بازگشت

يا كاظم الغيظ




يا كاظم الغيظ استقاك بناني

و استوثقت تلك الحروف لساني



و استاق نبضي منك طيف لغاته

يمشي اليك بمقلتي و جناني



يا باب حاجات الأنام تولهي

في باب بابك يستغيث حناني



أفياك و الذكر الطهور لسابع

من آل أحمد للامام أتاني



كالهمس من ريح الجنان تعلقت

روحي تنير بصائري و كياني



ترنو لدفق النور بين جوانحي

لسواكب تهمي مع الشطآن



للريح تسفو بالكثيب تعلة

لمراقد فوق النهي لجمان



للفرقدين و من تنكب اثرهم

عب ء الرسالة مشرع الايمان



يسقي بكأس الظالمين مرارة

سما يداف بقسوة البهتان



ايه أيا باب الحوائج سيدي

من لي أطوف مسارب الأكوان





[ صفحه 426]





أزجي بما بالقلب من وهج اللظي

من قوة تسري بكل كياني



دفاقة الهتن الصبوح كأنها

و دق السحائب دامع الأجفان



مما ينوء الحرف أو ما تصطلي

فيه السوامق و الذرا بمعاني



كفكفت تهطال الحداق أسيدي

لكن قلبي موهن و لساني



جاوزت صنوف الخوف جزت ركائبا

جزت القتاد بقوة الايمان



و انسقت أبني منك نهج قضية

أمحو بها جهلا بكل بيان



اشتاق ريح النور بين جوانحي

يسري و حقك رائعا بكياني



يا دوحة الايمان أنت و للتقي

و المتقين الدرء كل زمان



اسلمت حرفي مستغيثا هاتفا

من بؤس ليل حالك الأردان



تقتاته الكلمات بالجور الذي

حط الوفاض مسربل الأدران



آليت أني سيدي مستهديا

مستشفعا بالخير بالعرفان



بالنسج من خيط الطهارة و التقي

من سلسبيل أستقي و معاني



ضمت لغات الضاد ضمة باقة

مهن نفح هتن رائع مرنان



يسقي ظماء البيد رشف موله

ثغر السحائب أترعت كدنان



تسقي رهيف العود شهد مدامة

شفت كرقراق بلا أبدان



و ذاك جده زين العابدين عليه السلام كان يشتري العبيد ثم يعلمهم لديه عاما كاملا أصول الدين ثم يعتقهم و يزودهم بالمال و التعاليم و يذهبون في بلدان الله يحملون الهدي أينما حلوا و حطت رحالهم و موسي بن جعفر عليه السلام من ذلك النور و ذلك الصلب و تلك الرسالة صلب في الحق صامد أمام الخطوب قويم في السلوك... صورة عن آبائه و أجداده عليهم السلام في هديهم و التزامهم برسالة الاسلام و ها هي ثفناته كجده ذي الثفنات عليهما سلام الله و ها هو لسان أعدي الأعداء يقول (انه من رهبان بني هاشم) صبر علي الأحداث الجسام و المحن التي تعرض لها من طغاة عصره تنكيلا و اضطهادا و جورا و تعسفا، لم ترهبه أو تجزعه السجون... شكر الله في عظيم محنته و حمد له في تفرغه لعبادته و طاعته و هو يرسف بالقيود.



[ صفحه 427]



و لا أدل علي القدرة التي أعطاه اياه الله سبحانه يشد بها كل من جلس معه و حاججه و كل من تكلم معه فيصبح و الايمان في قلبه و التقي بين جنبيه و ان بقي السندي علي فسقه فها هو حفيده كشاجم الذي صار من أعلام الشيعة في عصره.

فأي كف تلك الفائضة سخاء... صررها تذهب في أزقة المدينة للمعوزين و في غلس الليل و الناس نيام تسهر عيناه تغسل دموع الفقراء و المساكين و اليتامي و المستضعفين و المعوزين..

لقد كان عليه السلام أول من فتق باب الحلال و الحرام من أئمة أهل البيت [1] و كان من ألمع أئمة المسلمين في علمه و سهره علي نشر الثقافة الاسلامية، ضرب المثل بالاحسان الذي يقابل به الاساءة و المغفرة بالعفو عن المذنب... امتثل بجده رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم لقد كان الحبل المدود و كان باب حطة تواضعا لجلالة الله و خضوعا لحكمه، و لم يكن يقر علي كظة الظالم و لا سغب مظلوم. كالطود وقف شامخا في وجه المجون و الاستهتار و التهتك و ها هو بشير أحد التائبين و ما أكثرهم و ها هو صفوان الجمال و كم من صفوان..

فويل لهارون من عنف هارون و اضطهاده و قهره و ظلمه ويل له من حصاره الاقتصادي و من التضييق و الحبس للامام و من منعه و حجبه عن العالم الاسلامي و الرواة و الناهلين من علم العبد الصالح عليه السلام لقد آمن هارون أن موسي عليه السلام لا يريد السلطة لكن حقده أعماه و تعظيم المسلمين للامام عليه السلام أقض مضجعه... فنغص حياة الامام و نكل به و حتي في ظلمات السجون أراد عمل شي ء. ظن أنه ربما يفلح فوضع له غاوية تغويه و ما أسرع ما آمنت ما سجدت لربها ما نابت.. و ليس ببعيد أحنث السندي، و أهل بيته لما رأوه بأعينهم و قلوبهم من كرامات الامام عليه السلام لقد كانت حياته سلسلة جهاد



[ صفحه 428]



متواصل و ثورة علي أئمة الظلم و الطغيان و تذهب الآية الكريمة تنقلها الأنام و هو يتلوها بصوته الحنون.. فيبكي كل من يسمعها و تنتبه حواسه (و لا تركنوا الي الذين ظلموا فتمسكم النار و ما لكم من دون الله من أوليآء ثم لا تنصرون) [2] و كلما زادت السلطة امعانا بالظلم و الجور و ارغام الناس علي الذل و العبودية كلما ازداد مع شيعته عليه السلام ايمانا بالنضال لقد رأوا أولئك الملوك الذين يمثلون ظل الله و عدله علي الأرض ينفقون لياليهم في المجون و الطرب و السكر و أيامهم في البحث عن الحسان و الشهوات و المنكر، و رأوا خزينة الدولة تذهب علي المجون و فساد الأخلاق و الفقر يسود و الجوع يتلوي مع الحرمان في بطون الفقراء و رأت أعينهم مصالح الدولة تهمل و أمورها تتسيب بيد الغلمان و الجواري و شاهدوا الدين اسما بلا مضمون فلا عدل و لا رفاهية و لا استقرار لا شي ء مما في الاسلام فكانت هذه الصرخات الثائرة رغم الكبت و الاحباط و رغم الذبح و القتل و التشريد لن يموت الجسم الا مرة واحدة و الحياة وقفة.. استشهاد صرخة في وجه ظالم. و ماذا نقول ما هو الصوت الذي ينطلق كالرعد مجلجلا كالبرق خاطفا تلك الأبصار..

المسلمون أجمعوا علي تكريمه و تعظيمه عليه السلام فأجمع خلاف الجور علي التنكيل به و حجبه عن العلماء..

قدمه العالم بأجمعه بالفضل علي الهاشميين حتي علي الخلفاء فأثار ذلك الأحقاد في نفوس أولئك الطغاة.

فاض علمه المستمد من جده صلي الله عليه و آله و سلم و فاضت حكمته فزودت الفقه الاسلامي بطاقات هائلة من الآراء الحصيفة و العلوم القيمة و الأحاديث العامرة ايمانا و هديا حتي قبره عليه السلام يقول الشافعي: (قبر موسي الكاظم الترياق المجرب). فالسلام عليك يا من كان الذكر الحكيم رفيقك في خلواتك



[ صفحه 429]



و صاحبك في وحشتك يا من كان عيشك زهدا و بيتك بسيطا حتي لم يحتو سوي خصفة و سيف معلق و مصحف [3] السلام عليك يا ذا الكف الندي و اليدين المبسوطتين بالعطاء و الجود يا مفزع البائسين و المحرومين و المستضعفين و المحتاجين..

يا من قال عليه السلام مع جده صلي الله عليه و آله و سلم: (اللهم اغنني بالعلم و زيني بالحلم) و قال: (ما أعز الله بجهل قط و لا أذل بعلم قط) و مع جده علي بن أبي طالب عليه السلام قال: ليس الخير أن يكثر مالك و ولدك و لكن الخير أن يكثر علمك و حلمك و مع زين العابدين عليه السلام: (انه ليعجبني الرجل أن يدركه حلمه عند الغضب) و مع أبيه الصادق عليه السلام: كفي بالحلم ناصرا، لقد وضع نصب عينيه عليه السلام: (ادفع بالتي هي أحسن فاذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه ولي حميم) [4] يقول عليه السلام لأبنائه: يا بني اني أوصيكم بوصية من حفظها انتفع بها، اذا أتاكم آت فأسمع أحدكم في الأذن اليمني مكروها ثم تحول الي اليسري فاعتذر لكم و قال: اني لم أقل شيئا فاقبلوا عذره..

و لقد قرأنا رسالته الي الوالي مع ذلك الرجل من أهل الري (اعلم أن لله تحت عرشه ظلا لا يسكنه الا من أسدي الي أخيه معروفا أو نفس عنه كربة أو أدخل علي قلبه سرورا و هذا أخوك و السلام)..

قال الصادق عليه السلام: ولدي موسي شبيه عيسي ابن مريم. [5] .

و قال عليه السلام: (و فيه علم الحكمة و الفهم و السخاء و المعرفة بما يحتاج الناس اليه فيما اختلفوا فيه من أمر دينهم و فيه حسن الخلق و الجوار و هو باب من أبواب الله).



[ صفحه 430]



يقول القرماني في كتاب الأخبار [6] : موسي هو الامام الكبير الأوحد الحجة الساهر ليله قائما القاطع نهاره صائما المسمي لفرط حلمه و تجاوزه عن المعتدين كاظما و هو المعروف بباب الحوائج لأنه ما خاب المتوسل به في قضاء حاجته قط.

و يقول الزركلي: (موسي بن جعفر الصادق ابن محمد الباقر أبوالحسن سابع الأئمة الاثني عشر عند الامامية كان من سادات بني هاشم و من أعبد أهل زمانه و أحد كبار العلماء الأجواد) [7] .

و في أعلام الوري يقول الطبري: (قد اشتهر بين الناس أن أباالحسن موسي كان أجل ولد الصادق شأنا و أعلاهم في الدين مكانا و أفصحهم لسانا و كان أعبد أهل زمانه و أعلمهم و أفقههم) [8] .

و يقول ابن شهر آشوب: (و كان الامام أجل الناس شأنا و أعلاهم في الدين مكانا و أسخاهم بنانا و أفصحهم لسانا و أشجعهم جنانا قد خص بشرف الولاية و حاز ارث النبوة و تبوأ محل الخلافة، سليل النبوة و عقيد الخلافة) [9] .

و قال أحمد بن حجر الهيثمي: (موسي الكاظم: هو وارث أبيه علما و معرفة و كمالا و فضلا سمي الكاظم لكثرة تجاوزه و حلمه و كان معروفا عند أهل العراق بباب قضاء الحوائج عند الله و كان أعبد أهل زمانه و أعلمهم و أسخاهم) [10] .

و يقول الشيخ المفيد: (كان أبوالحسن موسي أعبد أهل زمانه و أفقههم



[ صفحه 431]



و أسخاهم كفا و أكرمهم نفسا و كان أوصل الناس لأهله و رحمه و كان يتفقد فقراء المدينة في الليل فيحمل اليهم الزنبيل فيه العين و الورق و الأدقة و التمور فيوصل اليهم ذلك و لا يعلمون من أي جهة هو) [11] .

و يقول الشبلنجي: (قال بعض أهل العلم: الكاظم هو الامام الكبير القدر الأوحد الحجة الحبر الساهر ليله قائما، القاطع نهاره صائما المسمي لفرط حلمه و تجاوزه عن المعتدين كاظما و هو المعروف عند أهل العراق بباب الحوائج الي الله و ذلك لنجح المتوسلين به) [12] .

و يقول الخطيب البغدادي: (و كان الامام موسي سخيا كريما و كان يبلغه عن الرجل أنه يؤذيه فيبعث اليه بصرة فيها ألف دينار و كان يصر الصرر ثلاثمائة دينار و أربعمائة و مائتين ثم يقسمها بالمدينة و كانت صرر موسي بن جعفر اذا جاءت الانسان استغني) [13] .

و يقول علي بن عيسي الأربلي: (مناقب الكاظم عليه السلام و فضائله و معجزاته الظاهرة و دلائله و صفاته الباهرة، و مخائله تشهد أنه افترع قمة الشرف و علاها و سما الي أوج المزايا فبلغ علاها و ذللت له كواهل السيادة فركبها و امتطاها و حكم في غنائم المجد فاختار صفاياها و اصطفاها الت أصوله فسمت الي أعلي رتب الجلال و طابت فروعه فعلت الي حيث لا ينال يأتيه المجد من كل أطرافه و يكاد الشرف يقطر من أعطافه.. الي آخر ذلك) [14] .

لقد أجمعت كل الأمراء علي أن الامام عليه السلام أعلم أهل زمانه و أفقههم عبادته لا يجار به فيها أحد، هو أحلم الناس و أكظمهم للغيظ... يقابل المعتدي



[ صفحه 432]



و الجاني بالعفو و الاحسان، و هو باب الحوائج عندالله، كراماته تحار فيها العقول و هو أوصل الناس لأهله و رحمه و أفصح الناس و أبلغهم، من حجج الله و من أئمة المسلمين، بلغ القمة تواضعا و دماثة أخلاق، و عندما يعاتبه أحدهم لجلوسه مع عبد يقول عليه السلام: عبد من عبيدالله و أخ في كتاب الله و جار في بلاد الله يجمعنا و اياه خير الآباء آدم و أفضل الأديان الاسلام و لعل الدهر يرد من حاجتنا اليه فيرانا بعد الزهو عليه متواضعين بين يديه.

ما أعجبك أيها التاريخ أما استوعبت قول الله سبحانه و تعالي: (و كذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء علي الناس و يكون الرسول عليكم شهيدا) [15] أو ما دخل في جنانك و تحرك به لسانك قوله عزوجل (يا أيها الذين ءامنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم) [16] .

أيها التاريخ أو ما تعرف أيامك التي تدور بك و تعدها ماذا تعني حتي تحسب للآتي ألف حساب قبل أن تتفوه شفتاك بما يغضب الله افتح كتاب روضة الواعظين و تمعن بذلك الكلم و بما روي الصقر بن أبي دلف حيث يقول: قلت لأبي الحسن العسكري عليه السلام: يا سيدي حديث يروي عن النبي صلي الله عليه و آله و سلم لا أعرف معناه قال عليه السلام: و ما هو؟ قلت قوله: (لا تعادوا الأيام فتعاديكم) ما معناه؟ فقال عليه السلام: نعم الأيام ما قامت السموات و الأرض فالسبت اسم رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و الأحد كناية عن أميرالمؤمنين و الاثنين الحسن و الحسين و الثلاثاء علي بن الحسين و محمد بن علي و جعفر بن محمد و الأربعاء موسي بن جعفر و علي بن موسي و محمد بن علي و أنا و الخميس ابني الحسن و الجمعة ابن ابني و اليه يجمع عصابة الحق و هو الذي يملأها قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما فهذا معني الأيام فلا تعدوهم في الدنيا



[ صفحه 433]



فيعادوكم في الآخرة. عدد ساعات النهار اثنتا عشرة و عدد ساعات الليل اثنتا عشرة) [17] .

قال الله سبحانه (و في أنفسكم أفلا تبصرون) [18] (و قد خلقكم أطوارا) [19] (فتبارك الله أحسن الخالقين) [20] و هذا يدل علي العدد (اثني عشر)...

أعلمت الآن أيها التاريخ.. اثنا شعر اماما فاذا بحثت أيضا و نقبت تجد الأسباط و الأعضاء و العالم و مراحل العمر (علقة، مضعة، عظاما، لحما، جنينا، رضيعا، فطيما، صبيا، شابا، كهلا، شيخا.. ثم ميتا) [21] .

و أما عن البعث و النشور فالبحث طويل ولديك الكتب الكثيرة لكن هل أتعبت يديك لتفتح و تقرأ كي تتعظ و تتعلم فلا تخطي ء و لا تجور و لا تقتل و لا تزني و لا تغتر و لا تكفر و لا تسرق و لا تشرك و لا...

اسمع أيها التاريخ سأنبئك أمرا فاحمله و انشره و أسمع تلك القلوب الغلف علها تترك الخطأ و تعي الحق و تتمسك به..

يقول جابر الجعفي في تفسيره عن جابر الأنصاري و كما كتبه في مناقبه ابن شهر آشوب: قال: سألت النبي صلي الله عليه و آله و سلم عن قوله (يأيها الذين ءامنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول) [22] عرفنا الله و رسوله فمن أولو الأمر قال: هم خلفائي يا جابر و أئمة المسلمين من بعدي أولهم علي ثم الحسن ثم الحسين ثم علي بن الحسين ثم محمد بن علي المعروف في التوراة بالباقر و ستدركه يا جابر فاذا



[ صفحه 434]



لقيته فأقرئه مني السلام ثم الصادق جعفر بن محمد ثم موسي بن جعفر ثم علي بن موسي ثم محمد بن علي ثم علي بن محمد ثم الحسن بن علي ثم سميي و كنيتي حجة الله في أرضه و بقيته في عباده ابن الحسن بن علي الذي يفتح الله علي يده مشارق الأرض و مغاربها ذاك الذي يغيب عن شيعته غيبة لا يثبت علي القول بامامته الا من امتحن الله قلبه بالايمان [23] . و يرتفع صوت هشام بن الحكم و هو يرد علي جماعة من المتكلمين من الخوارج و هارون يسمع و قلبه ويحه...

يقول هشام: أخبروني حين بعث الله محمدا بعثه بنعمة تامة أو بنعمة ناقصة؟ قالوا: بنعمة تامة. قال: فأيما أتم أن يكون في أهل بيت واحد نبوة و خلافة أو يكون نبوة بلا خلافة؟ قالوا: بل يكون نبوة و خلافة. قال: فلماذا جعلتموها في غيرها فاذا صارت في بني هاشم ضربتم وجوهكم بالسيوف... فأفحموا

[24] .

أعلمت الآن أيها التاريخ لماذا هارون الرشيد يخاف الامام موسي بن جعفر عليهما سلام الله... سأزيدك فاقرأ معي: تظاهرت الروايات عن النبي صلي الله عليه و آله و سلم في قوله تعالي: (الله نور السماوات و الأرض) [25] أنه قال: (يا علي النور اسمي و المشكاة أنت). يا علي مصباح المصباح الحسن و الحسين و (الزجاجة) علي بن الحسين و (كأنها كوكب دري) محمد بن علي و (يوقد من شجرة) جعفر بن محمد (مباركة) موسي بن جعفر (زيتونة) علي بن موسي (لا شرقية) محمد بن علي أو (غربية) علي بن محمد (يكاد زيتها) الحسن بن علي (يضي ء القائم المهدي. [26] .



[ صفحه 435]



و حكي في قوله: (و علامات و بالنجم هم يهتدون) [27] أنهم الأئمة الاثنا عشر يوضحه قول النبي صلي الله عليه و آله و سلم (النجوم أمان لأهل السماء و أهل بيتي أمان لأهل الأرض) فالضال في البرية يهتدي بها و الضال في الدين يهتدي بهم. [28] .

و قال المفسرون حروف المعجم في أوائل السور سر الله.



بأربعة كل يسمي محمدا

و أربعة أسماؤهم كلهم علي



و بالحسنين و الحسين و جعفر

و موسي أجرني انني لهم ولي [29] .



فهل وعيت، وعي قلبك أيها التاريخ و قد بلغت من الكبر عتيا و أمامك فسحة تغسل بها آثامك و تطهر بها كفيك.. فانظر ماذا تخبي ء في جعبتك ما هي زوادتك لغد... يوم تذهل كل مرضعة عما أرضعت و تضع كل ذات حمل حملها و تري الناس سكاري و ما هم بسكاري...

فاكتب معي علي جدار الزمن مقالة المحقق أبي الحسن علي بن عيسي بن أبي الفتح الأربيلي: (بعدا لهذه الأحلام الهافية و الأديان الواهية و العقائد المدخولة و النحل المجهولة و الأنفس الظالمة و الحركات الفاسدة و الأهواء الغالبة و الهمم القاصرة و السيرة القاسطة و الطبائع العادية و العقول الغائبة فلقد أتوها شنعاء شوهاء جذاء تبكي لها الأرض و السماء و أظلم منها النهار و تجاوزت حدها الأقدار و لم يأت بمثلها الكفار، هل عرفوا أي دم سفكوا و أي حرمة انتهكوا و بمن فتكوا حين فتكوا و كيف أساءوا حين ملكوا؟ فما أبقي و لا تركوا. لم يخافوا أن تميد بهم الأرض فتهلكهم بزلزالها و تحل بهم المنايا فتعركهم بثفاها أو تمطرهم السماء بالعذاب أو تسد عليهم أبواب الخير في الدنيا و لهم في الآخرة سوء الحساب. ألم يعلموا أنهم أراقوا دم النبي صلي الله عليه و آله و سلم ألم يخرقوا بفعلهم هذا حرمة الاسلام. ألم يعيدوها أموية؟ ألم



[ صفحه 436]



ينصبوا جسد النبي صلي الله عليه و آله و سلم كما نصبه أولئك ذرية؟ أم فعل الأواخر بموسي كما فعل الأوائل بالحسين عليه السلام، أما جهدوا جميعا في تشتيت الكلمة و تفريق ذات البين؟ ما أشبه الفعل الأول بالآخر و ما أقرب نسبة الخافي الي الظاهر. ويحهم ثم هلا قنعوا بحبسه و لم يقدموا علي ازهاق نفسه و تكوير شمسه. هل أنكروا مجده و شرفه أو جهلوا قديمه و سلفه، كلا و الله بل عرفوه و أنكروه و أساءوا اليه بعدما اختبروه فأقدموا منه علي ما يوجب سخط الله العظيم، و العدول عن النهج القويم و الصراط المستقيم و الخلود في العذاب الأليم، أما علموا أن الله ادخر للظالمين حميما؟ أما قرأوا (و من يقتل مؤمنا متعمدا فجزآؤه جهنم خالدا فيها و غضب الله عليه و لعنه و أعد له عذابا عظيما) [30] أتراهم لم يعرفوا ايمانه و مذهبه؟ و لا تحققوا أصله و نسبه. بلي و الله و لكن حب الفانية أعمي القلوب و الأبصار و وطن النفس علي دخول النار) [31] .

و ارفع كفيك خاشعا لله داعيا مع الامام الكاظم عليه السلام: (الهي خشعت الأصوات لك، و ضلت الأحلام فيك، و وجل كل شي ء منك، و هرب كل شي ء اليك، و ضاقت الأشياء دونك و ملأ كل شي ء نورك، فأنت الرفيع في جلالك و أنت البهي في جمالك و أنت العظيم في قدرتك و أنت الذي لا يؤودك شي ء، يا منزل نعمتي، يا مفرج كربي و يا قاضي حاجتي، أعطني مسألتي بلا اله الا أنت آمنت بك مخلصا لك ديني أصبحت علي عهدك و وعدك ما استطعك أبوء لك بالنعمة و أستغفرك من الذنوب التي لا يغفرها غيرك يا من هو علوه دان و في دنوه عال و في اشراقه منير و في سلطانه قوي صل علي محمد و آله).

و توسل بالله العلي الحفي الرضي الكافي الهادي القاضي الباقي ادعوه



[ صفحه 437]



أيها التاريخ آناء الليل و أطراف النهار و دموعك تسح و قلبك يرتجف (يا رب الركن و المقام، يا أعدل العادلين) ناجه أيها التاريخ مستصرخا: (يا عماد من لا عماد له و يا سند من لا سند له و يا ناصر من لا ناصر له)، ادعه مبتهلا طاهرا نقي الجانب و السريرة بقول: (يا مرشد من استرشده و مغيث من استغاثه... يا من لا مفر الا اليه و لا منجي منه الا اليه و لا حول و لا قوة الا به... يا من كل شي ء هالك الا وجهه).

طهر نفسك أيها التاريخ و ردنك وقف في محراب القدس الأقدس و قل: (اللهم اني أسألك باسمك العظيم الأعظم، الأعز الأجل الأكرم، و أسألك بقوتك و بجبروتك و بعزتك و بعظمتك و بسلطانك و بوجهك الباقي بعد فناء كل شي ء، و بعلمك الذي أحاط بكل شي ء. و بنور وجهك الذي أضاء له كل شي ء، يا أول الأولين و يا آخر الآخرين... اللهم و أسألك سؤال من اشتدت فاقته، و عظمت بليته، و قلت حيلته، يا لا اله الا أنت، سبحانك و بحمدك، كم من قبيح سترته، و من مكروه دفعته، و من ذنب غفرته، فارحم اللهم شدة ضري و ضعف بدني و كثرة بلائي يا غياث المستغيثين و يا ولي المؤمنين و يا من بيده ناصيتي يا عليما بضري و يا خبيرا بفاقتي يا سيدي يا من عليه معولي قو علي خدمتك جوارحي و اشدد علي العزيمة جوانحي، وهب لي القوة في طاعتك و احفظني برحمتك و اجعل لساني بذكرك لهجا و قلبي بحبك متيما و أقلني من عثرتي و اغفر ذلتي، يا من اسمه دواء و ذكره شفاء و طاعته غني..).

أوعيت أيها التاريخ كيف تقف بين يديه ربك لا كما قال بنواسرائيل بل انهج طريق أئمة الايمان من هم باب حطة و من هم العروة الوثقي، قف كما وقفوا دون ملل و لا كل و لا ترفع و لا تكبر قف مطأطي ء الرأس خاشع البصر و انظر في عمق نفسك فاغسلها من الأدران و اسأل ربك بخشوع و قل: (يا لا اله الا أنت سبحانك و بحمدك، كم من قبيح سترته و من مكروه دفعته و من



[ صفحه 438]



ذنب غفرته، فارحم اللهم شدة ضري و ضعف بدني و كثرة بلائي يا غياث المستغيثين يا ولي المؤمنين يا من بيده ناصيتي و عليه معولي، احفظني اللهم برحمتك و أقلني من عثرتي.. يا نور المستوحشين في الظلم. عرفني دربي و سبيلي الحق و لا تزغ قلبي بعد اذ هديتني و عرفني امامي و حجتك و لا تمتني ميتة الجاهلية.. و ثبتني علي دينك و طاعة ولي أمرك..).

و لا تني أيها التاريخ فابحث في أعماق أعماقك و استخرج ذلك الغل الأموي و الغل العباسي و غل الجائرين و المتكبرين و الطغاة اغسله بدمع التوبة و أنت تقف بين يدي ربك مستجيرا: (سبحانك آناء الليل و أطراف النهار و بالغدو و الآصال و بالعشي و الأبكار و لك الحمد يا الله في السموات و الأرضين يا مخرج الحي من الميت و الميت من الحي و يا محيي الأرض بعد موتها، سبحانك يا ذا الملك و الملكوت و العزة و الجبروت أسألك الصلاة علي محمد و آل محمد الأطياب الأطهار، باب حطة، و العروة الوثقي.. و عافني اللهم مما امتحنت به خلقك يا من بنوره اهتديت و بفضله استغنيت و بنعمته أصبحت و أمسيت، اللهم اني أشهدك و كفي بك شهيدا و أشهد ملائكتك و أنبياءك و رسلك و حملة عرشك و سكان سماواتك و أرضك و جميع خلقك بأنك أنت الله لا اله الا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمدا صلي الله عليه و آله و سلم عبدك و رسولك و أنك علي كل شي ء قدير و أن الجنة حق و النار حق و النشور حق و أنك تبعث من في القبور و أن عليا أميرالمؤمنين عليه السلام حقا حق و أن الأئمة من ولده هم الأئمة الهداة المهديون أولياءك المصطفون و صفوتك و خيرتك من خلقك اصطفيتهم علي عبادك و جعلتهم علي العالمين صلواتك و رحمتك و سلامك عليهم يا الله يا رب العالمين..).

وقف بعدئذ ضارعا بكل جوارحك أيها التاريخ فقل: (اللهم لك الحمد علي حلمك بعد علمك و لك الحمد علي عفوك بعد قدرتك يا مجيب الدعوات و يا منزل الآيات و يا عظيم البركات و يا مخرج النور من الظلمات و يا



[ صفحه 439]



مبدل السيئات حسنات، يا غافر الذنب و قابل التوب لا اله الا أنت لك الحمد عدد الثري و الحصي و في الآخرة و الأولي اللهم فأنطقني بالهدي و ألهمني التقوي و وفقني للتي هي أزكي و اسلك بي الطريقة المثلي و اجعلني علي ملتك أموت و أحيا اللهم أنت عدتي ان حزنت و منتجعي ان حرمت، فتوجني بالكفاية، و سمني حسن الولاية وهب لي صدق الهداية، و اكفني مؤونة الاكتساب، و ارزقني من غير احتساب وصن وجهي باليسار و لا تبتذل جاهي بالاقتار، و ارزقني صحة في عبادة و علما في استعمال و ورعا في اجمال. اللهم اختم بعفوك أجلي و حقق في رجاء رحمتك أملي و سهل الي بلوغ رضاك سبيلي، و نبهني لذكرك في أوقات الغفلة و آتني في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قني عذاب النار يا لا اله الا أنت يا غفار يا جبار يا فالق الليل و النهار أسألك الصلاة علي محمد و آل محمد..).

الآن هل استوعبت أيها التاريخ هل زالت الغلف التي علي قلبك و زالت الغشاوة التي علي عينيك، فاكتب بسم الله و الحمد لله و علي ملة رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و اقبس النهج القويم و الدرب الحق الصحيح و سر الهدي و الهداية..

فكل شي ء فان الا وجه ربك الكريم... فابحث عن زينة المتقين فالبسها و عن حلية الصالحين فتحلي بها.. (و لله غيب السماوات و الأرض و اليه يرجع الأمر كله فاعبده و توكل عليه و ما ربك بغافل عما تعملون) [32] و (فاستقم كمآ أمرت و من تاب معك و لا تطغوا انه بما تعملون بصير) [33] و (و أقم الصلوة طرفي النهار و زلفا من اليل ان الحسنات يذهبن السيئات) [34] (و اصبر فان الله لا يضيع أجر المحسنين) [35] و (و لا تركنوا الي الذين ظلموا فتمسكم النار و ما



[ صفحه 440]



لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون) [36] .

و الآن ابدأ أيها التاريخ بتسجيل أيامك صدقا حقا قولا فعلا (و ما ربك بظلام للعبيد) [37] .

يقف القلم و في الجعبة البوح الكثير.. يقف علي عتبات طهرات يلتمس العفو و الصفح عن الهفوات، يقف مدثرا بالكلم الطيب و الفوح العطر... معتذرا عن الذلل. آملا العفو عما بدر، و الصفح عما خطاه دون ما اصطبار... فهو بألم يقطع القفار سائلا الأخبار دمعت منه الأبصار، و سبح الله آناء الليل و أطراف النهار..

يقف القلم يا سيدي الكاظم يا موسي بن جعفر با ابن حميدة المحمودة يا ابن النور من النور و الي النور يا سيد الأطهار يا ذا الدمعة و الألم أستجير صاحب النون و القلم علني أقفو درب ذوي الجاه و الكرم أئمة الحق و الحلم الكاظمين الغيظ و العافين.. عليهم سلام الله و الملائكة أجمعين و صلوات رب العالمين.. حتي يحين فرج صاحب العصر و بقية الله في أرضه فاللهم عجل يا رب الخلق أجمعين بفرجه يا أكرم الأكرمين و أرنا نور وجهه و ارزقنا اتباعه و ألحقنا بالصالحين و الصلاة و السلام علي خير المرسلين و وصيه و أهل بيته باب حطة و العروة الوثقي و ثاني الثقلين و الحمد لله رب العالمين...



[ صفحه 441]




پاورقي

[1] الفقه الاسلامي مدخل دراسة نظام المعاملات، ص 160.

[2] سورة هود، الآية: 113.

[3] بحار، ج 11، ص 265.

[4] سورة فصلت، الآية: 34.

[5] دائرة المعارف، ج 1، ص 594.

[6] كتاب أخبار الدول، ص 112.

[7] الأعلام، ج 3، ص 108.

[8] أعلام الوري، ص 178.

[9] المناقب، ج 2، ص 383.

[10] الصواعق المحرقة، ص 121.

[11] الارشاد للشيخ المفيد، ص 271.

[12] نور الأبصار، ص 135.

[13] تاريخ بغداد، ج 13، ص 27.

[14] كشف الغمة، ص 255.

[15] سورة البقرة، الآية: 143.

[16] سورة النساء، الآية: 59.

[17] مناقب، ج 1، ص 372.

[18] سورة الذاريات، الآية: 21.

[19] سورة نوح، الآية: 12.

[20] سورة المؤمنون، الآية: 14.

[21] مناقب، ج 1، ص 373.

[22] سورة محمد، الآية: 33.

[23] مناقب، ج 1، ص 343.

[24] مناقب، ج 1، ص 329.

[25] سورة النور، الآية: 35.

[26] مناقب، ج 1، ص 341.

[27] سورة النحل، الآية: 16.

[28] مناقب، ج 1، ص 347.

[29] مناقب، ج 1، ص 367.

[30] سورة النساء، الآية: 93.

[31] كشف الغمة، ج 3.

[32] سورة هود، الآية: 123.

[33] سورة هود، الآية: 112.

[34] سورة هود، الآية: 114.

[35] سورة هود، الآية: 115.

[36] سورة هود، الآية: 113.

[37] سورة فصلت، الآية: 46.