بازگشت

(ب) ـ اسمه عليه السلام ونسبه في الكتب والأقوال


(16) 1 ـ أبو جعفر الطبريّ رحمه الله: موسي بن جعفر بن محمّد بن عليّ بن الحسين بن

عليّ بن أبي طالب بن عبد المطّلب بن هاشم بن عبد مناف عليهم السلام[28].

2 ـ ابن عيّاش رحمه الله: ... عبد اللّه بن ربيعة، رجل من أهل مكّة، قال: قال لي أبي:

إنّي محدّثك الحديث فاحفظه عنّي واكتمه عليَ ما دمت حيّاً، أو يأذن اللّه فيه ما

يشاء: كنت مع من عمل مع ابن الزبير في الكعبة، حدّثني أنّ ابن الزبير أمر العمّال أن

يبلغوا في الأرض، قال: فبلغنا صخراً أمثال الإبل، فوجدت علي بعض تلك الصخور

كتابا موضوعاً فتناولته وسترت أمره، فلمّا صرت إلي منزلي تأمّلته فرأيت

كتاباً ... فقرأت فيه: بسم الأوّل لا شيء قبله، لا تمنعوا الحكمة أهلها

فتظلموهم ... خلق الخلق بقدرته، وصوّرهم بحكمته، وميّزهم بمشيئته كيف شاء،

وجعلهم شعوباً وقبائل وبيوتاً لعلمه السابق فيهم، ثمّ جعل من تلك القبائل قبيلة

مكرمة سمّاها قريشاً، وهيّ أهل الإمامة،... ثمّ الإمام بعده ]أي جعفر الصادق عليه السلام[

المختلف في دفنه، سميّ المناجي ربّه، موسي بن جعفر، يقتل بالسمّ في محبسه ...[29].

(17) 3 ـ الإربليّ رحمه الله: ذكر الإمام السابع أبي الحسن موسي الكاظم بن جعفر

الصادق بن محمّد الباقر بن عليّ زين العابدين بن الحسين بن عليّ عليهم السلام. ... وأمّا

نسبه أبا وأُمّا: فأبوه جعفر الصادق بن محمّد الباقر عليهم السلام، وأُمّه أُمّ ولد يسمّي حَميدة

البربريّة[30].

پاورقي



[28] دلائل الإمامة: 307، س 4.

تهذيب الأحكام: 6/81، س 3، بتفاوت يسير.

الهداية الكبري: 263، س 1، نحو ما في التهذيب.

تاريخ بغداد: 13/27، س 13، كذا نحو ما في التهذيب. عنه احقاق الحقّ: 12/296، س 5.

[29] مقتضب الأثر: 11، س 19.

يأتي الحديث بتمامه في رقم 328.

[30] كشف الغمّة: 2/212، س 2، و 212، س 13 و237، س 10.

تاريخ اليعقوبيّ: 2/414، س 2، بتفاوت يسير.

الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: 232، س 7.عنه إحقاق الحقّ: 12/297، س 4.

مناقب أهل البيت:: 276، س 8، عن ابن خلّكان.

أعيان الشيعة: 2/5، س 1.

نور الأبصار: 301، س 2، بتفاوت يسير.