بازگشت

النوادر


85- عن أحمد بن عبدالله الفروي [1] عن أبيه قال: دخلت علي الفضل بن الربيع و هو جالس علي سطح [2] .

فقال لي: ادن مني [3] .

فدنوت حتي حاذيته.

ثم [4] قال لي: أشرف الي [5] البيت [6] في الدار.

فأشرفت.

فقال: ما تري في البيت؟



[ صفحه 149]



قلت [7] : ثوبا مطروحا.

فقال [8] : انظر حسنا.

فتأملت - و نظرت فتيقنت - فقلت: رجلا ساجدا.

فقال لي: تعرفه؟!

قلت: لا.

قال: هذا مولاك.

قلت: و من مولاي؟!

فقال: تتجاهل علي؟!

فقلت: ما أتجاهل. و لكني [9] لا أعرف لي مولا!

فقال: هذا [10] أبوالحسن موسي بن جعفر [11] .

اني أتفقده - الليل والنهار - فلم أجده في وقت من الأوقات الا علي الحال [12] التي اخبرك [13] بها.

انه يصلي الفجر. فيعقب - ساعة - في دبر صلاته [14] الي أن تطلع الشمس.

ثم يسجد سجدة.



[ صفحه 150]



فلا يزال ساجدا حتي تزول الشمس.

و قد وكل من يترصد له [15] الزوال.

فلست ادري متي يقول اللغام: قد [16] زالت الشمس!

اذ يثب [17] فيبتدي ء بالصلاة [18] - من غير أن يجدد [19] وضوءا - فأعلم أنه لم ينم في جسوده. و لا أغفي.

فلا يزال [20] كذلك الي أن يفرغ من صلاة العصر.

فاذا صلي العصر سجد سجدة.

فلا يزال ساجدا الي أن تغيب الشمس.

فأذا غابت الشمس وثب من [21] سجدته فصلي [22] المغرب - من غير أن يحدث حدثا - فلا [23] يزال في صلاته و تعقيبه الي أن يصلي العتمة.

فاذا صلي العتمة افطر علي شوي [24] - يؤتي به -.



[ صفحه 151]



ثم يجدد الوضوء. ثم يسجد [25] ثم يرفع رأسه.

فينام نومة [26] خفيفة.

ثم يقوم فيجدد الوضوء ثم يقوم.

فلا يزال يصلي في جوف الليل حتي يطلع الفجر [27] .

فلست ادري متي يقول الغلام: ان الفجر قد طلع؟!

اذ قد وثب هو [28] لصلاة الفجر.

فهذا دأبه منذ حول الي.

(قال عبدالله: فقلت للفضل): اتق الله. و لا تحدثن في أمره حدثا يكون [29] منه [30] زوال النعمة.

فقد تعلم. أنه لم يفعل [31] أحد [32] بأحد منهم سوءا الا كانت نعمته زائلة [33] .


پاورقي

[1] في عيون الأخبار: الغروي. و في نسخة: القروي.

و في روضة الواعظين والمناقب: عن احمد بن عبدالله عن أبيه قال.

[2] في روضة الواعظين: علي السطح.

[3] في عيون الاخبار و روضة الواعظين بدون كلمة: مني.

[4] في روضة الواعظين: فقال لي:.

[5] في المناقب: اشرف علي هذا البيت. انظر ما تري؟!.

[6] في عيون الاخبار و روضة الواعظين: اشرف الي بيت في الدار.

[7] في عيون الأخبار: فقلت.

[8] في روضة الواعظين: فقال لي:.

[9] في العيون و روضة الواعظين: ولكني لا أعرف لي مولي.

[10] في روة الواعظين: بدون كلمة: هذا.

[11] في روضة الواعظين: عليهماالسلام. قال لي: اتفقده.

[12] في نسخة من العيون: الحالة. و في نسخة اخري: هذه الحالة.

[13] في روضة الواعظين: التي اخبرتك بها (و هو سهو مطبعي - ظاهرا).

[14] في العيون: في دبر الصلاة.

[15] في روضة الواعظين بدون كلمة: له.

[16] في روضة الواعظين: فقد.

[17] في نسخة من العيون: اذ وثب.

[18] في العيون:... الصلاة من غير أن يحدث. فأعلم أنه لم ينم في سجوده و لا أغفي. و في نسخة من العيون: من غير أن يحدث حدثا.

[19] في روضة الواعظين: من غير أن يحدث وضوءا.

[20] في العيون: و لا يزال الي أن يفرغ من صلاة العصر. فاذا صلي. سجد سجدة فلا يزال ساجدا الي أن تغيب الشمس.

[21] في نسخة من العيون: عن.

[22] في روضة الواعظين: يصلي المغرب من غير أن يجدد وضوءا. و لا يزال في صلاته الي أن يصلي العتمة.

[23] في العيون: و لا يزل.

[24] في نسخة من العيون: مشوي.

[25] في روضة الواعظين: ثم يسجد. فلا يزال في صلاته - في جوف الليل - حتي يطلع الفجر.

[26] في العيون: نومته خفيفة.

[27] في المناقب: ج 4 ص 318 يتم الحديث هنا. من دون ذكر للتتمة. والمذكور فيه مختصر و فيه اختلاف يسير مع المذكور في سائر المصادر.

[28] في روضة الواعظين: اذ قد وثب فصلي الفجر.

[29] في روضة الواعظين: تكون.

[30] في العيون: يكون فيه.

[31] في نسخة من العيون: لم يفعله.

[32] في روضة الواعظين: فقد تعلم أنه لم يفعل بأحد منهم الا كانت نعمته زائلة...

[33] الامالي للشيخ الصدوق - رضوان الله تعالي عليه -: ص 210 و عيون الاخبار: ج 1 ص 107 و روضة الواعظين: ص 216.