بازگشت

حكمه و مواعظه


نعرض في هذا المقام بعض مواعظ الامام الكاظم عليه السلام و حكمه التي تطرق لها في مناسبات عديدة، و قد عالج فيها الشؤون الاجتماعية و الأخلاقية و التربوية باسلوب رصين مقرون بالفصاحة و البلاغة و الوجازة في توجيه المجتمع و أصحابه الذين ما انفكوا ينتهلون من نمير علمه و سديد حكمه، سائرا علي نهج آبائه الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين.

و قد ذكرنا ذلك علي ترتيب الحروف الهجائية، ليتيسر الرجوع اليها:

1 - اتق فراسة المؤمن، فانه ينظر بنور الله.

2 - اجتهدوا في أن يكون زمانكم أربع ساعات: ساعة لمناجاة الله، و ساعة لأمر المعاش، و ساعة لمعاشرة الاخوان و الثقات الذين يعرفونكم عيوبكم و يخلصون لكم في الباطن، و ساعة تخلون فيها للذاتكم في غير محرم، و بهذه الساعة تقدرون في الثلاث ساعات. لا تحدثوا أنفسكم بفقر و لا بطول عمر، فانه من حدث نفسه بالفقر بخل، و من حدثها بطول العمر يحرص، اجعلوا لأنفسكم حظا من



[ صفحه 284]



الدنيا باعطائها ما تشتهي من الحلال و ما لا يثلم المروءة و ما لا سرف فيه، و استعينوا بذلك علي امور الدين، فانه روي: ليس منا من ترك دنياه لدينه أو ترك دينه لدنياه.

3 - أحسن من الصدق قائله، و خير من الخير فاعله.

4 - أداء الأمانة و الصدق يجلبان الرزق، و الخيانة و الكذب يجلبان الفقر و النفاق.

5 - ادفعوا معالجة الأطباء ما اندفع الداء عنكم، فانه بمنزلة البناء قليله يجر الي كثيره.

6 - اذا كان الجور أغلب من الحق لم يحل لأحد أن يظن بأحد خيرا حتي يعرف ذلك منه.

7 - اذا لم تستح فاعمل ما شئت.

8 - اشتدت مؤونة الدين و الدنيا، أما مؤونة الدنيا فانك لا تمد يدك الي شي ء منها الا وجدت فاجرا قد سبقك اليه، و أما مؤونة الآخرة فانك لا تجد أعوانا يعينونك عليها.

9 - أفضل العبادة بعد المعرفة انتظار الفرج.



[ صفحه 285]



10 - الله ينزل المعونة علي قدر المؤونة، و ينزل الصبر علي قدر المصيبة.

11 - ان الله عزوجل يقول: اني لم اغن الغني لكرامة له علي، و لم افقر الفقير لهوان به علي، و هو مما ابتليت الأغنياء بالفقراء، و لولا الفقراء لم يستوجب الأغنياء الجنة.

12 - ان الأنبياء و أولاد الأنبياء و أتباع الأنبياء خصوا بثلاث خصال: السقم في الأبدان، و خوف السلطان، و الفقر.

13 - ان أهل الأرض لمرحومون ما تحابوا و أدوا الأمانة و عملوا بالحق.

14 - ان رسول الله صلي الله عليه و آله قال: يا أيها الناس، انما هما نجدان: نجد خير، و نجد شر، فلا يكن نجد الشر أحب اليكم من نجد الخير.

15 - ان صلاحكم من صلاح سلطانكم، و ان السلطان العادل بمنزلة الوالد الرحيم، فأحبوا له ما تحبون لأنفسكم، و اكرهوا له ما تكرهون لأنفسكم.

16 - ان قوما يصحبون السلطان يتخذهم المؤمنون كهوفا هم الآمنون يوم القيامة.

17 - ان لله تحت عرشه ظلا لا يسكنه الا من أسدي الي أخيه معروفا، أو نفس عنه كربة، أو أدخل علي قلبه سرورا.



[ صفحه 286]



18 - ان لله عبادا في الأرض يسعون في حوائج الناس، هم الآمنون يوم القيامة، و من أدخل علي مؤمن سرورا فرح الله قلبه يوم القيامة.

19 - ان من واجب حق أخيك أن لا تكتمه شيئا تنفعه به لأمر دنياه و آخرته، و لا تحقد عليه و ان أساء، و أجب دعوته اذا دعاك، و لا تخل بينه و بين عدوه من الناس، و ان كان أقرب اليه منك، و عده في مرضه.

20 - أولي العلم بك ما لا يصلح لك العمل الا به، و أوجب العلم عليك ما أنت مسؤول عن العمل به، و ألزم العلم ما دلك علي صلاح قلبك و أظهر لك فساده، و أحمد العلم عاقبة ما زاد في عقل العاقل، فلا تشغلن بعلم لا يضرك جهله، و لا تغفلن عن علم يزيد في جهلك تركه.

21 - اياك أن تمنع في طاعة الله فتنفق مثليه في معصية الله.

22 - التحدث بنعم الله شكر، و ترك ذلك كفر، فاربطوا نعم ربكم تعالي بالشكر، و حصنوا أموالكم بالزكاة.

23 - التدبير نصف العيش.

24 - تعجب الجاهل من العاقل أكثر من تعجب العاقل من الجاهل.

25 - التودد الي الناس نصف العقل.



[ صفحه 287]



26 - ثلاث يجلين البصر: النظر الي الخضرة، و النظر الي الماء الجاري، و النظر الي الوجه الحسن.

27 - ثلاثة يستظلون بظل عرش الله يوم لا ظل الا ظله: رجل زوج أخاه المسلم، أو أخدمه، أو كتم له سرا.

28 - جهاد المرأة حسن التبعل.

29 - الحج جهاد كل ضعيف.

30 - رأس السخاء أداء الأمانة.

31 - السخي الحسن الخلق في كنف الله، لا يتخلي الله عنه حتي يدخله الجنة، و ما بعث الله نبيا الا سخيا، و ما زال أبي يوصيني بالسخاء و حسن الخلق حتي مضي.

32 - صلاة النوافل قربان الي الله لكل مؤمن.

33 - الصنيعة لا تتم صنيعة عند المؤمن لصاحبها الا بثلاثة أشياء: تصغيرها، و سترها، و تعجيلها، فمن صغر الصنيعة عند المؤمن فقد عظم أخاه، و من عظم الصنيعة عنده فقد صغر أخاه، و من كتم ما أولاه من صنيعه فقد كرم فعاله، و من عجل ما وعد فقد هني ء العطية.



[ صفحه 288]



34 - الصنيعة لا تكون صنيعة الا عند ذي دين أو حسب.

35 - العجلة هي الخرق.

36 - عليك بالجد، و لا تخرجن نفسك من حد التقصير في عبادة الله و طاعته، فان الله تعالي لا يعبد حق عبادته.

37 - عونك للضعيف من أفضل الصدقة.

38 - فقيه واحد ينقذ يتيما من أيتامنا المنقطعين عن مشاهدتنا بتعليم ما هو محتاج اليه، أشد علي ابليس من ألف عابد، لأن العابد همه ذات نفسه فقط، و هذا همه مع ذات نفسه ذوات عباد الله و امائه لينقذهم من يد ابليس و مردته، و لذلك هو أفضل عند الله من ألف عابد و ألف عابد.

39 - قال عيسي عليه السلام للحواريين: يا بني آدم، لا تأسوا علي ما فاتكم من دنياكم كما لا يأسي أهل الدنيا علي ما فاتهم من آخرتهم اذا أصابوا دنياهم.

40 - قلة الشكر تزهد في اصطناع المعروف.

41 - قلة العيال أحد اليسارين.

42 - قلة الوفاء عيب بالمروءة.



[ صفحه 289]



43 - كثرة الهم تورث الهرم.

44 - كذب سمعك و بصرك عن أخيك، و ان شهد عندك خمسون قسامة، و قال لك قولا فصدقه و كذبهم، و لا تذيعن شيئا يشينه.

45 - كفي بالتجارب تأديبا، و بمر الأيام عظة، و بأخلاق من عاشرت معرفة، و بذكر الموت حاجزا من الذنوب و المعاصي.

و العجب كل العجب للمحتمين من الطعام و الشراب مخافة الداء أن ينزل بهم، كيف لا يحتمون من الذنوب مخافة النار اذا اشتعلت في أبدانهم!

46 - كفارة عمل السلطان الاحسان الي الاخوان.

47 - كلما أحدث الناس من الذنوب ما لم يكونوا يعملون، أحدث الله لهم من البلاء ما لم يكونوا يعدون.

48 - لا تبذل لاخوانك من نفسك ما ضرره عليك أعظم من منفعته لهم.

49 - لا تذهب الحشمة بينك و بين أخيك، و أبق منها، فان ذهابها ذهاب الحياء.

50 - لا تستكثروا كثير الخير، و لا تستقلوا قليل الذنوب، فان قليل الذنوب تجتمع حتي تصير كثيرا.



[ صفحه 290]



و خافوا الله في السر و العلانية حتي تعطوا من أنفسكم النصف، و سارعوا الي طاعة الله، و أصدقوا الحديث، و أدوا الأمانة، فان ذلك لكم، و لا تظلموا، و لا تدخلوا فيما لا يحل لكم، فانما ذلك عليكم.

51 - لا تصلح المسألة الا في ثلاث: في دم منقطع، أو غرم مثقل، أو حاجة مدقعة.

52 - لا تضيع حق أخيك اتكالا علي ما بينك و بينه، فانه ليس بأخ من ضيعت حقه، و لا يكونن أخوك أقوي علي قطيعتك منك علي صلته.

53 - لا تمكن الناس من قيادك فتذل.

54 - لا خير في العيش الا لمسمع واع أو عالم ناطق.

55 - لكل شي ء زكاة، و زكاة الجسد صيام النوافل.

56 - لو ظهرت الآجال لافتضحت الآمال.

57 - ليس حسن الجوار كف الأذي، و لكن حسن الجوار الصبر علي الأذي.

58 - ليس منا من لم يحاسب نفسه في كل يوم، فان عمل خيرا استزاد الله منه، و حمد الله عليه، و ان عمل شرا استغفر الله و تاب اليه.



[ صفحه 291]



59 - ما أهان الدنيا قوم قط الا هنأهم الله اياها و بارك لهم فيها، و ما أعزها قوم قط الا بغضهم الله اياها.

60 - ما تساب اثنان الا انحط الأعلي الي مرتبة الأسفل.

61 - ما عال امرؤ اقتصد.

62 - المصيبة لا تكون مصيبة يستوجب صاحبها أجرها الا بالصبر و الاسترجاع عند الصدمة.

63 - المصيبة للصابر واحدة و للجازع اثنتان.

64 - المعروف تلو المعروف غل لا يفكه الا مكافأة أو شكر.

65 - المغبون من غبن من عمره ساعة.

66 - من أتي الي أخيه مكروها فبنفسه بدأ.

67 - من أحزن والديه فقد عقهما.

68 - من استوي يوماه فهو مغبون، و من كان آخر يوميه شرهما فهو ملعون،



[ صفحه 292]



و من لم يعرف الزيادة في نفسه فهو في نقصان، و من كان الي النقصان فالموت خير له من الحياة.

69 - من اغتم كان للغم أهلا، فينبغي للمؤمن أن يكون بالله و بما صنع راضيا.

70 - من اقتصد و قنع بقيت عليه النعمة، و من بذر و أسرف زالت عنه النعمة.

71 - من أيقن بالخلف جاد بالعطية.

72 - من ترك التماس المعالي لانقطاع رجائه فيها، لم ينل جسيما.

73 - من تكرمة الرجل لأخيه المسلم أن يقبل تحفته، أو يتحفه مما عنده و لا يتكلف شيئا.

74 - من تكلف ما ليس من عمله ضاع عمله و خاب أمله.

75 - من تكلم في الله هلك، و من طلب الرياسة هلك، و من دخله العجب هلك.

76 - من دعا قبل الثناء علي الله و الصلاة علي النبي صلي الله عليه و آله كان كمن رمي بسهم بلا وتر.



[ صفحه 293]



77 - من طلب هذا الرزق من حله ليعود به علي نفسه و عياله كان كالمجاهد في سبيل الله، فان غلب عليه فليستدن علي الله و علي رسوله صلي الله عليه و آله ما يقوت به عياله، فان مات و لم يقضه كان علي الامام قضاؤه، فان لم يقضه كان عليه وزره، ان الله عزوجل يقول: (انما الصدقات للفقراء و المساكين و العاملين - الي قوله تعالي - و الغارمين).

78 - من كثر قلقه لم يعرف بشره.

79 - من لم يكن له من نفسه واعظ تمكن منه عدوه [1] .

80 - من ولده الفقر أبطره الغني.

81 - المؤمن أخو المؤمن لامه و أبيه و ان لم يلده أبوه، ملعون من اتهم أخاه، ملعون من لم ينصح لأخيه، ملعون من استأثر علي أخيه، ملعون من احتجب عن أخيه، ملعون من اغتاب أخاه.

82 - المؤمن أعز من الجبل، الجبل يستقل بالمعاول، و المؤمن لا يستقل دينه بشي ء.

83 - المؤمن مثل كفتي الميزان، كلما زيد في ايمانه زيد في بلائه.



[ صفحه 294]



84 - نعم المال النخل، الراسخات في الوحل، المطعمات في المحل.

85 - وجدت علم الناس في أربع: أولها أن تعرف ربك، و الثانية أن تعرف ما صنع بك، و الثالثة أن تعرف ما أراد منك، و الرابعة أن تعرف ما يخرجك عن دينك.

86 - يعرف شدة الجور من حكم به عليه.

87 - ينادي مناد يوم القيامة: ألا من كان له علي الله أجر فليقم، فلا يقوم الا من عفا و أصلح، فأجره علي الله.

88 - ينبغي لمن عقل عن الله أن لا يستبطئه في رزقه، و لا يتهمه في قضائه.


پاورقي

[1] يعني به الشيطان.