بازگشت

ميراث المفقود


1 - محمد بن يعقوب، عن علي بن ابراهيم، عن محمد بن عيسي بن عبيد، عن



[ صفحه 207]



[يونس] عن هشام بن سالم قال: سأل خطاب الأعور أباابراهيم عليه السلام و أنا جالس فقال: انه كان عند أبي أجير يعمل عنده بالأجر ففقدناه و بقي له من أجره شي ء و لا نعرف له وارثا قال: فاطلبوه، قال: قد طلبناه فلم نجده قال: فقال: مساكين - و حرك يديه - قال: فأعاد عليه قال: اطلب و اجهد فان قدرت عليه و الا فهو كسبيل مالك حتي يجيي ء له طالب فان حدث بك حدث فأوص به ان جاء له طالب أن يدفع اليه [1] .

2 - عنه، باسناده عن يونس، عن نصر بن حبيب صاحب الخان قال: كتبت الي عبدصالح عليه السلام قد وقعت عندي مائتا درهم و أربعة دراهم و أنا صاحب فندق و مات صاحبها و لم أعرف له ورثة فرأيك في اعلامي حالها و ما أصنع بها فقد ضقت بها ذرعا، فكتب اعمل فيها و أخرجها صدقة قليلا قليلا حتي تخرج [2] .

3 - عنه، باسناده عن يونس، عن الهيثم أبي روح صاحب الخان قال: كتبت الي عبدصالح عليه السلام اني أتقبل الفنادق فينزل عندي الرجل فيموت فجأة لا أعرفه و لا أعرف بلاده و لا ورثته فيبقي المال عندي كيف أصنع به و لمن ذلك المال؟ فكتب عليه السلام اتركه علي حاله [3] .

4 - عنه، باسناده عن يونس، عن اسحاق بن عمار قال: قال لي أبوالحسن عليه السلام: المفقود يتربص بماله أربع سنين ثم يقسم [4] .

5 - عنه، عن حميد بن زياد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن ابن رباط؛ و عبدالله بن جبلة، عن اسحاق بن عمار، عن أبي الحسن الأول عليه السلام قال: سألته عن رجل كان له ولد فغاب بعض ولده و لم يدر أين هو و مات الرجل فأي ء شي ء يصنع بميراث الرجل الغائب من أبيه؟ قال: يعزل حتي يجيي ء قلت: فعلي ماله زكاة؟ قال: لا حتي يجيي ء، قلت، فاذا جاء يزكيه؟ قال: لا، حتي يحول عليه الحول في يده، فقلت: فقد الرجل فلم يجي ء؟ قال: ان كان ورثة الرجل ملاء بماله اقتسموه



[ صفحه 208]



بينهم فاذا هو جاء ردوه عليه [5] .

6 - الطوسي، باسناده عن محمد بن أحمد بن يحيي عن عباد بن سليمان عن سعد بن سعد عن محمد بن القاسم بن الفضيل بن يسار عن أبي الحسن عليه السلام في رجل كان في يده مال لرجل ميت لا يعرف له وارثا كيف يصنع بالمال؟ قال: ما أعرفك لمن هو، يعني نفسه [6] .


پاورقي

[1] الكافي: 7 / 153 و التهذيب: 9 / 389 و الاستبصار: 4 / 197.

[2] الكافي: 7 / 153 و التهذيب: 9 / 389 و الاستبصار: 4 / 197.

[3] الكافي: 7 / 154 و التهذيب: 389 و الفقيه: 4 / 330 و الاستبصار: 4 / 197.

[4] الكافي: 7 / 154 و التهذيب: 389 و الفقيه: 4 / 330 و الاستبصار: 4 / 197.

[5] الكافي: 7 / 155 و التهذيب: 9 / 388.

[6] التهذيب: 9 / 390 و الاستبصار: 4 / 198.