(ث) ـ أحكام العود إلي مني
الأولي ـ حكم من بات ليلة من ليالي مني بمكّة:
(2093) 1 ـ الشيخ الطوسيّ رحمه الله: الحسين بن سعيد، عن صفوان، قال: قال أبو
الحسن عليه السلام: سألني بعضهم عن رجل بات ليلة من ليالي مني بمكّة؟
فقلت: لا أدري.
فقلت له: جعلت فداك، ما تقول فيها؟
قال عليه السلام: عليه دم إذا بات.
فقلت: إن كان إنّما حبسه شأنه الذي كان فيه من طوافه وسعيه لم يكن لنوم ولا
لذّة، أعليه مثل ما علي هذا؟
قال عليه السلام: ليس هذا بمنزلة هذا، وما أحبّ أن ينشقّ له الفجر إلاّ وهو بمني[360].
الثانية ـ حكم من زار البيت فنام دون مني:
(2094) 1 ـ الشيخ الطوسيّ رحمه الله: سعد بن عبد اللّه، عن محمّد بن الحسين، عن محمّد
ابن إسماعيل، عن أبي الحسن عليه السلام في الرجل يزور فينام دون مني؟
فقال عليه السلام: إذا جاز عقبة المدنيّين فلا بأس أن ينام[361].
الثالثة ـ حكم من بات بمكّة في ليالي مني:
(2095) 1 ـ الحميريّ رحمه الله: حدّثنا عبد اللّه بن الحسن العلويّ، عن جدّه عليّ بن
جعفر، قال: سألت أخي موسي بن جعفر عليهماالسلام عن رجل بات بمكّة حتّي أصبح في
ليالي مني؟
قال عليه السلام: إن كان أتاها نهارا فبات فيها حتّي أصبح، فعليه دم شاة يهريقه، وإن
كان خرج من مني بعد نصف الليل وأصبح بمكّة، فليس عليه شيء[362].
پاورقي
[360] تهذيب الأحكام: 5/257، ح 871. عنه وعن الإستبصار، وسائل الشيعة: 14/252، ح
19122.
الإستبصار: 2/292، ح 1038.
[361] تهذيب الأحكام: 5/259، ح 880. عنه وعن الإستبصار، وسائل الشيعة: 14/256، ح
19132.
الإستبصار: 2/294، ح 1047.
[362] قرب الإسناد: 242، ح 958.
عنه البحار: 80/118، س 3، ضمن ح 43، ووسائل الشيعة: 14/258، ح 19140.
تهذيب الأحكام: 5/257، ح 873، قطعه منه.
عنه وعن الاستبصار، وسائل الشيعة: 14/251، ح 19119.
الاستبصار: 2/292، ح 1040.
مسائل عليّ بن جعفر: 270، ح 663، نحو ما في التهذيب.