التفسير
1- عن المفضل قال: سألت أباالحسن عليه السلام، عن شي ء من الصفة؟
قال: لا تجاوز ما في القرآن (ليس كمثله شي ء) المقصود صفة الله!
- و هذا المعني يدفع شبهة التجسيم. التي راجت في ذلك الزمان.. و التي جاءت مع الاسرائيليات، و دخلت في النصوص الدينية.
2- و عن الفتح بن يزيد عن أبي الحسن عليه السلام: سألته عن أدني المعرفة بالله؟ قال: الاقرار بأنه لا اله غيره، و لا شبيه له و لا نظير. و أنه قديم. و أنه ليس كمثله شي ء [1] .
3- عن يعقوب الجعفري قال: سأل رجل يقال له عبدالغفار السمي أباابراهيم موسي بن جعفر عليه السلام عن قوله تعالي: (ثم دنا فتدلي فكان قاب قوسين أو أدني) [2] قال:أري هاهنا خروجا عن حجب، و تدليا الي الأرض و أري محمدا رأي ربه بقلبه و نسب الي بصره فكيف هذا؟
قال الامام: دني فتدلي. فانه لم يزل عن موضوع و لم يتدل ببدن فقال عبدالغفار: أصفه بما وصف به نفسه حيث قال: دني
[ صفحه 46]
فتدلي، فلم يتدل عن مجلسه الا و قد زال عنه.
و لولا ذلك لم يصف بذلك نفسه؟
فقال الامام: ان هذا في لغة قريش اذا أراد الرجل منهم أن يقول قد سمعت: يقول قد تدليت - و انما التدلي الفهم [3] .
4- عن أحمد بن محمد عن أبي الحسن عليه السلام في قوله تعالي: (و من أضل ممن اتبع هواه بغير هدي من الله).
قال: من اتخذ دينه رأيه بغير هدي من أئمة الهدي [4] .
5- عن محمد بن منصور قال: سألت العبد الصالح عليه السلام عن قول الله تبارك و تعالي: (انما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها و ما بطن). فقال: ان القرآن له ظهر و بطن. فجميع ما حرم في الكتاب هو الظاهر، و الباطن أئمة الجور و جميع ما أحل في الكتاب و هو الظاهر. و الباطن من ذلك أئمة الحق [5] .
6- عن سليمان بن جعفر قال: سمعت أباالحسن - يقول - في قول الله تعالي: (فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون).
قال: نحن هم [6] .
[ صفحه 47]
7- عن علي بن سويد عن أبي الحسن عليه السلام في قوله تعالي: (يا حسرتي علي ما فرطت في جنب الله و ان كنت لمن الساخرين).
قال: جنب الله أميرالمؤمنين - و كذلك من كان من بعده من الأوصياء بالمكان الرفيع الي أن ينتهي الأمر الي آخرهم [7] .
8- عن أحمد بن عمير عن أبي الحسن عليه السلام قال: سئل عن قول الله عزوجل: (و قل اعملوا فسيري الله عملكم و رسوله و المؤمنون).
قال: ان أعمال العباد تعرض علي رسول الله صلي الله عليه و اله و سلم كل صباح أبرارها و فجارها - فاحذروا [8] .
9- حدثنا أحمد بن محمد بن الحسين بن سعيد عن محمد بن الفضل عن أبي الحسن في قول الله عزوجل: (قل كفي بالله شهيدا بيني و بينكم و من عنده علم الكتاب).قال: هو علي بن أبي طالب عليه السلام [9] .
10- (عن محمد بن الفضل عن أبي الحسن عليه السلام: في قوله تعالي: (ان الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات الي أهلها).
[ صفحه 48]
قال: هم الأئمة من آل محمد، يؤدي الأمانة الي المعصوم من بعده، و لا يخص بها غيره، و لا يزويها عنه [10] .
11- قال الامام الكاظم ان قوله تعالي:
(تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله و رضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود). قال نزلت في أميرالمؤمنين [11] .
12- في قوله تعالي: (و بئر معطلة و قصر مشيد). أسند للامام الكاظم عليه السلام قوله: الغير المعطلة: الامام الصامت. و الغير المشيد: الامام الناطق [12] .
13- عن الامام الكاظم و الرضا عليهماالسلام في قوله تعالي: (و لا يشفعون الا لمن ارتضي). لا يشفعون الا لمن ارتضي الله دينه [13] .
[ صفحه 49]
پاورقي
[1] الكافي، باب المعرفة، ص 139.
[2] سورة النجم، الآية 9 - 8.
[3] الاحتجاج، للطبرسي، ج 2، ص 287.
[4] بصائر الدرجات، ج 2، ص 31.
[5] المصدر، ج 2، ص 48.
[6] المصدر، ج 12، ص 54.
[7] المصدر، ج 12، ص 77.
[8] المصدر، ج 2، ص 393.
[9] المصدر، ج 13، ص 211.
[10] المصدر، ج 5، ص 437.
[11] نهج الحق و كشف الصدق، العلامة الحلي، ص 147.
[12] الصراط المستقيم، للعاملي، ج 1، ص 141.
[13] مكيال المكارم (ميرزا تقي الأصفهاني)، ج 1، ص 314.