بازگشت

(ب) ـ التوسّل به عليه السلام


الأوّل ـ لأداء الدين:

(543) 1 ـ الشيخ الطوسيّ رحمهالله: ... عن محمّد بن سليمان الديلميّ، عن أبيه، قال:

جاء رجل إلي سيّدنا الصادق عليهالسلام، فقال له: يا سيّدي! أشكو إليك دينا ركبني،

وسلطانا غشمني ... .

فقال عليهالسلام: إذا جنّك الليل، فصلّ ركعتين، اقرأ في الأُولي منهما: «الحمد، وآية

الكرسيّ»، وفي الركعة الثانية: «الحمد، وآخر الحشر» ... .

ثمّ تقول: ... يا موسي بن جعفر، عشر مرّات ... [428].

الثاني ـ للعافية من جميع الأسقام والأمراض:

(544) 1 ـ الراونديّ رحمهالله: وحدّث أبو الوفاء الشيرازيّ، قال:

كنت مأسورا [بكرمان في يد ابن إلياس مقيّدا مغلولاً]، فوقفت علي أنّهم همّوا

بقتلي، فاستشفعت إلي اللّه تعالي بمولانا أبي محمّد عليّ بن الحسين

زين العابدين عليهماالسلام، فحملتني عيني.

فرأيت [في المنام] رسول اللّه صلياللهعليهوآلهوسلم، وهو يقول: لا تتوسّل بي [ولا بابنتي ]ولا

بابنيّ في شيء من عروض الدنيا، بل للآخرة، ولما تؤمّل من فضل اللّه تعالي فيها ... .

وأمّا موسي بن جعفر، فالتمس به العافية ... [429].

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(545) 2 ـ العلاّمة المجلسيّ رحمهالله: الدعاء المتضمّن للتوسّل بكلّ واحد من

الأئمّة عليهمالسلام لما جعل له.

«اللّهمّ صلّ علي محمّد وأهل بيته، وأسألك اللّهمّ بحقّ محمّد وابنته

وابنيها الحسن والحسين إلاّ أعنتني بهم علي طاعتك ورضوانك، وبلّغتني

بهم أفضل ما بلّغته أحدا من أوليائهم في ذلك ... .

وأسألك اللّهمّ بحقّ وليّك العبد الصالح، موسي بن جعفر الكاظم بغيظه،

إلاّ عافيتني به ممّا أخافه وأحذره علي بصري، وجميع سائر جسدي،

وجوارح بدني، ما ظهر منها وما بطن، من جميع الأسقام والأمراض

والأعلال والأوجاع، بقدرتك يا أرحم الراحمين ... »[430].

الثالث ـ لدفع الوباء والطاعون:

(546) 1 ـ السيّد الشبّر رحمهالله: في كتاب المحدّث الكاشانيّ ... أيضا يكتب ويحمل

معه [أي من أصابه الوباء والطاعون]:

«بسم اللّه الرحمن الرحيم يا هو، يا من هو هو، يا من ليس هو إلاّ هو، صلّ

علي محمّد و آل محمّد [واجعل لحامل كتابي هذا من كلّ همّ وغمّ وخوف

فرجا ومخرجا ] ... بحقّ محمّد وعليّ ... وجعفر وموسي ...»[431].

الرابع ـ لسرعة الإجابة:

(547) 1 ـ العلاّمة المجلسيّ رحمهالله: وجدت في نسخة قديمة، من مؤلّفات بعض

أصحابنا رضي اللّه عنهم ما هذا لفظه: هذا الدعاء رواه محمّد بن بابويه رحمهاللهعن

الأئمّة عليهمالسلام، وقال: ما دعوت في أمر إلاّ رأيت سرعة الإجابة وهو:

«اللّهمّ إنّي أسألك وأتوجّه إليك بنبيّك نبيّ الرحمة ... يا أبا الحسن، يا

موسي بن جعفر، أيّها الكاظم، يا ابن رسول اللّه، يا حجّة اللّه علي خلقه، يا

سيّدنا ومولانا، إنّا توجّهنا واستشفعنا وتوسّلنا بك إلي اللّه، وقدّمناك بين

يدي حاجاتنا، يا وجيها عند اللّه، اشفع لنا عند اللّه ... »[432].

الخامس ـ توسّل الملائكة به عليهالسلام:

(548) 1 ـ الكفعميّ رحمهالله: ومنها [ أي من تعقيب صلاة الظهر] دعاء أهل البيت

المعمور، وهو: «يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لم يؤاخذ بالجريرة

ولم يهتك الستر، يا عظيم العفو يا حسن التجاوز، يا باسط اليدين بالرحمة،

يا صاحب كلّ حاجة، يا واسع المغفرة، يا مفرّج كلّ كربة، يا مقيل العثرات، يا

كريم الصفح، يا عظيم المنّ، يا مبتدئا بالنعم قبل استحقاقها، يا ربّاه، يا

سيّداه، يا غاية رغبتاه؛ أسألك بك، وبمحمّد، وعليّ، وفاطمة، والحسن،

والحسين، وعليّ بن الحسين، ومحمّد بن عليّ، وجعفر بن محمّد، وموسي

ابن جعفر، وعليّ بن موسي، ومحمّد بن عليّ، وعليّ بن محمّد، والحسن بن

عليّ، والقائم المهديّ، الأئمّة الهادية عليهم السلام أن تصلّي علي محمّد

وآل محمّد.

وأسألك يا اللّه، أن لا تشوّه خلقي بالنار، وأن تفعل بي ما أنت أهله،

[ولا تفعل بي ما أنا أهله[433]] »[434].

السادس ـ في عالم الرؤيا:

(549) 1 ـ السيّد ابن طاووس رحمهالله: ... حدّثنا أبو العبّاس أنّه كان ممّن أُسر بالهبير

مع أبي الهيجاء بن حمدان، قال: وكان أبو ظاهر سليمان مكرما لأبي الهيجاء بأن كان

يستدعيه إلي طعامه، فيأكل معه ... فلمّا كان ذات ليلة سألت أبا الهيجاء أن يجري

ذكري عند سليمان بن الحسن ويسأله إطلاقي؟

فأجابني إلي ذلك، ومضي إلي أبي ظاهر في تلك الليلة علي رسمه، وعاد من عنده،

ولم يأتني ... فلمّا لم يعاودنا في تلك الليلة ... استوحشت لذلك ... فانصرفت إلي

موضعي الذي أُنزلت فيه في حالة عظيمة من الإياس من الحياة واستشعار الهلكة،

فاغتسلت ولبست ثيابا جعلتها كفني وأقبلت علي القبلة، فجعلت أُصلّي، وأُناجي

ربّي، وأتضرّع، وأعترف بذنوبي، وأتوب منها ذنبا ذنبا.

وتوجّهت إلي اللّه بمحمّد وعليّ و ... جعفر وموسي ... إلي أن انتصف الليل، وجاء

وقت الصلاة والدعاء وأنا أستغيث إلي اللّه، وأتوسّل إليه بأمير المؤمنين عليهالسلامإذ

نعست عيني فرقدت، فرأيت أمير المؤمنين عليهالسلام، فقال لي: يا ابن كشمرد!

قلت: لبّيك يا أمير المؤمنين!

فقال: ما لي أراك علي هذه الحالة؟

فقلت: يا مولاي! أما يحقّ لمن يقتل صباح هذه الليلة غريبا عن أهله وولده بغير

وصيّة ... .

فقال: تحول كفاية اللّه ودفاعه بينك وبين الذي يوعدك في ما أرصدك به من

سطواته، أُكتب:

«بسم اللّه الرحمن الرحيم، من العبد الذليل فلان بن فلان إلي المولي

الجليل الّذي لا إله إلاّ هو الحيّ القيّوم، وسلام علي آل يس، ومحمّد، وعليّ،

وفاطمة و ... وجعفر، وموسي، و ... .»

فقال: ارم بها في البئر، وفي ما دنا منك من منابع الماء.

قال ابن كشمرد: فانتبهت وقمت، ففعلت ما أمرني به ... فلمّا

أصبحنا وطلعت الشمس استدعيت ... فلمّا دخلت علي أبي ظاهر ... أقبل عليّ فقال: قد كنّا

عزمنا في أمرك علي ما بلغك، ثمّ رأينا بعد ذلك أن نفرّج عنك، وأن نخيّرك أحد أمرين: إمّا

أن تجلس فنحسن إليك، وإمّا أن تنصرف إلي عيالك ... فخرجت منصرفا من بين

يديه ... [435].

السابع ـ التوسّل به عليهالسلام لقضاء الحوائج:

(550) 1 ـ السيّد ابن طاووس رحمهالله: أبو جعفر محمّد بن عليّ

الباقر عليهماالسلام، ... الحسين بن عليّ، عن أبيه أمير المؤمنين صلوات اللّه عليه وعليهم

أجمعين أنّه قال: يا بنيّ! إنّه لابدّ أن يمضي اللّه عزّ وجلّ مقاديره وأحكامه علي ما

أحبّ وقضا ... ولا تدعو اللّه عزّ وجلّ بدعوة في يومك ذلك في حاجة من حوائج

الدنيا والآخرة إلاّ أتتك كائنة ما كانت ... .

فقال عليّ عليهالسلام: يا بنيّ! إذا أردت ذلك فقل:

«بسم اللّه الرحمن الرحيم، بسم اللّه وباللّه، وسبحان اللّه ... وأشهد أنّ

عليّ بن أبي طالب، والحسن ... موسي بن جعفر ... هم الأئمّة الهداة

المهتدون، غير الضالّين ولا المضلّين، وأنزهم أولياؤك المصطفون وحزبك

الغالبون، وصفوتك من خلقك، وخيرتك من برّيّتك، ونجبائك الذين

انتجبتهم لولايتك ... »[436].

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(551) 2 ـ السيّد ابن طاووس رحمهالله: ... عن المفضّل بن عمر، عن أبي عبد اللّه

الصادق عليهالسلام، قال: كان لأُمّي فاطمة عليهاالسلام صلاة تصلّيها، علّمها جبرئيل ... وتدعو

بهذا الدعاء، وتسأل حاجتك تعطها إن شاء اللّه تعالي.

الدعاء: ترفع يديك بعد الصلاة علي النبيّ صلياللهعليهوآلهوسلم وتقول:

«اللّهمّ إنّي أتوجّه إليك بهم، وأسألك بحقّك العظيم ... وبحقّ محمّد وآل

محمّد، أن تصلّي علي محمّد وآل محمّد، وأن تقضي لي حوائجي وتسمع

محمّدا وعليّا وفاطمة ... وموسي وعليّا ومحمّدا ... »[437].

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(552) 3 ـ السيّد ابن طاووس رحمهالله: في كتاب القاضي عليّ بن محمّد الفروراريّ

[الفراريّ خ ـ ل] أيّده اللّه قال: قرأت علي أبي جعفر الزاهد أحمد بن عيسي العلويّ،

وذكر أنّه لبعض الأئمّة عليهمالسلام ... ويعرف بدعاء الساراي:

«بسم اللّه، بسم اللّه، ما شاء اللّه توجّها بالدعاء إلي اللّه ... وعلي منهاج

دين محمّد وشريعته، وعلي ولاية عليّ وإمامته، وعلي نهج الأوصياء

والأولياء المختارين من ذرّيّتها المخصوص بالإمامة ... بالسبطين الحسن

والحسين ... وبموسي بن جعفر العبد الصالح الأمين ... »[438].

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(553) 4 ـ السيّد ابن طاووس رحمهالله: في كتاب إغاثة الداعي عن مولانا الصادق

صلوات اللّه عليه، قال: خذ المصحف فدعه علي رأسك، وقل:

«اللّهمّ بحقّ هذا القرآن، وبحقّ من أرسلته به ... ».

ثمّ تقول: «وبمحمّد صلّي اللّه عليه وآله وسلّم» عشر مرّات ... «بموسي

ابن جعفر» عشر مرّات ... وتسأل حاجتك[439].

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(554) 5 ـ السيّد ابن طاووس رحمهالله: ... عن جابر بن يزيد الجعفيّ، قال: قال:

أبو جعفر عليهالسلام: من دعا بهذا الدعاء مرّة واحدة في دهره، كتب في رقّ، ورفع في

ديوان القائم عليهالسلام، فإذا قام قائمنا ناداه باسمه واسم أبيه ... :

«اللّهمّ يا إله الآلهة، يا واحد يا أحد ...أأتقرّب إليك برسولك المنذر صلّي

اللّه عليه وآله، وبعليّ أمير المؤمنين ... وبموسي بن جعفر، الحصور القائم

بعهدك ... »[440].

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

6 ـ السيّد ابن طاووس رحمهالله: ... عن معاوية بن وهب، عن أبي عبد اللّه عليهالسلام،

قال: إنّ عندنا ما نكتمه ولا نعلّمه غيرنا، أشهد علي أبي، أنّه حدّثني عن أبيه، عن

جدّه، قال: قال لي عليّ بن أبي طالب عليهالسلام:

يا بنيّ! إنّه لابدّ من أن تمضي مقادير اللّه وأحكامه علي ما أحبّ وقضي، وسينفذ

اللّه قضاءه وقدره، وحكمه فيك، فعاهدني أن لا تلفظ بكلام أسرّه إليك حتّي

أموت ... فقل هذا الدعاء:

«سبحان اللّه والحمد للّه ولا إله إلاّ إللّه ... وأنّ محمّدا صلواتك عليه

وآله، عبدك و رسولك ... وأشهد أنّ عليّ بن أبي طالب والحسن والحسين

و ... وموسي بن جعفر ... الأئمّة الهداة المهديّون، غير الضالّين ولا

المضلّين، وأنّهم أولياؤك المصطفون وحزبك الغالبون، وصفوتك من خلقك،

وخيرتك من برّيّتك، ونجبائك الذين انتجبتهم لولايتك ...»[441].

(555) 7 ـ السيّد ابن طاووس رحمهالله: حرز لمقتدي الساجدين الإمام زين

العابدين عليهالسلام: «بسم اللّه الرحمن الرحيم، يا أسمع السامعين، يا أبصر

الناظرين ... اللّهمّ صلّ علي محمّد المصطفي، وعلي عليّ المرتضي، وفاطمة

الزهراء ... وجعفر بن محمّد الصادق، وموسي بن جعفر الكاظم ... »[442].

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(556) 8 ـ الكفعميّ رحمهالله: يستحبّ أن يستغفر اللّه تعالي في سحر كلّ ليلة سبعين

مرّة وهو أتمّ الاستغفار، وروي ذلك عن عليّ عليهالسلام، فتقول: «أستغفر اللّه ربّي

وأتوب إليه»، وتقول سبعا: ... ثمّ قل ما كان زين العابدين عليهالسلام يقوله: «اللّهمّ إن

استغفاري إيّاك وأنا مصرّ علي ما نهيت قلّة حياء، وتركي الاستغفار مع

علمي بسعة رحمتك ... وأسبغ نعمتك علينا، إنّا نتوسّل إليك بمحمّد صلّي

اللّه عليه وآله رسولك، وعليّ وصيّه، وفاطمة ابنته ... وجعفر

وموسي ... أهل بيت الرحمة ... »[443]

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(557) 9 ـ الكفعميّ رحمهالله: روي عن الصادق عليهالسلام: أنّه من قلّ عليه رزقه،

أوضاقت عليه معيشته، أو كانت له حاجة مهمّة من أمر داريه، فليكتب في رقعة

بيضاء ويطرحها في الماء الجاري عند طلوع الشمس، ويكون الأسماء في سطر واحد:

«بسم اللّه الرحمن الرحيم الملك الحقّ المبين، من العبد الذليل إلي المولي

الجليل، سلام علي محمّد وعليّ وفاطمة والحسن والحسين وعليّ ومحمّد

وجعفر وموسي وعليّ ومحمّد وعليّ والحسن والقائم سيّدنا ومولانا

صلوات اللّه وسلامه عليهم أجمعين ... »[444].

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(558) 10 ـ الكفعميّ رحمهالله: عنه [ أي الصادق] عليهالسلام أيضا: تكتب في بياض بعد

البسملة: «اللّهمّ إنّي أتوجّه إليك بأحبّ الأسماء إليك وأعظمهم لديك،

وأتقرّب وأتوسّل إليك بمن أوجبت حقّه عليك بمحمّد وعليّ وفاطمة

والحسن والحسين وعليّ ومحمّد وجعفر وموسي وعليّ ومحمّد وعليّ

والحسن ومحمّد المهديّ صلوات اللّه عليهم أجمعين اكفني شرّ كذا وكذا».

ثمّ تطوي الرقعة، وتجعلها في بندقة طين ثمّ اطرحها في ماء جار، أو بئر، فإنّه

سبحانه يفرّج عنك، ومثّل حول الورقة هذا المثال، وهو [445].

(559) 11 ـ الكفعميّ رحمهالله: دعاء العبرات، مرويّ عن القائم عليهالسلام، يدعي به

المهمّات العظام، ويسمّي دعاء العبرات، وهو:

«اللّهمّ إنّي أسألك يا راحم العبرات ... أتقرّب إليك بأوّل من توّجته تاج

الجلالة ... محمّد رسولك صلياللهعليهوآلهوسلم ... وبالإمام التقيّ، والمخلص الصفيّ،

والنور الأنور، والضياء الأزهر، مولاي موسي بن جعفر ... »[446].

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(560) 12 ـ العلاّمة المجلسيّ رحمهالله: عن الشيخ يوسف بن الحسين، أنّه وجد بخطّ

الشهيد السيّد محمّد بن مكّيّ قدّس اللّه روحه، قال: تقرأ «إِنَّـآ أَنزَلْنَـهُ»[447] عشر

مرّات: ثمّ تدعو بهذا الدعاء:

«اللّهمّ إنّي أستخيرك لعلمك بعاقبة الأُمور ... فأسألك بمحمّد

وعليّ ... وجعفر وموسي ... »[448].

الثامن ـ التوسّل به عليهالسلام إلي اللّه تعالي:

(561) 1 ـ أبو منصور الطبرسيّ رحمهالله: وعن محمّد بن عبد اللّه بن جعفر الحميريّ،

أنّه قال: خرج التوقيع من الناحية المقدّسة حرسها اللّه تعالي ... .

إذا أردتم التوجّه بنا إلي اللّه وإلينا، فقولوا كما قال اللّه تعالي:

«سلام علي آل ياسين ... أشهدك يا مولاي، أنّي أشهد أن لا إله إلاّ اللّه

وحده لا شريك له، وأنّ محمّدا عبده ورسوله، لا حبيب إلاّ هو وأهله، وأشهد

أنّ أمير المؤمنين حجّته، والحسن حجّته ... وموسي بن جعفر حجّته ... أنتم

الأوّل والآخر، وأنّ رجعتكم حقّ لا شكّ فيها ... »[449].

التاسع ـ التوسّل به عليهالسلام للنجاة من الأعداء:

(562) 1 ـ السيّد ابن طاووس رحمهالله: بإسنادي إلي جدّي السعيد أبي جعفر

الطوسيّ رضوان اللّه عليه، قال: روي عن الصادق عليهالسلام أنّه قال: من دهمه أمر من

سلطان، أو من عدوّ حاسد فليصم يوم الأربعاء والخميس والجمعة، وليدع عشيّة

الجمعة ليلة السبت، وليقل في دعائه:

«أي ربّاه، أي سيّداه ... يا حيّ يا قيّوم، يا حيّا لا يموت، لا حيّ لا إله إلاّ

أنت، بمحمّد يا اللّه، بعليّ يا اللّه ... ».

قال الحسن بن محبوب: فعرضته علي أبي الحسن الرضا عليهالسلام فزادني فيه:

«بجعفر يا اللّه، بموسي يا اللّه، بعليّ يا اللّه، بمحمّد يا اللّه ... »[450].

العاشر ـ التوسّل به عليهالسلام في اليوم الثالث عشر من شهر رمضان:

(563) 1 ـ السيّد ابن طاووس رحمهالله: يختصّ باليوم الثالث عشر من ]شهر

رمضان [«اللّهمّ إنّي أُدينك بطاعتك، وولايتك، وولاية محمّد نبيّك، وولاية

أمير المؤمنين حبيب نبيّك، وولاية الحسن والحسين ... وموسي بن

جعفر ... أدينك يا ربّ! بطاعتهم، وولايتهم، وبالتسليم بما فضّلتهم راضيا

غير منكر ولا مستكبر علي ما أنزلت في كتابك ... »[451].

الحادي عشر ـ التوسّل به عليهالسلام لمن ضاق عليه الأمر:

(564) 1 ـ العلاّمة المجلسيّ رحمهالله: عن الشيخ الفاضل الشيخ جعفر البحرينيّ رحمهالله،

أنّه رأي في بعض مؤلّفات أصحابنا الإماميّة أنّه روي مرسلاً عن الصادق عليهالسلام، قال:

ما لأحدكم إذا ضاق بالأمر ذرعا أن لا يتناول المصحف بيده عازما علي أمر

يقتضيه من عند اللّه ... قائلاً:

«اللّهمّ إنّي أتوجّه إليك بالقرآن العظيم ... بحقّ محمّد وعليّ ... وموسي

الكاظم ... »[452].

الثاني عشر ـ التوسّل به عليهالسلام في الشدائد:

(565) 1 ـ السيّد ابن طاووس رحمهالله: من كتاب أصل يونس بن بكير، قال:

وسألت سيّدي أن يعلّمني دعاء أدعو به عند الشدائد، فقال لي: يا يونس! تحفظ ما

أكتبه لك، وادع به في كلّ شدّة تجاب وتعطي ما تتمنّاه، ثمّ كتب لي:

«بسم اللّه الرحمن الرحيم، اللّهمّ إنّ ذنوبي وكثرتها قد أخلقت وجهي

عندك ... اللّهمّ وقد أصبحت يومي هذا لا ثقة لي، ولا رجاء، ولا لجأ،

ولا مفزع، ولا منجا غير من توسّلت بهم إليك، متقرّبا إلي رسولك

محمّد صلياللهعليهوآلهوسلم، ثمّ عليّ أمير المؤمنين ... وجعفر وموسي ... »[453].

الثالث عشر ـ التوسّل به عليهالسلام لمن كسر يده:

(566) 1 ـ السيّد ابن طاووس رحمهالله: قال أبو حمزة الثماليّ، انكسرت يد ابني مرّة

فأتيت به يحيي بن عبد اللّه المجبر، فنظر إليه، فقال: أري كسرا قبيحا، ثمّ صعد غرفته

يجيء بعصابة ورفادة، فذكرت في ساعتي تلك ما علّمني عليّ بن الحسين زين

العابدين عليهالسلام. فأخذت يد ابني فقرأت عليه، ومسحت الكسر، فاستوي الكسر

بإذن اللّه تعالي ... :

«بسم اللّه الرحمن الرحيم، يا حيّ قبل كلّ حيّ ... وأستشفع إليك بنبيّك

نبيّ الرحمة ... وموسي بن جعفر العبد الصالح من أهل بيت المرسلين،

ولسانك في خلقك أجمعين، والناطق بأمرك ... .

يا محمّد! يا أبا القاسماه! بأبي أنت وأُمّي، إلي اللّه أتشفّع بك وبالأئمّة من

ولدك ... موسي بن جعفر ... »[454].

الرابع عشر ـ للميّت:

(567) 1 ـ الشيخ الطوسيّ رحمهالله: نسخة الكتاب الذي يوضع عند الجريدة، مع

الميّت، يقول قبل أن يكتب:

«بسم اللّه الرحمن الرحيم، أشهد أن لا إله إلاّ اللّه، وحده لا شريك

له ... وأنّ محمّدا صلّي اللّه عليه وآله عبده ورسوله، وأنّه مقرّ بجميع

الأنبياء والرسل عليهم السلام، وأنّ عليّا وليّ اللّه وإمامه.

وأنّ الأئمّة من ولده أئمّته ... وموسي بن جعفر ... وأنّ عليّا ومحمّدا و

جعفرا وموسي ... عليهم السلام أئمّة وقادة ودعاة إلي اللّه عزّ وجلّ، وحججه

علي عباده»[455].

الخامس عشر ـ التوسّل به عليهالسلام في الأدعية:

(568) 1 ـ الشيخ الطوسيّ رحمهالله: روي عن الصادقين عليهمالسلام: أنّ من غفل من صلاة

الليل فليصلّ عشر ركعات ... ثمّ تسجد سجدة الشكر، فتقول فيها إثنتي عشرة مرّة:

«الحمد للّه، شكرا».

ثمّ تقول: «اللّهمّ صلّ علي محمّد وآل محمّد، وصلّ علي عليّ، وفاطمة

والحسن، والحسين، وعليّ، ومحمّد، وجعفر، وموسي، وعليّ،

ومحمّد ... »[456].

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(569) 2 ـ الشيخ الطوسيّ رحمهالله: روي عن الصادق عليهالسلام، أ نّه قال: صم[457] يوم

الأربعاء والخميس والجمعة، فإذا كان يوم الجمعة اغتسل، والبس ثوبا جديدا، ثمّ

اصعد إلي أعلي موضع في دارك ... ثمّ ارفع يديك إلي السماء ... وقل: اللّهمّ إنّي

ذكرت[458] توحيدي إ يّاك ... .

وتقول: «اللّهمّ إ نّي حللت بساحتك لمعرفتي بوحدانيّتك

وصمدانيّتكوأسألك بالحقّ الذي جعلته عند محمّد وآل محمّد، وعند

الأئمّة: عليّ والحسن، والحسين، وعليّ، ومحمّد، وجعفر، وموسي ... »[459].

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(570) 3 ـ الشيخ الطوسيّ رحمهالله: فإذا صليّت الفجر ... ثمّ تقول ما يختصّ هذا

الموضع: «اللّهمّ صلّ علي محمّد وآل محمّد ... » ثمّ تقول:

«اللّهمّ إنّي وهذا اليوم المقبل خلقان من خلقك ... اللّهمّ توفّني علي

الإيمان بك، والتصديق برسولك، والولاية لعليّ بن أبي طالب، والإتمام

بالأئمّة من آل محمّد ... رضيت باللّه ربّا، وبالإسلام دينا، وبمحمّد صلياللهعليهوآلهوسلم

نبيّا، وبالقرآن كتابا، وبعليّ إماما، وبالحسن والحسين و ... وموسي بن جعفر

و ... أئمّة وسادة وقادة، اللّهمّ اجعلهم أئمّتي وقادتي في الدنيا

والآخرة ... »[460].

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(571) 4 ـ الراونديّ رحمهالله: روي عن الأئمّة عليهمالسلام: إذا حزنك ]أمر] فصلّ ركعتين

... ثمّ خذ المصحف، وارفعه فوق رأسك، وقل:

«اللّهمّ [إنّي أسألك] ... بحقّ محمّد وآل محمّد صلياللهعليهوآلهوسلم ... وبحقّ ]الكاظم[

الصالح من الصالحين ... »[461].

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(572) 5 ـ السيّد ابن طاووس رحمهالله: دعاء مستجاب يروي أنّه لمولانا أبي إبراهيم

موسي بن جعفر الصادق (صلوات اللّه عليه)، ما دعا به مغموم إلاّ فرّج اللّه غمّه،

ولا مكروب إلاّ نفّس اللّه كربه، ووقي عذاب القبر، ووسّع في رزقه، وحشر يوم

القيامة في زمرة الصدّيقين، والشهداء والصالحين ... .

«بسم اللّه الرحمن الرحيم، سبحانك اللّهمّ و بحمدك أثني عليك ... أسألك

أن تصلّي علي مولانا وسيّدنا، ورسولك محمّد حبيبك الخالص ... و علي

أخيه و وصيّه و صهره و وارثه و الخليفة لك من بعده في خلقك، و أرضك

أمير الموينين عليّ بن أبي طالب ... و جعفر بن محمّد الصادق، و موسي بن

جعفر الكاظم ... و فرّج عن كربتي، و أبرد بإجابتك حرّ غلّتي، و اقض لي

حاجتي، و سدّ بغناك فاقتي، و أعنّي في الدنيا و الآخرة ... صلّ علي محمّد و

آل محمّد، و اجلب لي الرزق جلبا، فإنّي لا أستطيع له طلبا، و لا تضرب

بالطلب وجهي، و لا تحرمني رزقي، و لا تحبس عنّي إجابتي، و لا توقف

مسألتي ... »[462].

(573) 6 ـ السيّد ابن طاووس رحمهالله: ... أبو عليّ محمّد بن همّام رحمهالله ذكر أنّ الشيخ

العَمْريّ قدّس اللّه روحه أملاه عليه وأمره أن يدعو به ... .

«اللّهمّ فكما هديتني لولاية من فرضت طاعته عليّ من ولاة أمرك بعد

رسولك صلواتك عليه وآله حتّي واليت ولاة أمرك أمير المؤمنين ... .

موسي ] الكاظم عليهالسلام] ... ».[463]

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(574) 7 ـ السيّد ابن طاووس رحمهالله: محمّد بن أبي قُرّة بإسناده، ... أبو عمرو محمّد

ابن محمّد بن نصر السكونيّ رضياللهعنه قال: سألت أبا بكر أحمد بن محمّد بن عثمان

البغداديّ رحمهالله أن يخرج إليّ أدعية شهر رمضان التي كان عمّه أبو جعفر محمّد بن عثمان

ابن السعيد العمريّ رضي اللّه عنه وأرضاه، يدعو بها.

فأخرج إليّ دفترا ... .

الدعاء في كلّ ليلة من شهر رمضان ... .

«اللّهمّ إنّي أفتتح الثناء بحمدك، ... .

اللّهمّ صلّ علي محمّد عبدك ورسولك ... .

اللّهمّ صلّ علي عليّ أمير المؤمنين ... وصلّ علي أئمّة المسلمين ... .

وموسي بن جعفر ... حججك علي عبادك وأمناءك في بلادك ... ».[464]

والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(575) 8 ـ لكفعميّ رحمهالله: دعاء التوسّل وهو دعاء شريف مرويّ عنهم عليهمالسلام:

«اللّهمّ إنّي أسألك يا اللّه، يا من لا عين تراه ... .

يا من اتّخذ إبراهيم خليلاً ومن النار أنجاه ... .

أسألك بالعرش ورفعته، والكرسيّ وسعته ... ومحمّد صلياللهعليهوآلهوسلم وشفاعته ...

وموسي بن جعفر الكاظم وحلمه ... » [465].

والدعاء طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

(576) 9 ـ الكفعميّ رحمهالله: دعاء كنز العرش مرويّ، عن النبيّ صلياللهعليهوآلهوسلم:

«بسم اللّه الرحمن الرحيم، لا إله إلاّ اللّه الحليم الكريم، لا إله إلاّ اللّه العليّ

العظيم ... .

وأسألك بحقّ محمّد المصطفي خاتم النبيّين ... .

وأسألك بحقّ موسي بن جعفر الكاظم في اللّه عليك يا ربّ ... » [466].

والدعاء طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

السادس عشر ـ التوسّل به في زيارة الإمام الحسين عليهماالسلام:

(577) 1 ـ العلاّمة المجلسيّ رحمهالله: في الكتاب العتيق للغرويّ: زيارة الحسين

صلوات اللّه عليه من بعد البلاد: «السلام عليك يا وليّ اللّه، السلام عليك يا

حجّة اللّه، السلام عليك يا نور اللّه في ظلمات الأرض ... .

«اللّهمّ إنّي أسألك بحقّ نبيّنا محمّد المصطفي، وبحقّ وليّك ووصيّ نبيّك

أمير المؤمنين عليّ المرتضي ... وبحقّ موسي الصالح من الصالحين ... .

اللّهمّ فبحقّك عليهم وبحقّهم عليك وبشأنهم عندك، فإنّ لهم عندك شأنا

من الشأن ... »[467].

والزيارة طويلة أخذنا منها موضع الحاجة.

السابع عشر ـ التوسّل به عليهالسلام لشفاء الأمراض:

(578) 1 ـ السيّد الشبّر رحمهالله: وروي أنّ من دعا باسم الكاظم عليهالسلام، شفاه اللّه من

أيّ وجع ومرض كان[468].

الثامن عشر ـ التوسّل به عليهالسلام للإستغفار:

(579) 1 ـ الكفعميّ رحمهالله: قل ما كان زين العابدين عليهالسلام يقول: «اللّهمّ إنّ

استغفاري إيّاك وأنا مصرّ علي ما نهيت قلّة حياء، وتركي الإستغفار مع

علمي بسعة رحمتك تضييع لحقّ الرجاء ... إنّا نتوسّل إليك

بمحمّد صلياللهعليهوآلهوسلم ... وموسي [ بن جعفر عليهماالسلام] ... أهل بيت الرحمة ... »[469].

التاسع عشر ـ التوسّل بقبره عليهالسلام:

(580) 1 ـ الخطيب البغداديّ رحمهالله: أخبرنا القاضي أبو محمّد الحسن بن الحسين

ابن محمّد بن رامين الأسترآباديّ، قال: أنبأنا أحمد بن جعفر بن حَمْدان القطيعي،

قال: سمعت الحسن بن إبراهيم أبا عليّ الخَلاّل، يقول: ما همّني أمر فقصدت قبر

موسي بن جعفر فتوسّلت به إلاّ سهّل اللّه تعالي لي ما أحبّ[470].

العشرون ـ التوسّل به عند زيارة مرقد الإمام العسكري عليهماالسلام:

(581) 1 ـ السيّد بن طاووس رحمهالله: ... فإذا وصلت إلي محلّه الشريف بسامرّاء ...

فقف علي ضريح مولانا أبي محمّد صلوات اللّه عليه وقل:

«السلام عليك يا مولاي! ... ثمّ تصلّي صلاة الزيارة، فإذا فرغت فقل:

«يا دائم يا ديّوم، يا حيّ يا قيّوم، يا كاشف الكرب والهمّ ... .

أتوسّل إليك بجعفر بن محمّد الصادق عن اللّه، والناطق في علم اللّه،

وبموسي بن جعفر العبد الصالح في نفسه، والوصيّالناصح، الإمامين

الهاديين المهديّين الوافيين الكافيين، فصلّ عليهما ما سبّح لك ملك،

وتحرّك لك فلك، صلاة تنمي وتزيد، ولا تفني ولا تبيد ... [471].

الحادي والعشرون ـ التوسّل به لمن ضلّل الطريق:

(582) 1 ـ البرقيّ رحمهالله: عن أبيه البرقيّ، عن محمّد بن أبي القاسم ماجيلويه، عن

عليّ بن سليمان بن رشيد، عن عليّ بن الحسين القَلانِسيّ، عن محمّد بن سنان، عن عمر

ابن يزيد، قال: ضللنا سنة من السنين، ونحن في طريق مكّة، فأقمنا ثلاثة أيّام نطلب

الطريق فلم نجده، فلمّا أن كان في اليوم الثالث، وقد نفد ما كان معنا من الماء عمدنا

إلي ما كان معنا من ثياب الإحرام ومن الحنوط، فتحنّطنا وتكفّنّا بإزار إحرامنا.

فقام رجل من أصحابنا فنادي: يا صالح! يا أبا الحسن! فأجابه مجيب من بُعد،

فقلنا له: من أنت يرحمك اللّه!؟

فقال: أنا من النفر الذي قال اللّه عزّ وجلّ في كتابه: «وَ إِذْ صَرَفْنَآ إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ

الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْءَانَ»[472] (إلي آخر الآية)، ولم يبق منهم غيري، فأنا مرشد

الضالّ إلي الطريق.

قال: فلم نزل نتّبع الصوت حتّي خرجنا إلي الطريق[473].

الثاني والعشرون ـ التوسّل به عليهالسلام لإطلاق المسجون:

(583) 1 ـ ابن شهر آشوب رحمهالله: رؤي في بغداد امرأة تهرول، فقيل: إلي أين؟

قالت: إلي موسي بن جعفر، فإنّه حبس ابني.

فقال لها حنبليّ: إنّه قد مات في الحبس.

فقالت: بحقّ المقتول في الحبس أن تريني القدرة، فإذا بابنها قد أطلق وأخذ ابن

المستهزئ بجنايته[474].

پاورقي

[387] الكافي: 4/583، ح 2.

كامل الزيارات: 497، ح 769، وفيه: حدّثني عليّ بن الحسين بن بابويه القمّيّ رحمه الله، عن سعد بن

عبد اللّه، عن أحمد بن محمّد بن عيسي، عن الحسن بن عليّ الوشّاء ... و770، عن محمّد بن يعقوب الكلينيّ.

عنه البحار: 99/3، ح 12 و13.

تهذيب الأحكام: 6/81، ح 158، وفيه: محمّد بن أحمد بن داود، عن سلامة بن محمّد، قال: أخبرنا أحمد بن عليّ بن أبان القمّيّ، عن أحمد بن محمّد بن عيسي، عن الحسن ابن عليّ الوشّاء ... بتفاوت يسير.

عنه البحار: 99/3، ح 14، أشار إليه.

الدروس للشهيد: 2/13، س 12.

من لا يحضره الفقيه: 2/348، ح 1597.

[388] كامل الزيارات: 497، ح 772.

عنه البحار: 99/3، ح 11، أشار إليه، ومستدرك الوسائل: 10/352، ح 12166.

ثواب الأعمال وعقاب الأعمال: 123، ح 1، بتفاوت يسير.

عنه البحار: 99/3، ح 10.

[389] كامل الزيارات: 499، ح 777، و501، ح 782.

عنه البحار: 99/5، ح 22، ووسائل الشيعة: 14/547، ح 19793.

[390] كامل الزيارات: 499، ح 778.

عنه البحار: 99/5، ح 24، ووسائل الشيعة: 14/547، ح 19794.

[391] كامل الزيارات: 499، ح 779.

عنه البحار: 99/5، ح 25، ووسائل الشيعة: 14/547، ح 19795.

[392] كامل الزيارات: 500، ح 780.

عنه البحار: 99/5، ح 26، ووسائل الشيعة: 14/548، س 3، ضمن ح 19795، أشار إليه.

[393] في عيون أخبار الرضا عليه السلام: حمدان بن سليمان النيسابوريّ.

[394] في عيون أخبار الرضا عليه السلام: حمدان بن سليمان النيسابوريّ.

[395] في المقنعة: وهذان، وكذا في المناقب.

قال المجلسي رحمه الله في ذيل الحديث: قوله عليه السلام: أبو عبد اللّه المقدّم أي الحسين عليه السلامأقدم وأفضل،

وزيارته فقط أفضل من زيارة كلّ من المعصومين، ومجموع زيارتيهما أجمع وأفضل، أو المراد أنّ زيارة الحسين عليه السلام أولي بالتّقديم، ثمّ إن أضيفت إلي زيارته زيارة الإمامين عليهماالسلامكان أجمع وأعظم أجرا.

أو المعني أنّ زيارتهما أجمع من زيارته عليه السلام وحدها. لأنّ الاعتقاد بإمامتهما يستلزم الاعتقاد بإمامته دون العكس، فكأنّ زيارتهما تشتمل علي زيارته، ولأنّ زيارتهما مختصّة بالخواصّ من الشيعة.

[396] كتاب المزار: 190، ح 1.

الكافي: 4/583، ح 3.

عنه وعن التهذيب والمقنعة والعيون، وسائل الشيعة: 14/570، ح 19841.

التهذيب: 6/91، ح 172.

عيون أخبار الرضا عليه السلام: 2/261، ح 25.

عنه وعن الكافي والتهذيب والكامل، البحار: 99/2، ح 7.

كامل الزيارات: 500، ح 781. عنه مستدرك الوسائل: 10/362، ح 12186.

روضة الواعظين: 267، س 19. المقنعة: 482، س 13.

جامع الأخبار: 32، س 24. المناقب لابن شهرآشوب: 4/385، س 1.

[397] تهذيب الأحكام: 6/82، ح 160.

عنه وسائل الشيعة: 14/545، ح 19788، والبحار: 99/2، ح 5.

مصباح الزائر: 377، س 4.

المناقب لابن شهر آشوب: 4/329، س 7.

المزار للمفيد: 191، ح 2.

المزار الكبير: 39، ح 17.

جامع الأخبار: 28، س 14.

[398] تهذيب الأحكام: 6/82، ح 161.

عنه البحار: 99/4، ح 18.

كامل الزيارات: 498، ح 774، وفيه: حدّثني أبي، وعليّ بن الحسين، ومحمّد بن الحسن، رحمهم

اللّه، جميعا، عن سعد بن عبد اللّه، عن يعقوب بن يزيد، عن الحسين بن يسار الواسطيّ، قال: ... بتفاوت يسير.

عنه مستدرك الوسائل: 10/352، ح 12164، والبحار: 99/4، ح 17.

المقنعة للمفيد: 477، س 3، قطعة منه.

مصباح الزائر: 377، س 6، قطعة منه.

المزار الكبير: 40، ح 18، بتفاوت يسير.

المزار للمفيد: 191، ح 3، بتفاوت يسير.

جامع الأخبار: 28، س 15.

[399] الدروس: 154، س 2.

[400] كامل الزيارات: 497، ح 771.

عنه البحار: 99/3، ح 15، وسائل الشيعة: 14/547، ح 19792.

[401] مصباح الزائر: ص 377 س 10، و ص 395 س 12.

عنه البحار: ج 99 ص 14 ضمن ح 9.

[402] الشعراء: 26/88 ـ 90.

[403] ق: 50/32.

[404] ق: 50/33 و34.

[405] مصباح الزائر: 381، س 2.

عنه البحار: 99/16، ح 10.

[406] تقدّم في الزيارة السابقة.

[407] وهي الزيارة السابقة في موسوعتنا.

[408] مصباح الزائر: 385، س 2.

عنه البحار: 99/18، ح 11.

[409] بحار الأنوار: 98/374، س 14.

الإقبال: 692، س 6، بتفاوت يسير.

[410] فرج المهموم: 245، س 7.

دلائل الإمامة: 551، ح 525.

عنه البحار: 92/200، ح 33.

[411] كامل الزيارات: 502، ح 784، و501، ح 783، بتفاوت يسير.

عنه البحار: 99/7، س 16، ضمن ح 1، وص 7، س 10، ضمن ح 1، ومستدرك الوسائل:

10/353، ح 12168.

الكافي: 4/578، ح 1.

التهذيب: 6/82، ح 163، و91، ح 173.

من لا يحضره الفقيه: 2/363، ح 222، بتفاوت.

عنه البحار: 99/9، ح 5.

[412] المزار: 193، س 3.

مصباح الكفعميّ: 654، س 5، بتفاوت.

[413] جمال الأُسبوع: 40، س 22. عنه البحار: 99/210، ضمن ح 1.

[414] المزار: 216، س 7.

المزار للمفيد: 193، س 3.

عنه و عن المزار الكبير، البحار: 99/13، ح 8.

[415] مصباح المتهجّد: 399، س 12 و403، س 13.

البلد الأمين: 305، س 14.

جمال الأُسبوع: 295، س 13.

عنه البحار: 91/73، ضمن ح 1.

[416] الغيبة: 273، ح 238، و277، س 17. عنه البحار: ج 52، ص 17 ضمن ح 14.

دلائل الإمامة: 545، ح 524، و549، س 11.

جمال الأُسبوع: ص 301، س 14. عنه وعن الدلائل، البحار: ج 91، ص 78، ح 2.

البلد الأمين: 79، س 10. المزار الكبير: 666، س 3.

مصباح المتهجّد: 406، س 5. مصباح الكفعميّ: 825، س 9، بتفاوت.

[417] التهذيب: 6/91، س 13.

عنه البحار: 99/9، ضمن ح 4.

[418] جمال الأُسبوع: 29، س 5 و32، س 2.

عنه البحار: 88/215، ضمن ح 1.

[419] مصباح الزائر: 402، س 1.

عنه البحار: 99/24، س 2، ضمن ح 13.

[420] الإقبال: 372، س 12.

عنه البحار: 95/108، س 20، ضمن ح 3.

روضة الواعظين: 355، س 7، بتفاوت يسير.

مصباح المتهجّد: 620، س 15، بتفاوت يسير.

البلد الأمين: 229، س 16، بتفاوت يسير.

المقنعة للمفيد: 329، س 8، بتفاوت يسير.

المصباح للكفعميّ: 829، س 8، ضمن تسبيح أيّام شهر رمضان، بتفاوت يسير.

[421] المزار: 217، س 12.

المزار للمفيد: 194/2، قطعة منه.

عنه و عن المزار الكبير، البحار: 99/13، س 19، ضمن ح 8.

التهذيب: 6/83، س 8، قطعة منه.

[422] البحار: 99/225، س 6، نقلاً عن الكتاب العتيق للغروي.

[423] مصباح المتهجّد: 322، س 6.

عنه البحار: 99/229، س 8، ضمن ح 2، ووسائل الشيعة: 8/168، ح 1.

جمال الأُسبوع: 34، س 4، بإسناده إلي أبي جعفر الطوسيّ.

عنه وعن المصباح، البحار: 88/218، س 2، ضمن ح 1.

[424] الدعوات: 109، س 2، ضمن ح 243.

عنه البحار: 88/218، ح 2.

[425] الدعوات: 108، ح 243.

[426] الكافي: 4/314، ح 2.

عنه نور الثقلين: 4/303، ح 226، قطعة منه، والبحار: 50/101، ح 15، والوافي: 12/327،

ح 12036، والأنوار البهيّة: 262، س 17.

التهذيب: 5/450، ح 1572.

عنه وعن الكافي، وسائل الشيعة: 11/200، ح 14620.

[427] الخرائج والجرائح: 1/465، ح 10.

الكافي: 1/525، ح 31، باختلاف.

عنه إثبات الهداة: 3/665، ح 30، و مدينة المعاجز: 8/96، ح 2714.

الغيبة للطوسيّ: 284، ح 244.

الإرشاد للمفيد: ص 356، س 14.

عنه كشف الغمّة: 2/456، س 15.

إعلام الوري: 2/267، س 8، باختلاف.

عنه البحار: 51/312، ح 36.

قال العلاّمة المجلسيّ رحمه الله في ذيل الحديث: بنو الفرات رهط الوزير أبي الفتح الفضل بن جعفر بن

فرات، كان من وزراء بني العبّاس ... ويحتمل أن يكون المراد النازلين بشطّ الفرات.

وبرس: قرية بين الحلّة والكوفة.

والمراد بزيارة مقابر قريش زيارة الكاظمين الإمام موسي الكاظم ومحمّد الجواد عليهماالسلام.

[428] الأماليّ: 292، ح 567.

عنه البحار: 88/346، ح 60، و 89/112، ح 1.

[429] الدعوات: 191، ح 530.

عنه البحار: 91/35، س 8، بتفاوت.

بحار الأنوار: 91/32، ح 22، عن قبس المصباح، و99/249، ح 10، عن الكتاب العتيق

للغرويّ.

[430] البحار: 99/251، س 11، ضمن ح 10، عن الكتاب العتيق للغروي.

[431] طب الأئمّة للسيّد الشبّر: 487، س 21.

[432] البحار: 99/247، س 16.

البلد الأمين: 325، س 14، وفيه: دعاء الفرج يدعي به عقيب صلوة الحاجة المرويّة عن

الرضا عليه السلام ... في حديث طويل.

[433] في فلاح السائل: وتذكر ما تريد.

[434] مصباح الكفعميّ: 44، س 12.

البلد الأمين: 18، س 17،

عنه وعن مصباح الكفعميّ، البحار: 83/75، ضمن ح 10.

فلاح السائل: 195، س 19.

[435] مصباح الزائر: 535، س 21.

عنه البحار: 99/231، ح 1.

البحار: 91/23، ح 21، عن قبس المصباح.

مصباح الكفعميّ: 532، س 14.

عنه البحار: 91/25، ح 21.

[436] جمال الأُسبوع: 279، س 11.

عنه البحار: 87/73، ح 1، و92/415، س 2، أشار إليه.

[437] جمال الأُسبوع: 173 س 16.

مصباح المتهجّد: 302 س 12، قطعة منه.

عنه وعن جمال الأُسبوع، البحار: 88/183 ح 9، و184 س 18، ضمن ح 10.

[438] مهج الدعوات: 388، س 21.

عنه البحار: 82/268، ح 6.

[439] إقبال الأعمال: 474، س 7.

عنه البحار: 95/146، س 9.

[440] مهج الدعوات: 398، س 18.

عنه البحار: 92/337، ح 8.

[441] مهج الدعوات: 184، س 14.

تقدّم الحديث أيضا في رقم 361.

[442] مهج الدعوات: 29 س 11، و281 س 3.

[443] المصباح: 87، س 3، و91، س 12.

عنه لبحار: 84/285، ح 77.

البلد الأمين: 46، س 9.

[444] مصباح الكفعميّ: 530، س 1.

البلد الأمين: 157، س 5. عنه البحار: 99/236، س 4، ضمن ح 3.

[445] المصباح: 530، س 11.

[446] البلد الأمين: 333، س 8.

مهج الدعوات: 406، س 19، بتفاوت يسير.

عنه البحار: 92/377، ح 6.

قطعة منه في النصّ علي إمامته عن الإمام المهديّ عليهماالسلام.

[447] القدر: 97/1.

[448] بحار الأنوار: 88/251، ح 6.

[449] الاحتجاج: 2/591، ح 358. عنه البحار: 91/2، ح 4.

[450] جمال الأُسبوع: 112، س 1.

مصباح المتهجّد: 423، س 9.

عنه وعن جمال الأسبوع، البحار: 87/329، ح 45.

البلد الأمين: 154، س 16، أورد تمام الأذكا عن الصادق عليه السلام، ولم يشر إلي ذكر ّبي الحسن

الرضا عليه السلام.

[451] إقبال الأعمال: 426، س 4. عنه البحار: 95/37، س 4.

[452] بحار الأنوار: 88/244، س 13.

عنه مستدرك الوسائل: 6/260، ح 6822.

[453] مهج الدعوات: 303، س 14.

[454] مهج الدعوات: 208، س 9.

عنه البحار: 92/230، ح 8.

[455] مصباح المتهجّد: 16، س 10. عنه البحار: 79/59، ح 1.

الدعوات: 233، س 1، عنه وعن المصباح، مستدرك الوسائل: 2/242، ح 1881.

فلاح السائل: 67، س 15، بتفاوت يسير.

البلد الأمين: 4، س 9، بتفاوت يسير.

[456] مصباح المتهجّد: 138، س 13، و147، س 1.

عنه البحار: 84/251، ح 59.

[457] في المصدر: قم، وهو غير صحيح، يدلّ عليه ما في البحار.

[458] في البحار: ذخرت.

[459] مصباح المتهجّد: 331، س 7.

عنه البحار: 87/38، ح 7.

قطعة منه فيالنصّ عليه عن أبيه الصادق عليهماالسلام و(أنّ عنده الحقّ).

[460] مصباح المتهجّد: 200، س 10، و206، س 1.

البحار: 83/51، ح 56، عن جنّة الأمان، قطعة منه.

[461] الدعوات: 57، ح 146. عنه البحار: 89/113، ح 3، و88/375، ح 33، بتفاوت يسير،

ومستدرك الوسائل: 6/316، ح 6897.

[462] مهج الدعوات: ص 284، س 8. عنه البحارك 55/21، ح 36، قطعة منه.

البلد الأمين: 389، س 1، بتفاوت يسير.

عنه وعن الهج، البحار: 54/175، ح 132، قطعة منه.

بحار الأنوار: 92/444، ح 1، عن كتاب العتيق الغرويّ.

[463] جمال الأسبوع: 315، س 7.

إكمال الدين وإتمام النعمة: 512، ح 43، بتفاوت. عنه وعن جمال الأسبوع، البحار: 92/327،

ح 3.

[464] إقبال الأعمال: 322، س 6، و324، س 14. عنه البحار: 24/166، ح 14، قطعة منه، عن

القائم عليه السلام.

المصباح للكفعميّ: 770، س 1، مرسلاً، وبتفاوت يسير.

مصباح المتهجّد: 577، س 17، مرسلاً، وبتفاوت.

[465] البلد الأمين: 369، س 4.

[466] البلد الأمين: 356، س 21.

[467] بحار الأنوار: 98/271، ح 15.

[468] طب الأئمّة: 357، س 1.

[469] المصباح للكفعمي: 91، س 12.

عنه البحار: 84/285، ح 77.

البلد الأمين: 46، س 9.

[470] تاريخ بغداد: 1/120، س 14. عنه المناقب لابن شهر آشوب: 4/305، س 10، والبحار:

99/1، ح 1، وفيهما:، عن عليّ بن خلاّل.

[471] مصباح الزائر: 409، س 6.

عنه البحار: 99/67، س 2.

[472] الأحقاف: 46/29.

[473] المحاسن: 379، ح 158. عنه البحار: 6/72، ح 16، و73/247، ح 36.

الأمان من أخطار الأسفار والأزمان: 123، س 11.

[474] المناقب: 4/305، س 12. عنه البحار: 99/1، ح 2.