بازگشت

(ج) ـ إسمه عليه السلام في التوراة


(18) 1 ـ النباطيّ البياضيّ رحمه الله: قال ابن عمر: سمّاهم ] أي الأئمّة الاثني

عشر عليهم السلام] كعب الأحبار بأسمائهم في التوراة: ينبوذ، قيدورا، أُوبايل، ميسور،

مشموع، دموه، سوه، حيدور، وتمر، بطور، بوقيش، قيدمه.

قال أبو عامر هشام الدستوانيّ: سألت عنها يهوديّا عالما؟

فقال: هذه نعوت أقوام بالعبرانيّة صحيحة، نجدها في التوراة، ولو سألت عنها

غيري لعمي عنها للجهل بها ... .

قلت: فانعت لي هذه النعوت لأعلمها.

قال: نعم! فعه وصنه إلاّ عن أهله، ثمّ نعت لي أسماء تخالف ما سلف، وأظنّها من

تصحيف الكتّاب ... [ سوه] مسهو [ أي أبا الحسن موسي الكاظم عليه السلام] خير

المسجونين في سجن الظالمين ... [31] .

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(19) 2 ـ النباطيّ البياضيّ رحمه الله: أسند الشيخ الفاضل أحمد بن محمّد بن عيّاش

إلي السُدُوسيّ أنّه لقي في بيت المقدس عِمران بن خاقان الذي أسلم من اليهوديّة علي

يد أبي جعفر عليه السلام، وكان يحاجّ اليهود، فلا يستطيعون جحد علامات النبيّ صلي الله عليه و آله وسلم،

والخلفاء عليهم السلاممن بعده.

فقال لي يوما: إنّا نجد في التوراة محمّدا واثني عشر من أهل بيته خلفاء، وليس

فيهم تيميّ ولا عدويّ ولا أمويّ.

قلت: فأخبرني بهم ... فقال: شمعوعيل، شمعيشيحو ... عايذ [ أي أبا الحسن موسي

الكاظم عليه السلام] ... [32].

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

3 ـ هامش عيون أخبار الرضا عليه السلام: قد ورد أسماء النبيّ والأئمّة الإثني عشر

صلوات اللّه عليهم في التوراة بلسان العبرانيّة.

وقد نقل عنها بهذه العبارة: ميذميذ محمّد المصطفي، إليا عليّ المرتضي...، ذومرا

موسي الكاظم ... [33].

پاورقي



[31] الصراط المستقيم: 2/141، س 11.

يأتي الحديث أيضا في النصّ عليه في الكتب ا لسماويّ.

[32] الصراط المستقيم: 2/238، س 18.

يأتي الحديث أيضا في النصّ عليه في الكتب السماويّة.

[33] هامش عيون أخبار الرضا عليه السلام: 1/164، س 16.

يأتي الحديث بتمامه في رقم 247.