بازگشت

اردع النفس




لا تدع نفسك تهوي بهواها

أيها الانسان مشدود رداها



و احذر الأعمال و انظر منتهاها

ان الأعمال لو ساءت خطاها [1] .



أو بها للخير ان قالته جاها [2] .

من يد كفت و عين لا تراها



أيها الساقي اذا ما جزت فاها

فانظر الأحداق تقري مقلتاها



ما الحروف الفعل فيها ما لظاها

ما الذي أقصت و أدنت ما اعتراها



ان بالنفس الهوي يسقي دماها

و الردي بالنفس مقرون أذاها



و اعتراك الحق يمشي في دماها

أيها المسؤول في ردع دواها



يا ابن ما الأرحام كم نزت حشاها

كم تلقت و هي في عنت أساها



كم بها ساءلت كم دانت سقاها

كم تلاقت أعين ضاقت رؤاها



و استراح الخطو في ظلم دهاها

قم بلا حول بلا قول جلاها



و اعمل المعروف و انهج في سراها

و اسلك الصعب الذي خافت أتاها



سر و بسم الله مرقالا سماها

و اعمل المعروف لا تبخل يداها



هذب الأخلاق و اسمع حسيناها

و انبذ الشر استفق كم قد سباها



لا تدعها وسوس الشيطان واها

فانزع الشيطان منها من خطاها



و يقول عليه السلام: لا تستكثروا كثير الخير و لا تستقلوا قليل الذنوب فان القليل من الذنوب يجتمع حتي يكون كثيرا و خافوا في السر حتي تعطوا من أنفسكم النصف.

فهل سجلت أيها التاريخ هل حفظت قوله لتعمل به و هل شكرت ربك؟ اسمعه بتؤدة و احفظه بعمق و نفذ ما قال بقوة و تصميم...

و يقول عليه السلام: (التحدث بنعم الله شكر و ترك ذلك كفر فاربطوا نعم ربكم



[ صفحه 391]



بالشكر و حصنوا أموالكم بالزكاة و ادفعوا البلاء بالدعاء فان الدعاء جنة ترد البلاء و قد أبرم ابراما).

فاقرع أيها التاريخ ذلك الباب بهدوء و سلم علي ساكني تلك الدار، و انظر حاجتهم فاقضها و كن كما قال عليه السلام (من زار أخاه المؤمن لله لا لغيره بطلب به ثواب الله و كل الله عزوجل به سبعين ألف ملك من حين يخرج من منزله حتي يعود اليه ينادونه ألا طبت و طابت لك الجنة، تبوأت من الجنة منزلا). و يقول عليه السلام: ليس حسن الجوار كف الأذي و لكن حسن الجوار الصبر علي الأذي. و يقول عليه السلام: ينبغي لمن عقل عن الله أن لا يسبطئه في رزقه و لا يتهمه في قضائه. و كان عليه السلام يحث أحصابه علي اغاثة المستجير فيقول: (من قصده رجل من اخوانه مستجيرا به في بعض أحواله فلم يجره بعد أن يقدر عليه فقد قطع ولاية الله عزوجل)... و يقول عليه السلام (من أتاه أخوه المؤمن في حاجة فانما هو رحمة من الله تبارك و تعالي ساقها اليه، فان قبل ذلك فقد وصله بولايتنا و هو موصول بولاية الله و ان رده عن حاجته و هو يقدر علي قضائها سلط الله عليه شجاعا من نار ينهشه في قبره الي يوم القيامة) و يقول عليه السلام (ان الله عبادا في الأرض يسعون في حوائج الناس هم الآمنون يوم القيامة و من أدخل علي مؤمن سرورا فرج الله قلبه يوم القيامة) [3] .

و يقول عليه السلام: من اقتصد و قنع بقيت عليه النعمة و من بذر و أسرف زالت عنه النعمة. و قال عليه السلام: السخي الحسن الخلق في كنف الله لا يتخلي الله عنه حتي يدخله الجنة و ما بعث الله نبيا الا سخيا و ما زال أبي يوصيني بالسخاء و حسن الخلق.

لماذا الكاظم أليس لأنه كظم غيظه و صبر و هو يقول عليه السلام: (ان الصبر علي البلاء أفضل من العافية عند الرخاء. و يقول عليه السلام ان الصمت باب من



[ صفحه 392]



أبواب الحكمة و ان الصمت يكسب المحبة، انه دليل علي كل خير).

أجل أيها التاريخ لقد بعث رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم ليتمم مكارم الأخلاق فكان صلي الله عليه و آله و سلم المثل الأعلي للانسانية الكريمة أخلاقا و اقتفي أثره أئمة الهدي يعلمون مكارم الأخلاق سلوكا و عملا و تصرفا في كل مجالات الحياة.

هوينا أيها التاريخ لنقلب تلك الصفحات رويدا فما عدت أقوي علي المسير... فهل تسمع كما أسمع أنا لهاث ذلك القلب التعب... فلندعه يتربع علي بساط فوق تراب مهدته يد الحياة... كتاب الكافي ذلك.



[ صفحه 393]




پاورقي

[1] خطاها مساوي خطأها.

[2] جاها مساوي جاءها.

[3] الوسائل، باب الأمر بالمعروف.