولي عليه السلام - و هو يقول: الحمدلله رب العالمين -).

قال الفضل لهارون الرشيد: يا أميرالمؤمنين: أردت أن تعاقبه. فخلعت عليه و اكرمته؟!

فقال: يا فضل انك لما مضيت لتجيئني به رأيت اقواما قد احدقوا بداري. بأيديهم حراب. قد غرسوها في أصل الدار.

يقولون: ان آذي ابن رسول الله. خسفنا به.

و ان احسن اليه. انصرفنا عنه و تركناه.

(قال الفضل): فتبعته عليه السلام فقلت له: ما الذي قلت حتي كفيت امر الرشيد؟!

فقال عليه السلام: دعاء جدي علي بن أبي طالب عليه السلام.

كان اذا دعا به مابرز الي عسكر الا هزمه و لا الي فارس الا قهره و هو دعاء كفاية البلاء.

قلت: و ما هو؟

قال: قلت:

اللهم بك اساور وبك احاول و بك اصول و بك انتصر وبك اموت وبك احيا.

اسلمت نفسي اليك و فوضت امري اليك و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.



[ صفحه 122]



اللهم انك خلقتني و رزقتني و سترتني عن العباد بلطف ما خولتني و أغنيتني. و اذا هويت رددتني و اذا عثرت قومتني. و اذا مرضت شفيتني. و اذا دعوت اجبتني.

يا سيدي ارض عني. فقد ارضيتني [28] .

68- و جاء في مصدر آخر هكذا:

فقال الفضل بن الربيع: يا أميرالمؤمنين. اردت أن تضربه و تعاقبه. فخلعت عليه و أجزته؟!

فقال: يا فضل اني ابلغت عنه شيئا عظيما. فرأيته عندالله مكينا.

انك لما مضيت لتجيئني به. فرأيت اقواما قد احدقوا بداري بأيديهم حراب قد اغرزوها في أصل الدار.

يقولون: ان آذيت ابن رسول الله خسفنا بك.

و ان احسنت اليه. انصرفنا عنك.

قال الفضل: فتبعته عليه السلام و قلت له: ما الذي قلت حتي كفيت شر الرشيد؟!

فقال عليه السلام: دعاء جدي علي بن أبي طالب عليه السلام.

كان اذا دعا به. ما برز الي عسكر الا هزمه. و لا الي فارس الا قهره.

و هو دعاء كفاية البلاء.



[ صفحه 123]



قلت: و ما هو؟!

قال عليه السلام: اللهم بك اساور. و بك اجادل. و بك اصول. و بك انتصر. و بك اموت. و بك احيي.

اسلمت نفسي اليك. فوضت امري اليك. لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.

اللهم انك خلقتني و رزقتني و سررتني. و سترتني من بين العباد بلطفك. و خولتني.

اذا هربت رددتني و اذا عثرت اقلتني.

و اذا مرضت شفيتني و اذا دعوتك أجبتني.

سيدي ارض عني. فقد ارضيتني [29] .

69- باسناده الي الربيع قال: استدعاني الرشيد - ليلا - فقال لي:... بينما انا نائم اذا انا بأسود. أعظم ما يكون من السودان.

قد ساورني. فركب صدري.

ثم قال لي: موسي بن جعفر فيما حسبته؟!

فقلت: انا اطلقه و احسن اليه.

فأخذ علي العهد والميثاق بذلك.

ثم قام من صدري.

و قد كادت نفسي تذهب [30] و [31] .



[ صفحه 127]



70- (قال فضل بن الربيع: قال هارون الرشيد): بينا أنا في مرقدي - هذا - اذ ساورني أسود ما رأيت من السودان أعظم منه.

فقعد علي صدري و قبض علي حلقي.

و قال لي [32] : أحبست [33] موسي بن جعفر. ظالما له؟!

فقلت [34] : فأنا اطلقه و أهب له و أخلع عليه.

فأخذ علي عهدالله عزوجل و ميثاقه.

و قام عن صدري.

و قد [35] كادت نفسي تخرج [36] .

71- عن عبدالله بن مالك الخزاعي قال: دعاني هارون الرشيد. فقال: يا عبدالله [37] كيف أنت و موضع السر منك؟!

فقلت: يا أميرالمؤمنين. ما أنا الا عبد من عبيدك.

فقال: امض الي تلك الحجرة. و خذ من فيها و احتفظ به الي أن أسألك عنه.

فقال: دخلت فوجدت موسي بن جعفر عليه السلام.

فلما رآني سلمت عليه و حملته علي دابتي الي منزلي.



[ صفحه 128]



فأدخلته داري و جعلته مع حرمي.

و أقفلت عليه - والمفتاح معي -.

و كنت أتولي خدمته.

و مضت الأيام. فلم أشعر الا برسول الرشيد يقول:

أجب أميرالمؤمنين.

فنهضت و دخلت عليه - و هو جالس - و عن يمينه فراش و عن يساره فراش. فسلمت عليه. فلم يرد.

غير أنه قال: ما فعلت بالوديعة؟

فكأني لهم أفهم ما قال.

فقال: ما فعل صاحبك؟

فقلت: صالح.

فقال: امض اليه و ادفع اليه ثلاثة آلاف درهم و اصرفه الي منزله و أهله.

فقمت و هممت بالانصراف.

فقال: أتدري ما السبب في ذلك؟ و ما هو؟!

قلت: لا يا أميرالمؤمنين.

قال: نمت علي الفراش - الذي عن يميني -. فرأيت في منامي قائلا يقول لي: يا هارون أطلق موسي بن جعفر.

فأنتبهت.

فقلت: لعلها لما في نفسي منه.

فقمت الي هذا الفراش الآخر. فرأيت ذلك الشخص بعينه



[ صفحه 129]



و هو يقول: يا هارون أمرتك أن تطلق موسي بن جعفر. فلم تفعل.

فانتبهت و تعوذت من الشيطان.

ثم قمت الي هذا الفراش - الذي أنا عليه -.

و اذا بذلك الشخص بعينه و بيده حربة كأن أولها بالمشرق و آخرها بالمغرب.

و قد أومأ الي و هو يقول:

- والله - يا هارون لئن لم تطلق موسي بن جعفر لأضعن هذه الحربة في صدرك و أطلعها من ظهرك.

فأرسلت اليك.

فأمض فيما أمرتك به و لا تظهره الي أحد. فأقتلك.

فانظر لنفسك.

قال: فرجعت الي منزلي و فتحت الحجرة. و دخلت علي موسي بن جعفر عليهماالسلام.

فوجدته قد نام عليه السلام في سجوده.

فجلست حتي استيقظ.

و رفع عليه السلام رأسه.

و قال عليه السلام: يا عبدالله. أفعلت ما أمرت به؟!

فقلت له: يا مولاي سألتك بالله و بحق جدك - رسول الله - هل دعوت الله عزوجل - في يومك هذا - بالفرج؟



[ صفحه 130]



فقال عليه السلام: أجل. اني صليت المفروضة و سجدت و غفوت [38] في سجودي فرأيت رسول الله صلي الله عليه و آله فقال: يا موسي أتحب أن تطلق؟!

فقلت: نعم يا رسول الله.

فقال صلي الله عليه و آله: أدع بهذا الدعاء:

يا سابغ النعم. يا دافع النقم. يا باري ء النسم. يا مجلي الهمم [39] يا مغشي الظلم. يا [40] كاشف الضر والألم يا ذاالجود والكرم... و يا [41] سامع كل صوت يا [42] مدرك كل فوت. يا [43] محيي العظام و هي رميم و منشئها بعد الموت صل علي محمد و آل محمد و اجعل لي من امري فرجا و مخرجا. يا ذاالجلال والأكرام.

فلقد دعوت به و رسول الله صلي الله عليه و آله يلقننيه [44] حتي سمعته صلي الله عليه و آله يقول: قد استجاب الله فيك.

(قال الخزاعي): ثم قلت له ما امرني الرشيد. و اعطيته ذلك [45] .



[ صفحه 131]



72- علي بن ابراهيم بن هاشم [46] قال سمعت رجلا - من اصحابنا - يقول: لما حبس هارون الرشيد موسي بن جعفر عليهم السلام. و [47] جن عليه الليل. فخاف ناحية هارون أن [48] يقتله.

فجدد [49] موسي بن جعفر عليهماالسلام طهوره و استقبل [50] بوجهه القبلة و صلي لله عزوجل اربع ركعات.

ثم دعا عليه السلام بهذه الدعوات. فقال:

يا سيدي. نجني من حبس هارون و خلصني من يده [51] .

يا مخلص الشجر [52] من بين رمل و طين.

و يا مخلص اللبن من بين فرث و دم. و يا مخلص الولد من بين مشيمة و رحم [53] و يا مخلص النار من بين [54] الحديد و الحجر. و يا مخلص الروح من بين الأحشاء والامعاء.



[ صفحه 132]



خلصني من يد [55] هارون [56] .

قال [57] فلما دعا موسي عليه السلام بهذه الدعوات. رأي [58] هارون رجلا اسود - في منامه - و بيده سيف قد سله [59] .

فوقف [60] علي رأس هارون. و هو يقول: يا هارون. اطلق عن [61] موسي بن جعفر. والا ضربت علاوتك بسيفي هذا.

فخاف هارون من هيبته.

ثم دعا الحاجب [62] فجاء الحاجب.

فقال له: اذهب الي السجن. فأطلق [63] عن موسي بن جعفر



[ صفحه 133]



فصار موسي بن جعفر عليهماالسلام كريما شريفا - عند هارون -.

و كان يدخل عليه في [64] كل خميس [65] الي أن حبسه - الثانية - فلم يطلق عنه حتي سلمه الي السندي بن شاهك. و قتله بالسم [66] .



[ صفحه 134]




پاورقي

[1] دلائل الامامة: ص 320.

[2] دلائل الامامة: ص 321.

[3] دلائل الامامة: ص 322.

[4] في المناقب بدون كلمة: و يقطعه.

و يقطعه: أي يسكته عن حجته و يبطلها (نقلا عن هامش المصدر).

[5] في العيون: في المسجد.

[6] انتدب اليه: أي دعا له.

و في نسخة من العيون: فأبتدر.

و ابتدر اليه: أي تسارع.

[7] المعزم: الذي يستعمل العزائم والرقي لنفع أو ضرر (نقلا عن هامش المناقب).

المعزم: الراقي الذي يعمل بالعزيمة والرقي (نقلا عن هامش العيون).

العزائم: الرقي وهي جمع رقية و هي بالفارسية: افسون - جادو (نقلا عن هامش العيون).

والرجل المعزم. كالرجل المشبعذ أي الذي يعمل بالشعبذة والحيلة.

[8] هو اسم يكتب علي القطعة من الخبز بحيث لا يتمكن لأحد أن يتناوله الا طار من بين يديه (نقلا عن هامش العيون). أي صنع حيله لذلك.

الناموس: ما يتنمس به من الاحتيال (نقلا عن هامش الامالي).

في روضة الواعظين: عمل نيموسا علي الخبز.

[9] في العيون:.. كلما رام أبوالحسن عليه السلام.

[10] في نسخة من العيون: الرغيف.

[11] استفزه الضحك: استخفه و غلب عليه حتي جعله يضطرب لشدة ضحكه.

و في المناقب: استقر هارون الفرح والضحك لذلك.

[12] في روضة الواعظين بدون كلمة: من.

[13] الستور: جمع الستر. يقال له بالفارسية: پرده (نقلا عن هامش العيون).

[14] في العيون و روضة الواعظين: يا أسد خذ عدوالله.

[15] في روضة الواعظين: فوثب ذلك الصورة....

[16] في روضة الواعظين والمناقب: فأفترس ذلك المعزم.

[17] في الأمالي: ذلك المعزم.

[18] في روضة الواعظين بدون كلمة: عليهم.

[19] في الامالي والمناقب و روضة الواعظين: و طارت.

[20] في نسخة من العيون: رأوا.

[21] في العيون من دون جملة: بعد حين.

[22] في روضة الواعظين و المناقب: اسألك.

[23] في نسخة من العيون: (أن ترد) ما ابتلعته من هذا الرجل.

[24] في روضة الواعظين: ان كان عصا موسي رد ما ابتلعه.

[25] في المناقب يتم الحديث ههنا من دون ذكر للباقي منه.

[26] في العيون: افاتة نفسه.

و في نسخة اخري من العيون: افاتته نفسه.

و في روضة الواعظين: و كانت تلك الاشياء أعمل في ايامه.

[27] عيون الأخبار: ج 1 ص 96 والأمالي للشيخ الصدوق - رضوان الله تعالي عليه -: ص 212 و روضة الواعظين: ص 215 والمناقب: ج 4، ص 299.

[28] عيون الاخبار: ج 1 ص 78.

[29] المجتني من الدعاء المجتبي: ص 85.

[30] جمال الاسبوع: ص 113.

[31] (و سئل الامام - صلوات الله تعالي عليه - عن سبب ما اصاب هارون الرشيد - عليه اللعنة - و شاهده؟!.

فقال عليه السلام: رأيت النبي صلي الله عليه و آله (في الاختصاص: رأيت رسول الله صلي الله عليه و آله - في النوم - ليلة الاربعاء.) ليلة الاربعاء - في النوم - فقال لي: يا موسي: انت (في الاختصاص بدون كلمة: انت.) محبوس مظلوم؟!

-- فقلت (في الاختصاص: قلت.): نعم يا رسول الله. محبوس مظلوم -- (ما بين النجمتين لم يذكر في جمال الاسبوع و مصباح المتهجد والبلد الأمين و جنة الآمان).

فكرر (في مصباح المتهجد: و يكرر ذلك علي - ثلاثا - و في جماع الاسبوع: و كرر صلي الله عليه و آله ذلك علي - ثلاثا - و في البلد الأمين و جنة المان: يكرر ذلك علي - ثلاثا -.

و في الاختصاص: فكرر علي - ثلاث مرات -.) علي ذلك - ثلاثا -.

ثم قال: لعله (في عيون الأخبار:... و ان ادري لعله فتنة....) فتنة لكم (في مصباح المتهجد والاختصاص والبلد الأمين و جنة الأمان: لهم.) و متاع الي حين.

اصبح (في الاختصاص: و اصبح.) - غدا - صائما.

و اتبعه بصيام يوم (في العيون والاختصاص بدون كلمة: يوم.) الخميس والجمعة.

فاذا كانت وقت الافطار (في الاختصاص: فاذا كان وقت افطارك.

و في مصباح المتهجد والبلد الأمين و جنة الأمان: فاذا كان وقت العشاء - من عشية الجمعة - فصل بين العشائين اثنتي عشرة ركعة. تقرء في كل ركعة الحمد و قل هو الله أحد. اثنتي عشرة مرة - فاذا صليت.

و في جنة الامان والبلد الأمين: التوحيد - مكان - قل هو الله أحد.

و في جمال الاسبوع: فاذا كان وقت العشائين - عشية الجمعة - فصل - بين العشائين اثنتي عشرة ركعة). فصل اثني عشر ركعة (في العيون: اثنا عشر ركعة (و في نسخة منه): اثنتي عشر). تقرء (في الاختصاص: تقول في كل ركعة - الحمد - و - قل هو الله أحد - اثنتي عشر مرة و كذلك في الركعة الثانية. فاذا انصرفت من صلاتك فقل: اللهم يا ساتر العيوب و سامع كل صوت (و يتم الخبر في الاختصاص هنا - من دون ذكر لباقي الدعاء).) في كل ركعة - الحمد - مرة (في العيون: - الحمد - مرة و اثنا عشر مرة - قل هو الله أحد -.) و - قل هو الله أحد - اثنتي عشر مرة.

فاذا صليت منها (في جماع الاسبوع و مصباح المتهجد و جنة الأمان بدون كلمة: منها.) اربع ركعات. فأسجد (في عيون الاخبار: فأسجد ثم قل: يا سابق...) و قل في سجودك:

اللهم. يا سابق الفوت. و يا سامع كل (في جمال الاسبوع و مصباح المتهجد و جنة الأمان والبلد الأمين بدون كلمة: كل.) صوت. و (في العيون: بدون: - و- هذه.) يا محيي العظام - و هي رميم (في جمال الاسبوع و مصباح المتهجد والبلد الأمين و جنة الأمان:.. بعد الموت و هي رميم....) - بعد الموت.

أسألك. بأسمك العظيم الاعظم. أن تصلي علي محمد عبدك و رسولك و علي أهل بيته الطيبين الطاهرين (في العيون بدون كلمة: الطاهرين.) و أن (في جمال الاسبوع و مصباح المتهجد والبلد الأمين و جنة الأمان: و تعجل.) تعجل لي الفرج مما أنا فيه.

ففعلت ذلك (في العيون: ففعلت. فكان.) فكان الذي (في جنة الامان و مصباح المتهجد والبلد الأمين: ففعلت: فكان ما رأيت.) رأيت (عيون الأخبار: ج 1 ص 75 و جمال الاسبوع: ص 113 و مصباح المتهجد: ص 425 والبلد الأمين ص 154 و جنة الأمان ص 239.

و جاء في الاختصاص: ص 59 مع اختلاف يسير و اختصار اشرنا الي ذلك.).

(و جاء في حديث آخر و برواية اخري قال الامام الكاظم عليه السلام): نمت ليلة الاربعاء - بعد صلاة الليل -.

و قد هومت عيناي. فرأيت جدي رسول الله صلي الله عليه و آله و هو يقول: يا موسي! انت محبوس مظلوم؟

قلت: نعم. يا رسول الله.

فقال صلي الله عليه و آله: و ان ادري لعله فتنة لكم و متاع الي حين.

اصبح - غدا - صائما. و اتبعه الخميس والجمعة.

فاذا كان بعد صلاة العشاء - من ليلة السبت - تصلي اثنتي عشرة ركعة.

تقرء في كل ركعة - الحمد - و- قل هو الله أحد - اثنتي عشرة مرة.

فاذا فرغت من الصلاة. فأجلس بعد التسليم و قل:

اللهم يا سابق الفوت و يا سامع الصوت و يا محيي العظام بعد الموت و هي رميم اسألك بأسمك العظمي الأعظم الأعظم أن تصلي علي محمد و آل محمد (هكذا في المصدر والظاهر: علي محمد عبدك و....).

عبدك و رسولك و علي آل بيته الطاهرين.

و تعجل لي الفرج مما أنا ممنو به (ممنو به أي مبتلي به.) وصال بحره (صلي فلان النار - بالكسر - يصلي صليا: احترق.) يا رب العالمين.

فقلت ذلك: فكان ما رأيت (جمال الاسبوع: ص 114. (.

[32] في الاختصاص: بدون كلمة: - لي -.

[33] في العيون: حبست.

[34] في الاختصاص: قلت: فأنا اطلقه - الساعة - فأخذ علي عهدالله عزوجل أن اطلقه. ثم قام من صدري.

[35] في الاختصاص: و كادت نفسي أن تخرج.

[36] عيون الاخبار: ج 1، ص 75 والاختصاص: ص 59.

[37] في المصدر بدون: يا - و هو سهو مطبعي ظاهر.

[38] في هامش جنة الامان: و عفرت.

[39] في هامش جنة الأمان: الهم و يا...

[40] في جنة الأمان: و يا.

[41] في جنة الأمان: يا.

[42] في جنة الأمان: و يا.

[43] في جنة الامان: و يا.

[44] في جنة الأمان: يلقننيه. فكان ما رأيت (و يتم الحديث فيه ههنا).

[45] مهج الدعوات: ص 294 (و ذكر في هامش جنة الأمان - المصباح - للشيخ الكفعمي - رحمة الله تعالي عليه -: ص 239 مع اختلاف يسير و اختصار و لكن الدعاء مذكور في متنه).

[46] في العيون: علي بن ابراهيم بن هاشم عن أبيه قال:

و في المناقب: محمد بن علي بن ماجيلويه قال:.

[47] في الامالي للشيخ الصدوق رضوان الله تعالي عليه - والعيون. بدون كلمة: و.

[48] في الأمالي للشيخ الصدوق - رضوان الله تعالي عليه - والعيون بدون كلمة: أن.

[49] في الامالي للشيخ الصدوق - رضوان الله تعالي عليه -: جدد طهوره.

[50] في العيون: فأستقبل.

[51] في الأمالي للشيخ الصدوق - رضوان الله تعالي عليه -: من يديه.

[52] في الأمالي للشيخ الطوسي - عليه الرحمة -: الصخر من بين رمل و طين و ماء.

[53] و في الامالي للشيخ الطوسي - عليه الرحمة - تقديم و تاخير في بعض هذه الفقرات.

[54] في العيون بدون كلمة: بين.

[55] في الأمالي للشيخ الصدوق - رضوان الله تعالي عليه -: من يدي.

[56] في الأمالي للشيخ الطوسي - عليه الرحمة -:... من يد هارون الرشيد.

[57] في الأمالي للشيخ الطوسي - عليه الرحمة - بدون كلمة: قال.

و بدون كلمة: هارون.

[58] في العيون: اتي هارون رجل أسود.

[59] في الأمالي للشيخ الطوسي - عليه الرحمة -:... سله و هو واقف علي رأس.

[60] في الأمالي للشيخ الصدوق - رضوان الله تعالي عليه -: واقفا علي رأس هارون.

[61] في العيون بدون كلمة: عن.

[62] في الأمالي للشيخ الصدوق - رضوان الله تعالي عليه -: ثم دعا لحاجبه. فجاء الحاجب.

و في الامالي للشيخ الطوسي - عليه الرحمة -: ثم دعا حاجبه و قال له: اذهب.

[63] في الأمالي للشيخ الصدوق - رضوان الله تعالي عليه - والمناقب: و اطلق. (و في المناقب: يتم الخبر هنا من دون ذكر لباقيه).

[64] في الأمالي للشيخ الطوسي - عليه الرحمة -:... يدخل عليه كل يوم خميس.

[65] في الاماليين يتم الحديث هنا.

[66] عيون الأخبار: ج 1 ص 94 والأمالي للشيخ الصدوق - رضوان الله تعالي عليه -: ص 460 والأمالي للشيخ الطوسي - عليه الرحمة -: ص 422.

(و جاء في المناقب: ج 4 ص 305 مع اختلاف يسير و اختصار).