بازگشت

(ه) ـ أحكام حجّ التمتّع والعمرة


الأولي ـ حكم حجّ المملوك الموسر:

(1874) 1 ـ الحميريّ رحمه الله: حدّثنا عبد اللّه بن الحسن العلويّ، عن جدّه عليّ بن

جعفر، قال: سألت أخي موسي بن جعفر عليهماالسلام عن المملوك الموسر أذن له مولاه في

الحجّ، هل عليه أن يذبح، وهل له أجر؟

قال عليه السلام: نعم، فإن عتق أعاد الحجّ[84].

الثانية ـ حكم حجّ المملوك قبل العتق:

(1875) 1 ـ الشيخ الطوسيّ رحمه الله: موسي بن القاسم، عن عليّ بن جعفر، عن أخيه

موسي بن جعفر عليهماالسلام قال: المملوك إذا حجّ ثمّ أعتق، فإنّ عليه إعادة الحجّ[85].

الثالثة ـ حكم التمتّع لأهل مكّة:

(1876) 1 ـ الشيخ الطوسيّ رحمه الله: وموسي بن القاسم، عن عليّ بن جعفر، قال:

قلت لأخي موسي بن جعفر عليهماالسلام: لأهل مكّة أن يتمتّعوا بالعمرة إلي الحجّ؟.

فقال عليه السلام: لا يصلح أن يتمتّعوا، لقول اللّه عزّ وجلّ «ذَ لِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُو

حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ»[86][87].

الرابعة ـ حكم التمتّع لأهل مكّة وحواليها:

(1877) 1 ـ العيّاشيّ رحمه الله: عن سعيد الأعرج، عنه عليه السلام قال: ليس لأهل سَرِف[88]،

ولا لأهل مَرّ[89]، ولا لأهل مكّة متعة، يقول اللّه: «ذَ لِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُو حَاضِرِي

الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ»[90]،[91].

الخامسة ـ حكم المتمتّع إذا دخل مكّة ليلة عرفة:

(1878) 1 ـ الشيخ الطوسيّ رحمه الله: موسي بن القاسم، عن محمّد بن سهل، عن أبيه،

عن إسحاق بن عبد اللّه، عن أبي الحسن عليه السلام، قال: المتمتّع إذا قدم ليلة عرفة

فليست له متعة يجعلها حجّة مفردة، فإنّما المتعة إلي يوم التروية[92].

السادسة ـ حكم من تمتّع بالعمرة إلي الحجّ ثمّ دخل مكّة يوم عرفة:

(1879) 1 ـ الشيخ الطوسيّ رحمه الله: موسي بن القاسم، عن صفوان بن يحيي، عن عبد

الرحمن بن أعين، عن عليّ بن يقطين، قال: سألت أبا الحسن موسي عليه السلامعن الرجل

والمرأة يتمتّعان بالعمرة إلي الحجّ، ثمّ يدخلان مكّة يوم عرفة كيف يصنعان؟

قال عليه السلام: يجعلانها حجّة مفردة، وحدّ المتعة إلي يوم التروية[93].

السابعة ـ حكم إحرام المتمتّع بالحجّ يوم التروية:

(1880) 1 ـ الشيخ الطوسيّ رحمه الله: قال موسي بن القاسم: وروي لنا الثقة من أهل

البيت، عن أبي الحسن موسي عليه السلام أنّه قال: أهلّ بالمتعة بالحجّ ـ يريد يوم التروية ـ

إلي زوال الشمس، وبعد العصر، وبعد المغرب، وبعد العشاء ما بين ذلك كلّه

واسع[94].

الثامنة ـ حكم الخروج من مكّة لمن قدم متمتّعا ثمّ أحلّ قبل ذلك:

(1881) 1 ـ الحميريّ رحمه الله: عبد اللّه بن الحسن، عن جدّه عليّ بن جعفر، عن أخيه

موسي بن جعفر عليهماالسلام، قال: سألته عن رجل قدم متمتّعا، ثمّ أحلّ قبل ذلك، أ له

الخروج؟

قال عليه السلام: لا يخرج حتّي يحرم بالحجّ، ولا يجاوز الطائف وشبهها[95].

التاسعة ـ حكم تقديم المتمتّع المضطرّ الطواف والسعي علي الوقوف:

(1882) 1 ـ الشيخ الطوسيّ رحمه الله: صفوان، عن عبد الرحمن بن الحجّاج، قال:

سألت أبا إبراهيم عليه السلام عن الرجل يتمتّع، ثمّ يهلّ بالحجّ ويطوف بالبيت ويسعي بين

الصفا والمروة قبل خروجه إلي مني؟

فقال عليه السلام: لا بأس[96].

العاشرة ـ حكم تقديم القارن والمفرد طواف الحجّ والسعي علي الموقفين:

(1883) 1 ـ الشيخ الطوسيّ رحمه الله: إسحاق بن عمّار، عن أبي الحسن عليه السلام، قال: هما

[ أي القارن والمفرد] سواء عجّل أو أخّر[97].

الحادية عشرة ـ حكم حجّ المقيم:

(1884) 1 ـ الشيخ الطوسيّ رحمه الله: موسي بن القاسم، عن محمّد بن سهل، عن أبيه،

عن إسحاق بن عبد اللّه، قال: سألت أبا الحسن عليه السلام عن المقيم بمكّة يجرّد الحجّ، أو

يتمتّع مرّة أخري؟

فقال عليه السلام: يتمتّع أحبّ إليّ، وليكن إحرامه من مسيرة ليلة أو ليلتين، فإن اقتصر

علي عمرته في رجب لم يكن متمتّعا، وإذا لم يكن متمتّعا لا يجب عليه الهدي[98].

الثانية عشرة ـ حكم الخروج من مكّة قبل الإحرام بالحجّ:

(1885) 1 ـ محمّد بن يعقوب الكلينيّ رحمه الله: أبو عليّ الأشعريّ، عن محمّد بن عبد

الجبّار، عن صفوان بن يحيي، عن إسحاق بن عمّار، قال: سألت أبا الحسن عليه السلامعن

المتمتّع يجيء فيقضي متعته، ثمّ تبدو له الحاجة، فيخرج إلي المدينة، أو إلي ذات

عرق، أو إلي بعض المعادن؟

قال عليه السلام: يرجع إلي مكّة بعمرة إن كان في غير الشهر الذي يتمتّع فيه، لأنّ لكلّ

شهر عمرة، وهو مرتهن بالحجّ.

قلت: فإن دخل في الشهر الذي خرج فيه؟

قال: كان أبي عليه السلام مجاورا ههنا، فخرج متلقّيا بعض هؤلاء، فلمّا رجع بلغ ذات

عرق، أحرم من ذات عرق بالحجّ، ودخل وهو محرم بالحجّ[99].

الثالثة عشرة ـ حكم العدول من العمرة إلي الحجّ:

(1886) 1 ـ الحميريّ رحمه الله: حدّثنا عبد اللّه بن الحسن العلويّ، عن جدّه عليّ بن

جعفر، قال: سألت أخي موسي بن جعفر عليهماالسلام عن رجل اعتمر في رجب، فرجع إلي

أهله، هل يصلح له إن هو حجّ أن يتمتّع بالعمرة إلي الحجّ؟

قال عليه السلام: لا يعدل بذلك[100].

الرابعة عشرة ـ حكم الخروج من مكّة قبل الإحرام بالحجّ:

(1887) 1 ـ الحميريّ رحمه الله: حدّثنا عبد اللّه بن الحسن العلويّ، عن جدّه عليّ بن

جعفر، قال: سألت أخي موسي بن جعفر عليهماالسلام عن رجل قدم مكّة متمتّعا فأحلّ فيه،

أله أن يرجع؟

قال عليه السلام: لا يرجع حتّي يحرم بالحجّ، ولا يجاوز الطائف وشبهها مخافة أن

لا يدرك الحجّ، فإن أحبّ أن يرجع إلي مكّة رجع، وإن خاف أن يفوته الحجّ مضي

علي وجهه إلي عرفات[101].

پاورقي

[84] قرب الإسناد: 235، ح 920.

عنه البحار: 96/114، ح 1، ووسائل الشيعة: 11/51، ح 14216.

مسائل عليّ بن جعفر: 263، ح 636.

[85] تهذيب الأحكام: 5/4، ح 7. عنه وعن الإستبصار، وسائل الشيعة: 11/49، ح 14209،

والوافي: 12/288، ح 11943.

الإستبصار: 2/147، ح 479.

مسائل عليّ بن جعفر: 263، ح 635.

[86] البقرة: 2/196.

[87] تهذيب الأحكام: 5/32، ح 97. عنه الوافي: 12/449، ح 12293، وابرهان: 1/196، ح

5. وعنه وعن المسائل وقرب الإسناد، وسائل الشيعه: 11/259، ح 14737.

تفسير العيّاشيّ: 1/94، ح 249. عنه البرهان: 1/198، ح 31، والبحار: 96/87، ح 3، ومستدرك الوسائل: 8/89، ح 9127.

مسائل عليّ بن جعفر: 265، ح 637.

قرب الإسناد: 244، ح 967، بتفاوت يسير. عنه البحار: 96/91، ح 11.

الإستبصار: 2/157، ح 515.

قطعة منه في السورة البقرة: 2/196.

[88] سرف بفتح أوّله، وكسر ثانيه، وآخره فاء: موضع علي ستّة أميال من مكّة، وقيل: سبعة، وتسعة، واثني عشر. معجم البلدان: 3/212.

[89] مَرّ وزان فلس: موضع بقرب مكّة من جهة الشام نحو مرحلة، وهو منصرف لأنّه اسم وادٍ. مجمع البحرين: 3/481.

[90] البقرة: 2/196.

[91] تفسير العيّاشيّ: 1/94، ح 250. عنه البرهان: 1/199، ح 32، والبحار: 96/87، ح 4،

ومستدرك الوسائل: 8/89، ح 9128.

قطعة منه في السورة البقرة: 2/196.

[92] تهذيب الأحكام: 5/173، ح 580. عنه وعن الاستبصار، وسائل الشيعة: 11/298، ح

14853.

الاستبصار: 2/294، ح 875.

[93] تهذيب الأحكام: 5/173، ح 582. عنه وعن الإستبصار، وسائل الشيعة: 11/299، ح

14855.

الإستبصار: 2/249، ح 877.

[94] تهذيب الأحكام: 5/172، ح 578. عنه وعن الإستبصار، وسائل الشيعة: 11/294، ح

14840.

الإستبصار: 2/248، ح 873، بتفاوت يسير.

[95] قرب الإسناد: 242، ح 957. عنه وسائل الشيعة: 11/304، ح 14871، والبحار:

96/95، ح 3. مسائل عليّ بن جعفر: 267، ح 647.

[96] تهذيب الأحكام: 5/477، ح 1686. عنه وعن الإستبصار، وسائل الشيعة: 11/280، ح

14802.

الإستبصار: 2/229، ح 794، بتفاوت يسير.

[97] تهذيب الأحكام: 5/478، ح 1689.

عنه وسائل الشيعة: 11/284، ح 14812.

[98] تهذيب الأحكام: 5/200، ح 664. عنه وعن الاستبصار، وسائل الشيعة: 11/252، ح

14720، قطعة منه.

الاستبصار: 2/259، ح 915، قطعة منه.

[99] الكافي: 4/442، ح 2. عنه وعن التهذيب وسائل الشيعة: 11/303، ح 14868.

تهذيب الأحكام: 5/164، ح 549.

قطعة منه في إحرام الإمام الصادق عليه السلام من ذات عرق.

[100] قرب الإسناد: 241، ح 954.

عنه البحار: 96/95، ح 2، ووسائل الشيعة: 11/250، ح 14713.

مسائل عليّ بن جعفر: 266، ح 642.

[101] قرب الإسناد: 243، ح 962.

عنه البحار: 96/96، ح 5، ووسائل الشيعة: 11/305، ح 14872.

مسائل عليّ بن جعفر: 266، ح 643.