بازگشت

(ب) ـ النصّ علي إمامته عليهالسلام في الكتب السماويّة


(246) 1 ـ الشيخ الصدوق رحمهالله: ... عن محمّد بن محمّد الأشعريّ، عن غانم، قال:

كنت أكون مع ملك الهند بقشمير الداخلة، ونحن أربعون رجلاً نقعد حول كرسيّ

الملك، وقد قرأنا التوراة والإنجيل والزبور، ويفزع إلينا في العلم.

فتذاكرنا يوما أمر محمّد صلياللهعليهوآلهوسلم، وقلنا نجده في كتبنا، واتّفقنا علي أن أخرج في

طلبه، وأبحث عنه ... وخرجت من كابل إلي بلخ، والأمير بها ابن أبي شور، فأتيته

وعرّفته ما خرجت له، فجمع الفقهاء والعلماء لمناظرتي ... فدعا الأمير الحسين بن

إسكيب وقال له: ناظر الرجل.

فقال له: العلماء والفقهاء حولك، فمرهم بمناظرته، فقال له: ناظره كما أقول لك،

واخل به، والطف له، فقال: فخلا بي الحسين، فسألته عن محمّد صلياللهعليهوآلهوسلم؟

فقال: هو كما قالوه لك، غير أنّ خليفته ابن عمّه عليّ بن أبي طالب بن عبد

المطّلب (ومحمّد بن عبد اللّه بن عبد المطّلب)[5]، وهو زوج ابنته فاطمة، وأبو ولديه:

الحسن والحسين.

فقلت: أشهد أن لا إله إلاّ اللّه، وأنّ محمّدا رسول اللّه، وصرت إلي الأمير،

فأسلمت، فمضي بي إلي الحسين ففقّهني.

فقلت: إنّا نجد في كتبنا أ نّه لا يمضي خليفة إلاّ عن خليفة، فمن كان خليفة

عليّ عليهالسلام؟

قال: الحسن، ثمّ الحسين، ثمّ سمّي الأئمّة حتّي بلغ إلي الحسن

[العسكريّ] عليهمالسلام ... [6].

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

2 ـ النباطيّ البياضيّ رحمهالله: قال ابن عمر: سمّاهم [ أي الأئمّة الاثني عشر عليهمالسلام]

كعب الأحبار بأسمائهم في التوراة: ينبوذ، قيدورا، أُوبايل، ميسور، مشموع، دموه،

سوه، حيدور، وتمر، بطور، بوقيش، قيدمه.

قال أبو عامر هشام الدستوانيّ: سألت عنها يهوديّا عالما؟

فقال: هذه نعوت أقوام بالعبرانيّة صحيحة، نجدها في التوراة، ولو سألت عنها

غيري لعمي عنها للجهل بها ... .

قلت: فانعت لي هذه النعوت لأعلمها.

قال: نعم! فعه وصنه إلاّ عن أهله، ثمّ نعت لي أسماء تخالف ما سلف، وأظنّها من

تصحيف الكتّاب ... [ سوه] مسهو [ أي أبا الحسن موسي الكاظم عليهالسلام] خير

المسجونين في سجن الظالمين ... [7].

3 ـ النباطيّ البياضيّ رحمهالله: وأسند الشيخ الفاضل أحمد بن محمّد بن عيّاش إلي

السُدُوسيّ أنّه لقي في بيت المقدس عمران بن خاقان الذي أسلم من اليهوديّة علي يد

أبي جعفر عليهالسلام، وكان يحاجّ اليهود، فلا يستطيعون جحد علامات النبيّ صلياللهعليهوآلهوسلم

والخلفاء عليهمالسلاممن بعده. فقال لي يوما: إنّا نجد في التوراة محمّدا واثني عشر من أهل

بيته خلفاء، وليس فيهم تيميّ، ولا عدويّ، ولا أمويّ.

قلت: فأخبرني بهم ... .

فقال: شمعوعيل، شمعيشيحو ... عايذ [ أي الكاظم عليهالسلام] ... [8].

(247) 4 ـ هامش عيون أخبار الرضا عليهالسلام: قد ورد أسماء النبيّ والأئمّة الإثني

عشر، صلوات اللّه عليهم في التورية بلسان العبرانيّة.

وقد نقل عنها بهذه العبارة: ميذميذ: «محمّد المصطفي» إيليا: «عليّ المرتضي»

قيذور: «الحسن المجتبي» إيرييل: «الحسين الشهيد» مشقور: «زين العابدين»

مسهور: «محمّد الباقر» مشموط : «جعفر الصادق» ذومرا: «موسي الكاظم» هذاذ:

«عليّ بن موسي الرضا» تيمورا: «محمّد التقيّ» نسطور: «عليّ النقيّ» نوقش: «الحسن

العسكريّ» قديمونيا: «محمّد بن الحسن» صاحب الزمان روحي وأرواح العالمين له

الفداء[9].

پاورقي



[5] توضيح المقاصد، ضمن كتاب «مجموعة النفيسة»: 518، س 5.

الأنوار البهيّة: 179، س 11.

نور الأبصار: 301، س 4، بتفاوت يسير.

قطعة منه في محلّ ولادته عليه السلام.

[6] تاج المواليد ضمن كتاب «مجموعة نفيسة»: 122، س 2.

إعلام الوري: 2/6، س 3. عنه البحار: 48/1، ح 1.

المناقب لابن شهر آشوب: 4/323، س 20، بتفاوت يسير. عنه البحار: 48/6، س 14،

ضمن ح 9.

روضة الواعظين: 243، س 20.

أعيان الشيعة: 2/5، س 6، بتفاوت يسير.

المصباح للكفعميّ: 676، س 7، أشار إليه، و691، س 5.

إحقاق الحقّ: 12/299، س 3، عن وسيلة النجاة.

قطعة منه في محلّ ولادته عليه السلام.

[7] الدروس: 153، س 27. عنه البحار: 48/9، ح 15.

قطعة منه في محلّ ولادته عليه السلام.

[8] نزهة الجليس: 2/76، س 18.

[9] إثبات الوصيّة: 191، س 8.

إحقاق الحقّ: 2/298، س 18، بتفاوت، عن العرائس الواضحة للشيخ عبد الهادي الابياري.