بازگشت

(ب) ـ خواصّ قراءة بعض الآيات والسور


وفيه ثمانية أمور

الأوّل ـ «بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ» لذهاب الغمّ:

(2827) 1 ـ أبو نصر الطبرسيّ رحمه الله: عن أبي الحسن الأوّل عليه السلام، قال: ما من أحد

دهمه أمر يغمّه، أو كربته كربة فرفع رأسه إلي السماء، ثمّ قال ثلاث مرّات: «بِسْمِ

اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ» إلاَّ فرَّج اللّه كربته، وأذهب غمّه إن شاء اللّه تعالي[11].

الثاني ـ التوحيد والمعوّذتين لحفظ الجسد عن الأمراض:

(2828) 1 ـ محمّد بن يعقوب الكلينيّ رحمه الله: عليّ بن إبراهيم، عن أحمد بن بكر،

عن صالح، عن سليمان الجعفريّ، عن أبي الحسن عليه السلام، قال: سمعته يقول: ما من أحد

في حدّ الصبيّ يتعهّد في كلّ ليلة قراءة «قُلْ أَعُوذُ بُرَبِّ الْفَلَقِ»، و«قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ

النَاسِ»، كلّ واحدة ثلاث مرّات، و«قُلْ هُوَ اللّهُ أَحَدٌ»[12] مائة مرّة، فإن لم يقدر

فخمسين، إلاّ صرف اللّه عزّ وجلّ عنه كلّ لمم أو عرض من أعراض الصبيان،

والعطاش، وفساد المعدة، وبدور الدم أبدا ما تعوهد بهذا حتّي يبلغه الشيب، فإن

تعهّد نفسه بذلك، أو تعوهد كان محفوظا إلي يوم يقبض اللّه عزّ وجلّ نفسه[13].

الثالث ـ سورة القدر في يوم الجمعة للحصول علي ألف نفخة:

(2829) 1 ـ الشيخ الصدوق رحمه الله: حدّثنا عليّ بن أحمد بن موسي، قال: حدّثنا محمّد

بن أبي عبد اللّه الكوفيّ، قال: حدّثنا موسي بن عمران النخعيّ، عن عمّه الحسين بن

يزيد، عن أبي الحسن موسي بن جعفر عليهماالسلام، قال: إنّ للّه يوم الجمعة ألف نفخة من

رحمته يعطي كلّ عبد منها ما يشاء، فمن قرأ «إِنَّـآ أَنزَلْنَـهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ »بعد

العصر يوم الجمعة مائة مرّة وهب اللّه له تلك الألف ومثلها[14].

الرابع ـ قرائة آية الكرسيّ وسورة التوحيد للأمن عن الأمراض:

(2830) 1 ـ محمّد بن يعقوب الكلينيّ رحمه الله: عدّة من أصحابنا، عن أحمد بن محمّد،

عن الحسن بن عليّ، عن الحسن بن الجهم، عن إبراهيم بن مهزم، عن رجل سمع

أبا الحسن عليه السلام، يقول: من قرأ «آية الكرسيّ» عند منامه لم يخف الفالج إن شاء اللّه،

ومن قرأها في دبر كلّ فريضة لم يضرّه ذو حُمّة.

وقال: من قدّم «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ» بينه وبين جبّار منعه اللّه عزّ و جلّ منه،

يقرأها من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله، فإذا فعل ذلك رزقه اللّه

عزّ وجلّ خيره ومنعه من شرّه.

وقال: إذا خفت أمرا فاقرأ مائة آية من القرآن من حيث شئت، ثمّ قل:

«اللّهمّ اكشف عنّي البلاء»، ثلاث مرّات[15].

الخامس ـ فضل قرائة آية الكرسيّ:

1 ـ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... محمّد بن رَباح القلاّء، قال: رأيت أبا إبراهيم عليه السلام

يحتجم يوم الجمعة، فقلت: جعلت فداك، تحتجم يوم الجمعة؟!

قال: أقرأ « آية الكرسيّ»، فإذا هاج بك الدم ـ ليلاً كان أو نهارا ـ، فاقرأ «آية

الكرسيّ» واحتجم[16].

السادس ـ قرائة: «إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَـوَ تِ ... ة»للحفظ عن سقوط البيت:

(2831) 1 ـ الشيخ الطوسيّ رحمه الله: روي العبّاس بن هلال، عن أبي الحسن الرضا،

عن أبيه عليهماالسلام، قال: لم يقل أحد قطّ إذا أراد أن ينام: «إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَـوَ تِ

وَ الْأَرْضَ أَن تَزُولاَ وَ لَـلـءِن زَالَتَآ إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِّنم بَعْدِهِي إِنَّهُو كَانَ حَلِيمًا

غَفُورًا »[17]، فسقط عليه البيت[18].

السابع ـ قرائة بعض السور والآيات لحفظ الدوابّ عن الآفات:

(2832) 1 ـ الشيخ الصدوق رحمه الله: روي عمر بن إبراهيم، عن أبي الحسن عليه السلام، قال:

من اشتري دابّة فليقم من جانبها الأيسر، ويأخذ ناصيتها بيده اليمني، ويقرأ علي

رأسها «فاتحة الكتاب»، و«قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ»، و«المعوّذتين»، وآخر «الحشر»،

وآخر بني إسرائيل «قُلِ ادْعُواْ اللَّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ»[19] و«آية الكرسي»، فإنّ

ذلك أمان تلك الدابّة من الآفات)[20].

الثامن ـ فضل قرائة سورة الفرقان:

1 ـ الشيخ الصدوق رحمه الله: ... عن إسحاق بن عمّار، عن أبي الحسن عليه السلام قال:

يا ابن عمّار! لا تدع قراءة سورة « تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَي عَبْدِهِ »، فإنّ من

قرأها في كلّ ليلة لم يعذّبه اللّه أبدا، ولم يحاسبه، وكان منزله في الفردوس الأعلي[21].

پاورقي

[11] مكارم الأخلاق: 331، س 22. عنه البحار: 92/159، س 16، ضمن ح 10.

[12] الإخلاص: 112/1.

[13] الكافي: 2/623، ح 17. عنه وسائل الشيعة: 6/228، ح 7798، والوافي: 9/1757، ح

9064، ونور الثقلين: 5/702، ح 26، و716، ح 5، والبرهان: 4/527، ح 1، وطبّ الأئمّة عليهم السلام: 301، س 11، و537، س 10، بتفاوت يسير.

قطعة منه في لدفع الأمراض والآلام.

[14] الأمالي للصدوق: 485، ح 11.0

عنه البحار: 89/327، ح 1، ووسائل الشيعة: 7/399، ح 9685.

وعنه وعن جمال الأسبوع، البحار: 87/94، ح 10.

روضة الواعظين: 551، س 6، مرسلاً.

جمال الأسبوع: 278، س 19، وفيه: حدّث عليّ بن محمّد بن السنديّ، قال: أخبرنا محمّد بن

الحسن بن أحمد بن الوليد، عن محمّد بن الحسن الصفّار، عن إبراهيم بن هاشم، عن الحسن بن يزيد، عن أبي الحسن موسي بن جعفر عليهماالسلام ... .

عنه مستدرك الوسائل: 6/96، ح 6516.

[15] الكافي: 2/621، ح 8. عنه البرهان: 1/245، ح 2، وفيه، عن رجل يسمع أبا عبد اللّه عليه السلام،

وهو تصحيف، والوافي: 9/1759، ح 9067، ونور الثقلين: 3/171، ح 237، قطعة منه. عنه وعن ثواب الأعمال، وسائل الشيعة: 6/468، ح 8464. ثواب الأعمال: 131، ح 1، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام، و157، ح 9، قطعتان منه. عنه نور الثقلين: 1/258، ح 1028، و5/701، ح 15، والبحار: 73/200، ح 14، قطعة، و89/266، ح 10، و349، ضمن ح 16، و92/217، ح 10، قطعة منه. عنه وعن الدعوات، البحار: 83/37، ح 42، قطعة منه.

الدعوات للراونديّ: 217، ح 589، و218، ح 590، قطعتان منه.

أعلام الدين: 369، س 7، قطعة منه، مرسلاً.

مجمع البيان: 5/561، س 22، نحو ما في ثواب الأعمال.

جامع الأخبار: 45، س 4، قطعة منه.

طبّ الأئمّة عليهم السلام للسيّد الشبّر: 324، س 15، نحو ما في جامع الأخبار.

عدّة الداعي: 294، س 20، بتفاوت يسير.

المصباح للكفعميّ: 331، س 13، قطعة منه.

عوالي الئالي: 4/24، ح 74، قطعة منه.

مكارم الأخلاق: 348، س 16، نحو ما في المصباح. عنه وعن العدّة والدعوات، البحار: 89/176، س 7، ضمن ح 1.

قطعة منه في الدعاء للأمن من المخاوف.

[16] الخصال: 390، ح 83.

تقدّم الحديث بتمامه في ج 2 رقم 633.

[17] فاطر: 35/41.

[18] تهذيب الأحكام: 2/117، ح 440. عنه البرهان: 3/356، ح 4

من لا يحضره الفقيه: 1/298، ح 1362. عنه نور الثقلين: 4/368، س 18، ضمن ح 111.

عنه وعن التهذيب، وسائل الشيعة: 6/449، ح 8410، والوافي: 9/1586، ح 8798.

مفتاح الفلاح: 607، س 2، عن الرضا عليه السلام، وهامش ص 608، س 10.

ثواب الأعمال: 183، ح 1. عنه البحار: 73/201، ح 16.

فلاح السائل: 281، س 11، وفيه: روي أبو المفضّل، قال: حدّثنا جعفر بن محمّد بن مسعود

العيّاشيّ، قال: حدّثنا عليّ بن محمّد، عن محمّد بن أحمد، عن محمّد بن عيسي، عن العبّاس بن هليل، عن أبي الحسن الرضا، عن أبيه عليهماالسلام. عنه البحار: 73/211، س 4.

[19] الإسراء: 17/110.

[20] من لا يحضره الفقيه 3/125، ح 547. عنه وسائل الشيعة: 17/412، ح 22867، والوافي:

17/452، ح 17625.

قطعة منه في دفع الآفات، عن الدابّة.

[21] ثواب الأعمال: 135، ح 1.

يأتي الحديث بتمامه في رقم 2935.