بازگشت

علم النجوم


و قال المجلسي: روي أن هارون الرشيد أنفذ الي موسي بن جعفر عليه السلام فأحضره فلما حضر عنده قال: ان الناس ينسبونكم يا بني فاطمة الي علم النجوم و أن معرفتكم بها معرفة جيدة، و فقهاء العامة يقولون: ان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم قال: اذا ذكرني أصحابي فاسكتوا و اذا ذكروا القدر فاسكتوا فاذا ذكروا النجوم فاسكتوا و أميرالمؤمنين عليه السلام كان أعلم الخلائق بعلم النجوم و أولاده و ذريته الذين يقول الشيعة بامامتهم كانوا عارفين بها.

فقال له الكاظم عليه السلام: هذا حديث ضعيف و اسناده مطعون فيه و الله تبارك و تعالي قد مدح النجوم و لولا أن النجوم صحيحة ما مدحها الله عزوجل و الأنبياء عليهم السلام كانوا عالمين بها و قد قال الله تعالي في حق ابراهيم خليل الرحمان صلوات الله عليه (و كذلك نري ابراهيم ملكوت السماوات و الأرض و ليكون من الموقنين) [1] ، و قال في موضع آخر: (فنظر نظرة في النجوم (88) فقال اني سقيم) [2] ، فلو لم يكن عالما بعلم النجوم ما نظر فيها و ما قال: (اني سقيم). و ادريس عليه السلام كان أعلم أهل زمانه بالنجوم، و الله تعالي قد أقسم بمواقع النجوم (و انه لقسم لو تعلمون عظيم) [3] ، و قال في موضع (و النازعات غرقا) الي قوله (فالمدبرات أمرا) [4] يعني بذلك اثني عشر برجا و سبعة سيارات و الذي يظهر بالليل و النهار بأمر الله عزوجل، و بعد علم القرآن ما يكون أشرف من علم النجوم و هو علم الأنبياء و الأوصياء و ورثة الأنبياء الذين قال الله عزوجل: (و علامات و بالنجم هم يهتدون) [5] و نحن نعرف هذا العلم و ما نذكره.



[ صفحه 240]



فقال له هارون: بالله عليك يا موسي هذا العلم لا تظهره عند الجهال و عوان الناس حتي لا يشنعوا عليك و أنفس عن العوام به وغط هذا العلم و ارجع الي حرم جدك، ثم قال له هارون: و قد بقي مسألة أخري بالله عليك أخبرني بها قال له عليه السلام: سل؟ فقال: بحق القبر و المنبر و بحق قرابتك من رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم أخبرني أنت تموت قبلي؟ أو أنا أموت قبلك؟ لأنك تعرف هذا من علم النجوم، فقال له موسي: آمني حتي أخبرك، فقال: لك الأمان فقال عليه السلام: أنا أموت قبلك و ما كذبت و لا أكذب، و وفاتي قريب. فقال له هارون: قد بقي مسألة تخبرني بها و لا تضجر. فقال عليه السلام: سل؟ فقال: خبروني أنكم تقولون ان جميع المسلمين عبيدنا و جوارينا و أنكم تقولون من يكون لنا عليه حق و لا يوصله الينا فليس بمسلم؟ فقال له موسي: كذب الذين زعموا أننا نقول ذلك، و اذا كان الأمر كذلك فكيف يصح البيع و الشراء عليهم و نحن نشتري عبيدا و جواري و نعتقهم و نقعد معهم و نأكل معهم و نشتري المملوك و نقول له: يا بني و للجارية بابنتي و نقعدهم يأكلون معنا تقربا الي الله سبحانه، فلو أنهم عبيدنا و جوارينا ما صح البيع و الشراء، و قد قال النبي صلي الله عليه و آله و سلم لما حضرته الوفاة: الله الله في الصلاة و ما ملكت أيمانكم يعني: صلوا و أكرموا مماليككم و جواريكم و نحن نعتقهم، و هذا الذي سمعته غلط من قائله و دعوي باطلة، و لكن نحن ندعي أن ولاء جميع الخلائق لنا يعني ولاء الدين هؤلاء الجهال يظنونه ولاء الملك، حملوا دعواهم علي ذلك و نحن ندعي ذلك لقول النبي صلي الله عليه و آله و سلم يوم غديرخم: من كنت مولاه فعلي مولاه و ما كان يطلب بذلك الا ولاء الدين، و الذين يوصلونه الينا من الزكاة و الصدقة فهو حرام علينا مثل الميتة و الدم و لحم الخنزير و أما الغنائم و الخمس من بعد موت رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم فقد منعونا ذلك و نحن محتاجون الي ما في يد بني آدم الذين لنا ولاؤهم بولاء الدين ليس بولاء الملك، فان نفذ الينا أحد هدية و لا يقول صدقة نقبلها لقول النبي صلي الله عليه و آله و سلم لو دعيت الي كراع لأجبت و لو



[ صفحه 241]



أهدي لي كراع لقبلت (و الكراع اسم القرية و الكراع يد الشاة) و ذلك سنة الي يوم القيامة. و لو حملوا الينا زكاة و علمنا أنها زكاة رددناها و ان كانت هدية قبلناها. ثم ان هارون أذن له في الانصراف فتوجه الي الرقة ثم تقولوا عليه اشياء فاستعاده هارون و أطعمه السم فتوفي عليه السلام. [6] .

و الرشيد القائل (الملك عقيم)... الرشيد الذي وصل للحكم بعد جريمة قتل فهل لديه سوي القتل... فمن هي أمه و من هو أبوه و من هو جده... سلالة همها قتل أهل البيت و كم أفواه الحق و العدالة... فان صحا للحظات أبرقت بالاسلام أنوارها فسرعان ما يعمه في ظلمة حندس من شيطان الملك و الجور:


پاورقي

[1] سورة الأنعام، الآية: 75.

[2] سورة الصافات، الآيتان: 89، 88.

[3] سورة الواقعة، الآية: 76.

[4] سورة النازعات، الآيات: 5 -1.

[5] سورة النحل، الآية: 16.

[6] فرج المهموم، ص 107.