بازگشت

جنود العقل و الجهل


الايمان، الكفر، التصديق، التكذيب، الاخلاص، النفاق، الرياء، القنوط، العدل، الجور، الرضا، السخط، الشكر، الكفران، اليأس، الطمع، التوكل، الحرص، الرأفة، الغلظة، العلم، الجهل، العفة، التهتك، الزهد، الرغبة، الرفق، الخرق، الرهبة، الجرأة، التواضع، الكبر، التؤدة، العجلة، الحلم، السفه، الصمت، الهذر، الاستسلام، الاستكبار، التسليم، التجبر، العفو، الحقد، الرحمة، القسوة، اليقين، الشك، الصبر،



[ صفحه 314]



الجزع، الصفح، الانتقام، الغني، الفقر، التفكر، السهو، الحفظ، النسيان، التواصل، القطيعة، القناعة، الشره، المواساة، المنع، المودة، العداوة، الوفاء، الغدر، الطاعة، المعصية، الخضوع، التطاول، السلامة، البلاء، الفهم، الغباوة، المعرفة، الانكار، المدارأة، المكاشفة، سلامة الغيب، المماكرة، الكتمان، الافشاء، البر، العقوق، الحقيقة، التسويف، المعروف، المنكر، التقية، الاذاعة، الانصاف، الظلم، التقي، الحسد، النظافة، القذر، الحياء، القحة، القصد، الاسراف، الراحة، التعب، السهولة، الصعوبة، العافية، البلوي، القوام، المكاثرة، الحكمة، الهوي، الوقار، الخفة، السعادة، الشقاء، التوبة، الاصرار، المحافظة، التهاون، الدعاء، الاستنكاف، النشاط، الكسل، الفرح، الحزن، الالفة، الفرقة، السخاء، البخل، الخشوع، العجب، صون الحديث، النميمة، الاستغفار، الاغترار، الكياسة، الحمق.

يا هشام، لا تجمع هذه الخصال الا لنبي أو وصي أو مؤمن امتحن الله قلبه للايمان، و أما ساير ذلك من المؤمنين فان أحدهم لا يخلو من أن يكون فيه بعض هذه الجنود من أجناد العقل حتي يستكمل العقل و يتخلص من جنود الجهل، فعند ذلك يكون في الدرجة العليا مع الأنبياء و الأوصياء عليهم السلام وفقنا الله و اياكم لطاعته [1] .

بهذا نكتفي بما أوصي به الامام موسي بن جعفر عليه السلام العالم الجليل و المتكلم المفوه هشام بن الحكم رضوان الله عليه، أملا أن تكون هذه المواعظ عونا لنا علي تزكية نفوسنا و صالح أعمالنا.



[ صفحه 315]




پاورقي

[1] تحف العقول: 402 - 383. الكافي 1: 15 - 10، الحديث 12. بحارالأنوار 1: 132، الحديث 30.