بازگشت

(ي) ـ أحكام القيام


وفيه أربع مسائل

الأولي ـ كيفيّة صلاة المريض:

(1392) 1 ـ عليّ بن جعفر رحمه الله: أحمد بن موسي بن جعفر بن أبي العبّاس، قال:

حدّثنا أبو جعفر بن يزيد بن النضر الخراسانيّ من كتابه في جمادي الآخرة، سنة

إحدي وثمانين ومائتين، قال: حدّثنا عليّ بن الحسن بن عليّ بن عمر بن عليّ بن

الحسين بن عليّ بن أبي طالب عليهم السلام، عن عليّ بن جعفر بن محمّد، عن أخيه موسي بن

جعفر عليهماالسلام، قال: سألته عن المريض إذا كان لا يستطيع القيام كيف يصلّي؟

قال عليه السلام: يصلّي النافلة وهو جالس ويحسب كلّ ركعتين بركعة، وأمّا الفريضة

فيحتسب كلّ ركعة بركعة وهو جالس إذا كان لا يستطيع القيام[557].

(1393) 2 ـ الحميريّ رحمه الله: حدّثنا عبد اللّه بن الحسن العلويّ، عن جدّه عليّ بن

جعفر، عن أخيه موسي بن جعفر عليهماالسلام قال: سألته عن المريض الذي لا يستطيع

القعود ولا الإيماء، كيف يصلّي، وهو مضطجع؟

قال: يرفع مروحة إلي وجهه، ويضع علي جبينه، ويكبّر هو[558].

(1394) 3 ـ الحميريّ رحمه الله: حدّثنا عبد اللّه بن الحسن العلويّ، عن جدّه عليّ بن

جعفر، قال: سألت أخي موسي بن جعفر عليهماالسلام عن المريض الذي يكوي[559]، أو

يسترقي[560]؟

قال: لا بأس، إذا استرقي بما يعرف[561].

الثانية ـ حكم صلاة المريض مضطجعاً:

(1395) 1 ـ الشيخ الطوسيّ رحمه الله: الحسين بن سعيد، عن الحسن، عن زرعة، عن

سماعة، قال: سألته عن المريض لا يستطيع الجلوس؟

قال: فليصلّ وهو مضطجع وليضع علي جبهته شيئاً إذا سجد، فإنّه يجزي عنه،

ولن يكلّف اللّه ما لا طاقة له به[562].

الثالثة ـ حكم الصلاة جالسا:

(1396) 1 ـ الشيخ الطوسيّ رحمه الله: الحسين بن سعيد، عن صفوان بن يحيي، عن

حمّاد بن عثمان، عن أبي الحسن عليه السلام، قال: سألته عن الرجل يصلّي وهو جالس؟

فقال عليه السلام: إذا أردت أن تصلّي وأنت جالس، ويكتب لك بصلاة القائم فاقرأ

وأنت جالس، فإذا كنت في آخر السورة فقم، فأتمّها واركع، فتلك تحسب لك بصلاة

القائم[563].

الرابعة ـ حكم الصلاة إيماءاً:

(1397) 1 ـ محمّد بن يعقوب الكلينيّ رحمه الله: عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن عبد

اللّه بن المغيرة، عن سماعة، قال: سئل عن الأسير يأسره المشركون فتحضر الصلاة

ويمنعه الذي أسره منها؟

قال: يؤمي إيماء[564].

پاورقي

[557] مسائل عليّ بن جعفر: 171، ح 294. عنه البحار: 10/278، س 11، ووسائل الشيعة:

5/493، ح 7149.

[558] قرب الإسناد: 213، ح 834 .

عنه البحار: 81/337، ح 6، ووسائل الشيعة: 5/487، ح 7133.

مسائل عليّ بن جعفر: 234، ح 543.

[559] كوي يكوي كيّا فلانا: أحرق جلده بحديدة ونحوها. المنجد: 704، كوي.

[560] رقاه وعليه: استعمل الرُقية نفعا له أو إضرارا به، استرقاه: طلب منه أن يصنع له رُقية.

المصدر: 276، رقي.

[561] قرب الإسناد: 213، ح 837.

عنه البحار: 92/6، ح 13.

وعنه وعن المسائل، وسائل الشيعة: 6/239، ح 7833.

مسائل عليّ بن جعفر: 179، ح 337، بتفاوت يسير.

عنه البحار: 10/282، س 9.

[562] - تهذيب الأحكام: 3/306 ح 944. عنه وسائل الشيعة: 5/482 ح 7117.

[563] تهذيب الأحكام: 2/170، ح 676. عنه وسائل الشيعة: 5/498، ح 7162، والوافي:

7/112، ح 5572.

[564] - الكافي: 3/411 ح 1.

من لا يحضره الفقيه: 1/159 ح 746.